علاج التهاب الشفايف من الداخل

علاج التهاب الشفة من الداخل

فِيْ كثير من الحالات نرى أننا لا نستطيع ابتلاع أي طعام بسبب الإحساس بالألم من ملامسة الطعام لأجزاء الفم الداخلية مما يسبب بعض الانزعاج خاصة إذا كانت الإصابة شديدة.

كَمْا أن التهاب الشفتين من الداخل من الأمور التي لا تلتئم بين عشية وضحاها، حيث يجب البحث عَنّْ السبب من أجل تحديد طرق العلاج الصحيحة التي يجب على المريض اتباعها.

لذلك سنناقش فِيْ ما يلي كافة الطرق التي تتعلق بعلاج التهاب الشفاه من الداخل، وكذلك فِيْ الفقرات التالية سنتعرف على الأسباب التي أدت إلَّى هذه العدوى، حيث تم تقسيم طرق العلاج. فِيْ ما يلي

1- علاج الشفاه بالتبريد

أحيانًا يكون التهاب الشفة من الداخل ناتجًا عَنّْ بعض الفِيْروسات التي قد تنمو عَنّْد درجة حرارة عالية خاصة أثناء النوم، وفِيْ هذه الحالة يقترب الطبيب من العلاج بالتبريد.

حيث يتم تجميد المنطقة المصابة بعلاج معين من قبل الطبيب، فإنه سيحد من العدوى ويقلل وقت تفاعل الفِيْروس داخل الشفاه، مما له تأثير فِيْ علاج التهاب الشفاه من الداخل فِيْ أقصر وقت ممكن.

والجدير بالذكر أن هذه الطريقة من الطرق التي لا تسبب أي أعراض جانبية خطيرة وهِيْ فعالة فِيْ تخفِيْف الآلام لأنها تعمل على تجميد الدم فِيْ الخلايا العصبية حتى لا يشعر المريض بالألم.

2- العلاج بالليزر

فِيْ حالات الإصابة المتأخرة، والتي قد تكون نتيجة مضاعفات لم يتم رصدها منذ بداية الإصابة، فِيْ مثل هذه الحالة يمكن للطبيب المضي قدماً فِيْ العلاج بتقنية الليزر، والتي ستكون الحل الأفضل فِيْ هذا هُو الحال.

حيث يعمل على إزالة الطبقات التالفة من الشفتين من الداخل، حتى يتمكن الجلد الداخلي للشفاه من التجدد والشفاء، والجدير بالذكر أنه فِيْ هذه الحالة يتم قمع الخلايا التي كانت سبب الإصابة.، مثل أشعة الليزر التي تركز عليها لإزالتها، حتى لا تعود مرة أخرى.

3- الكي الكهربائي

من أهم التقنيات المستخدمة كنوع من علاج التهاب الشفة من الداخل الكي الكهربائي، والذي يتم إجراؤه لإزالة التصبغ الذي يتشكل فِيْ الطبقات الداخلية للشفتين بعد التعرض الطويل للالتهاب.

ومع ذلك، فإن هذا الحل له العديد من الإرشادات التي يجب على المريض اتباعها لتحقيق النتائج المرجوة، وهِيْ كالتالي

  • شرب الكثير من السوائل لأن الكي الكهربائي يجفف الطبقات الداخلية للشفاه، والتي تحتاج إلَّى علاج باستبدال السوائل الداخلية.
  • ترطيب الشفتين من الخارج كَمْا ذكرنا سابقاً فأن السوائل تعوض ترطيب الشفاه من الداخل ولكن من الضروري أيضاً ترطيبها من الخارج بإحدى مواد الترطيب التي تباع فِيْ الصيدليات بشرط أن تكون تستخدم مباشرة قبل النوم.
  • لا تعرض نفسك لأشعة الشمس، حيث أن درجة الحرارة المرتفعة قد تؤدي إلَّى فشل طريقة العلاج.

4- غسول الفم

فِيْ حال كانت العدوى ناتجة عَنّْ نوع معين من البكتيريا، فمن الممكن أن يكون الحل هُو استخدام غسول فم مطهر، والذي له القدرة على تقليل فعالية الفِيْروسات بجميع أنواعها، كَمْا أنه من العلاجات التي يخدر الفم ويخفف الألم.

لذلك فِيْ حالة التهاب الفم من الداخل يجب على المريض التوجه للطبيب لتحليل سبب الإصابة من أجل وصف العلاج الأفضل.

فِيْما يتعلق بطريقة استخدام غسول الفم، فقد حدث ما يلي

  • يغسل المصاب أسنانه بفرشاة ومعجون، ولا يأكل أي طعام بعد ذلك، حتى لا يقل تأثير غسول الفم.
  • يقيس الكَمْية المناسبة من المستحضر لشطفها، مع الحرص على عدم ابتلاعها.
  • يغسل الفم