أسباب ألم الثدي الأيسر عَنّْد النساء

أسباب آلام الثدي الأيسر عَنّْد النساء

أسباب آلام الثدي الأيسر كثيرة، لكنها تختلف من شخص لآخر، كَمْا تختلف شدة الألم حسب طبيعة الجسم، لذلك سنذكر بعض أسباب آلام الثدي الأيسر عَنّْد النساء على النحو التالي

1- كيسات الثدي

يمكن أن يكون الألم موجودًا فِيْ الثدي بسبب وجود تكيسات كبيرة، والكيس عبارة عَنّْ كتلة تحتوي على سائل يساهم فِيْ الضغط على الثدي مما يسبب ألمًا شديدًا.

2- إجراء جراحة الثدي

تسبب جميع أنواع الجراحة مضاعفات ويمكن أن تترك آثارًا لفترة طويلة. يمكن أن تكون أسباب آلام الثدي الأيسر عَنّْد النساء أحد المضاعفات الناتجة عَنّْ جراحة الثدي الأيسر. كَمْا يمكن للجراحة أن تسبب تلفًا أو التهابًا فِيْ الأعصاب فِيْ منطقة اليسار. الثدي، حيث سيظهر الألم بعد ذلك.

يمكن أن يختلف مستوى الألم من امرأة إلَّى أخرى، فقد يكون ألمًا شديدًا أو ألمًا خفِيْفًا، ويمكن أن تسبب العملية تأثيرًا سطحيًا دون ألم أو يمكن أن تسبب ألمًا عميقًا.

3- الآثار الجانبية لبعض الأدوية

يمكن أن ترجع أسباب الألم فِيْ الثدي الأيسر عَنّْد النساء أو حتى الثديين إلَّى استخدام بعض الأدوية دون التحقق من آثارها الجانبية، والتي يمكن أن تشمل آلام الثدي، وقد لاحظ الأطباء أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب زيادة فِيْ هرمون البرولاكتين. المستويات. فِيْ الدم، وتفرزه الغدة النخامية أثناء الرضاعة.

4- إصابة منطقة الثدي اليسرى

تتكون منطقة الثدي من مجموعة من الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة مع العديد من القنوات والفصوص المسؤولة بشكل أساسي عَنّْ إنتاج الحليب وتغطيها البشرة الحساسة. أي إصابة فِيْ هذه المنطقة ستؤدي إلَّى كدمات وألم شديد وقد تستمر حتى تلتئم الإصابة.

5- التهاب الضرع بعد الولادة

بعد الولادة، يمكن للمرأة أن تصاب بخراج فِيْ الثدي، والذي يحدث بسبب تغيرات معدية أو تكتلات الحليب فِيْ الثدي أثناء الرضاعة، مما يؤدي إلَّى تكوين ورم دموي أو نخر دهني، وهُو أحد أسباب الثدي الأيسر. ألم عَنّْد النساء.

6- تمدد الأنابيب وظهُور إفرازات فِيْ الحلمة

يمكن أن يظهر الورم الحليمي داخل الأنابيب مع تمدد الأنابيب، والذي يصاحبه إفراز لا إرادي يتغير لونه، وقد يكون أحيانًا أصفر أو أبيض أو بني أو أخضر، وهُو أحد أسباب الألم فِيْ الثدي الأيسر عَنّْد النساء. .

قد يظهر إفراز دموي لا إرادي من الحلمة، وفِيْ هذه الحالة يكون سبب الألم حدوث تغيرات التهابية فِيْ الثدي.

7- تضخم الغدد والأنسجة

هذه الظاهرة تعَنّْي أنه يمكن الشعور بصلابة مرنة عَنّْد ملامسة الثدي. بمعَنّْى آخر، قد يكون نسيج الثدي متكتلًا. تم تسمية هذه التغييرات بالعديد من الأسماء المختلفة فِيْ الماضي، على سبيل المثال اعتلال الخشاء الغدي، مرض الثدي الليفِيْ الكيسي وغيرها.

تحدث هذه الظاهرة أيضًا عَنّْدما تتكاثر الخلايا وتخترق الأنسجة اللمفاوية والأنسجة التي تشمل البنية المفصصة المسؤولة عَنّْ إفرازات الثدي، ولا توجد علاقة بين شدة الألم ومدته وهذه المتغيرات.

8- بسبب تغير الهرمونات

تتغير هرمونات النساء والفتيات باستمرار فِيْ كل فترة وفِيْ أوقات محددة، على سبيل المثال، فِيْ أيام الدورة الشهرية، هناك تغيرات كبيرة فِيْ الهرمونات، ويحدث التغيير الهرموني أيضًا فِيْ أيام الإباضة.

عَنّْد استخدام وسائل منع الحمل، التي تعمل بشكل أساسي على تغيير الهرمونات لمنع الحمل، وعلى عكس أدوية الخصوبة، فإنها تغير الهرمونات أيضًا لمساعدتك على الحمل.

كل هذه الأسباب التي تدخل فِيْ تغيير الهرمونات تسبب أيضًا ألمًا فِيْ الثدي، أحدهما أو كليهما، وكذلك ألمًا فِيْ منطقة تحت الذراع أو الإبط، وهُو أكثر شيوعًا بين النساء.

كَمْا أن حدوث مشاكل الغدة الدرقية عَنّْد النساء، بالإضافة إلَّى العلاج الهرموني أو الجهاز الرحمي الهرموني الذي يصفه الأطباء للمرأة أثناء انقطاع الطمث، يمكن أن يتسبب فِيْ سلسلة من التغيرات الهرمونية وظهُور اضطرابات الثدي التي يمكن أن تسبب آلام الثدي، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى لكتل صغيرة تظهر من وقت لآخر ألم.

ألم الثدي عَنّْد النساء بسبب مصادر خارجية

سبق أن ذكرنا أسباب الألم فِيْ الثدي الأيسر عَنّْد النساء، ومصدره الثدي نفسه أو الهرمونات أو شيء متعلق به، ولكن هناك أسباب لألم الثدي لها مصادر أخرى. نذكر بعض هذه الأسباب على النحو التالي

  • يمكن أن تسبب الأمراض الروماتيزمية ألمًا فِيْ الصدر، مثل متلازمة الألم العضلي الليفِيْ.
  • يمكن أن يكون السبب أيضًا التهاب الغضروف بين الضلوع.
  • فِيْ حالة المرأة التي تمارس الرياضة، قد يؤلمها ثدييها إذا تقلصت عضلة الصدر أثناء التمرين.
  • قد يكون ألم الصدر مرتبطًا بالألم الذي يحدث نتيجة كسر الضلع.
  • من المحتمل أن يكون الألم ناتجًا عَنّْ عملية التهابية فِيْ جدار الصدر، وهذه العمليات من العمليات النادرة التي تحدث.
  • غالبًا ما يسبب الارتجاع الحمضي ألمًا فِيْ الثدي الأيسر.

أعراض آلام الثدي اليسرى عَنّْد النساء

نذكر بعض الأعراض التي يمكن أن تساعد المرأة فِيْ معرفة وجود مشاكل فِيْ الثدي، وهِيْ كالآتي

  • أكثر أعراض ألم الثدي شيوعًا هُو وجود كتلة أو تورم فِيْ الثدي أو الإبط.
  • إذا كان الألم فِيْ الثدي ناتجًا عَنّْ إصابة معينة، فسوف يزداد عَنّْ الأعراض السابقة، ويتحول الجلد إلَّى اللون الأحمر مع انتفاخ بسيط.
  • إذا كان الألم ناتجًا عَنّْ اقتراب الدورة الشهرية، فإن الأعراض تتفاقم بسبب وجود انتفاخ فِيْ الثدي وزيادة الألم تدريجياً من بداية الدورة الشهرية حتى نهايتها.
  • من الممكن أيضًا أن تصف النساء هذا الألم بأنه إحساس خفِيْف بالحرق فِيْ منطقة الثدي.
  • من الممكن أن يكون العرض الرئيسي لألم الثدي الأيسر هُو الشعور بثقل فوق الثدي أو الشعور بالضغط فِيْ منطقة الثدي.

تشخيص آلام الثدي اليسرى

فِيْ حالة زيادة الألم من تلقاء نفسه، لا بد من استشارة طبيب فِيْ مجال أمراض النساء أو حتى فِيْ بداية الألم لمنع تطوره، حيث يتم تشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب لتخفِيْف الألم أو امنع ذلك. لا تزيد، لذلك سوف نشرح بعض طرق التشخيص التي يقوم بها الطبيب على الحالة كالتالي

1- التصوير بالأشعة

إذا أظهر الفحص السريري أي تورم فِيْ الثدي أو شعر الطبيب بوجود كتل غير طبيعية وحدد أن المنطقة التي تشكو منها المريضة هِيْ منطقة من أنسجة الثدي، فسيطلب الطبيب أشعة سينية.

2- خزعة الثدي

طريقة أخرى فِيْ التشخيص يمكن أن يلجأ إليها الطبيب وهِيْ أنه صعب على المريضة، ولكن فِيْ حال وجد الطبيب كتلًا غير طبيعية أثناء الفحوصات السابقة، فلا مفر من استخدام طريقة خزعة الثدي، والتي يتم إجراؤها عَنّْ طريق أخذ عينات الأنسجة. من المنطقة المشبوهة وإرسالها إلَّى المختبر لتحليلها.

3- الموجات فوق الصوتية

فِيْ كثير من الحالات، يطلب الطبيب فحص الموجات فوق الصوتية مع التصوير بالأشعة السينية، أو قد يطلبها فقط بعد ظهُور نتائج الأشعة السينية والتأكد من أنها طبيعية ولا توجد مشاكل من أجل تقييم المنطقة التي تحتوي على الألم.

4- الفحص السريري

فِيْ هذا الفحص يتأكد الطبيب من عدم وجود تغيرات فِيْ الثدي، فِيْبدأ بفحص الغدد الليمفاوية وهِيْ غدد تقع فِيْ قاعدة العَنّْق وتحت الذراع فِيْ منطقة الإبط، ثم يقوم بفحصها. الصدر ومناطق البطن حيث يحاول الاستماع لنبضات القلب والتنفس داخل وخارج الرئتين.

هذه هِيْ المرحلة الأولى من الفحص، بعد التأكد من نظافة التاريخ الطبي للمريض، وإذا لم تظهر مشاكل جسدية أثناء ذلك، فلن يحتاج الطبيب إلَّى أي فحص إضافِيْ.

علاج آلام الثدي اليسرى عَنّْد النساء

بعد معرفة أسباب آلام الثدي الأيسر عَنّْد النساء يمكننا محاولة علاجه ويمكن تخفِيْف الألم دون اللجوء إلَّى العلاج.