أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عَنّْد النساء

أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عَنّْد النساء

هناك أسباب عديدة للتبول اللاإرادي المفاجئ عَنّْد النساء، وتتمثل هذه الأسباب فِيْ الآتي

1- الحمل والولادة

تلعب الهرمونات دورًا مهمًا فِيْ إضعاف عضلات الحوض، ويمكن أن يتعرض مجرى البول إلَّى التهابات متكررة، بالإضافة إلَّى أن حجم الجنين نفسه يضغط على المثانة، مما يزيد من الرغبة فِيْ التبول، مما يجعل التبول لا إراديًا.

2- تقدم العمر وانقطاع الطمث

مع تقدم المرأة فِيْ العمر، تنخفض كتلة العظام، ويزداد ضعف العضلات، كَمْا أن انخفاض هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث يزيد من ضعف العضلات.

3- التهاب المثانة والإحليل

النساء أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات المختلفة لأن فتحة مجرى البول تقع أمام فتحة المهبل وبالتالي فهِيْ معرضة للإفرازات المهبلية وكذلك دم الحيض مما يعرضها للالتهابات.

4- كرر العملية القيصرية

فِيْ حالة خضوع المرأة لعملية قيصرية كبيرة أو عملية جراحية لإزالة الرحم، مهما كان سبب الإزالة، يكون السبب فِيْ ضعف عضلات البطن بالإضافة إلَّى عضلات الحوض، وعملية إزالة الرحم. يتعامل مع حدوث ضعف فِيْ أعضاء الحوض وخفضها.

5- عدوى سكر الدم

إذا تسبب السكر فِيْ التهاب الأعصاب التي تغذي المثانة، وكان السكري يسبب التهابات مجرى البول بطريقة شائعة، فقد تم تحديد هذه المشكلة عَنّْد مقارنة مرضى السكري مع مرضى غير مصابين بالسكري.

6- تناول بعض الأطعمة والمشروبات المدرة للبول

هناك بعض الأطعمة التي تنشط المثانة ومن هذه الأطعمة والمشروبات

  • شوكولاتة.
  • مشروب غازي.
  • مادة الكافِيْين.
  • تناول المحليات الصناعية.
  • الفلفل الحار.
  • بالإضافة إلَّى الفواكه الحمضية والأطعمة الحارة.
  • بالإضافة إلَّى أدوية القلب، تناول أدوية ضغط الدم والأدوية المهدئة للأعصاب، بالإضافة إلَّى المهدئات.

أنواع التبول اللاإرادي

فِيْ ضوء تحديد أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عَنّْد النساء، سنشرح الأنواع التي ينقسم إليها التبول اللاإرادي، لأن أنواعه كالتالي

1- التبول اللاإرادي المجهد

سلس البول الإجهادي هُو أحد أنواع سلس البول الذي يتسرب فِيْه البول أثناء الأنشطة البدنية المختلفة التي تزيد الضغط على البطن بشكل عام وفِيْما يتعلق بالمثانة بشكل خاص.

تشمل الأنشطة المجهدة التي يقوم بها الشخص بالإضافة إلَّى العطس القفز والسعال والضحك، وينتج هذا النوع من التبول اللاإرادي عَنّْ ضعف أو تلف فِيْ فتحة مجرى البول أو تلف عضلات الحوض.

ومن الجدير بالذكر هنا أن العمر يلعب دورًا مهمًا جدًا عَنّْد النساء، مما يؤثر بشكل واضح على تراخي عضلات الحوض والحالب، ولا تظهر الأعراض عَنّْد النساء إلا بعد بلوغ سن اليأس.

2- التبول اللاإرادي المفاجئ

يحدث هذا النوع من التبول اللاإرادي نتيجة زيادة نشاط المثانة، لأن الشخص المصاب بهذا النوع من التبول اللاإرادي دائمًا ما يكون لديه حاجة ملحة للتبول، وهُو ما يحدث فجأة، وبالتالي يؤثر سلبًا على الحياة الاجتماعية، وفِيْ معظم الحالات تزداد احتمالية حدوث التبول اللاإرادي مع تقدم العمر.

3- التبول اللاإرادي المختلط

أما عَنّْ سلس البول المختلط، فهُو حالة تظهر فِيْها أعراض سلس البول الإجهادي وسلس البول معًا فِيْ المريض، مما يعَنّْي أن المريض يعاني من أعراض ناتجة عَنّْ إجهاد سلس البول وسلس البول.

تعاني نسبة كبيرة من النساء من سلس البول المختلط ويستهدف بشكل رئيسي كبار السن سواء كانوا رجالاً أو نساء.

4- كثرة التبول اللاإرادي

سلس البول المفرط هُو أحد الأنواع العديدة من سلس البول الذي يحدث بسبب عدم قدرة المثانة على طرد البول بالكامل الموجود فِيْها، مما يؤدي إلَّى تسرب البول والشعور الدائم بعدم الراحة.