وظائف الكبد فِيْ جسم الانسان

وظيفة الكبد فِيْ جسم الإنسان

يعتبر الكبد من أهم وأكبر أعضاء الجسم. فهِيْ مسؤولة عَنّْ العديد من الوظائف الهامة التي تساعد الأعضاء الأخرى على إكَمْال وظائفها، وهِيْ من أكبر الغدد فِيْ الحجم.

يزن من 1.44 إلَّى 1.66 كيلوجرام، ويتميز بلون أحمر يميل إلَّى التحول إلَّى اللون البني، بينما يقع الجزء العلوي من المعدة والجزء السفلي من الرئتين فِيْ الجزء الأيسر. نناقش أدناه عرض وظائف الكبد فِيْ جسم الإنسان بالتفصيل

استقلاب البيليروبين

من الوظائف المهمة التي يؤديها الكبد فِيْ جسم الإنسان أنه ينتج مادة البيليروبين التي تساعد الكبد على إكَمْال باقي وظائفه التي ينتجها تحليل الهِيْموجلوبين.

ثم يتم تخزين الحديد الناتج عَنّْ هذه العملية فِيْ الكبد أو نخاع العظام حتى يتم استخدامه لاحقًا بواسطة الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء للجسم.

2- إنتاج العصارة الصفراوية

من أهم وظائف الكبد إنتاج العصارة الصفراوية، وهِيْ من العصائر المهمة لإتمام عملية الهضم، حيث يحتوي هذا العصير على أملاح وماء وكوليسترول وبيليروبين بالإضافة إلَّى الإلكتروليتات.

يحفز هذا العصير هضم الطعام فِيْ الأمعاء الدقيقة ويمتص الجسم الكوليسترول والدهُون وبعض الفِيْتامينات المهمة.

3 تخثر الدم

يعتبر تخثر الدم من الوظائف المهمة للكبد بالنسبة للجسم، لأنه من العمليات المهمة فِيْ الجسم والنتيجة هِيْ فِيْتامينات مفِيْدة مثل فِيْتامين ك، وفِيْ حالة عدم إنتاج الكَمْية المناسبة من هذا العصير، عوامل التخثر أقل.

4 تخزين الفِيْتامينات والمعادن فِيْ الجسم

من الوظائف المهمة للكبد فِيْ جسم الإنسان تخزين العديد من الفِيْتامينات والمعادن المهمة لاستخدامها لاحقًا. هذه الفِيْتامينات والمعادن كالتالي

  • فِيْتامين أ.
  • فِيْتامين ك.
  • فِيْتامين ب 12.
  • فِيْتامين د.
  • فِيْتامين هـ
  • نحاس.
  • حديد.

5 استقلاب الدهُون والكربوهِيْدرات

من أهم العصائر التي ينتجها الجسم والتي تساهم فِيْ وظيفة مهمة هُو أنه يلعب دورًا حيويًا فِيْ دعم وتسهِيْل عملية الهضم، حيث يسهل تكسير الدهُون فِيْ الجسم ويسهل هضمها.

أما الكربوهِيْدرات فِيْخزنها فِيْها وتتحلل إلَّى جلوكوز يدور فِيْ دم الإنسان للمحافظة على مستوى السكر ويمكن للشخص أداء المهام المطلوبة منه خلال النهار.

6- تخزين الدم

من وظائف الكبد المهمة أنه يخزن كَمْية كبيرة من مكونات الجسم البشري، لأنه يستطيع تخزين 1500 مكعب من الدم، ويعوض الجسم عَنّْ الدم المفقود، كَمْا أنه يخزن البروتينات، وفِيْ حالة الجوع. يعوض الجسم.

7 ـ إنتاج هرمونات مهمة

من بين الوظائف المفِيْدة للكبد فِيْ جسم الإنسان أنه يصنع هرمونات مختلفة مهمة للجسم، حتى تتمكن الأعضاء من أداء وظائفها على أكَمْل وجه.