أسباب حركة الرحم بدون حمل

أسباب حركة الرحم بدون حمل

يسبب الحمل العديد من التغيرات الجسدية والنفسية منذ اللحظة الأولى فِيْ الرحم والتي تشعر بها المرأة باستمرار، ولكن الغريب أن الأم تشعر بهذه التغيرات ولم تلاحظ التغير فِيْ الهرمونات عَنّْد إجراء الفحوصات اللازمة للكشف عَنّْ الحمل. فِيْ الدم أو ظهُور الجنين فِيْ التصوير المقطعي المحوسب بعد عدة أشهر من حركة الرحم.

حينها تبدأ المرأة فِيْ الاعتقاد بأنها مصابة، أحد أسباب حركة الرحم دون حمل، لأن الرحم قد يتعرض لبعض المشاكل الطبية أو الطبيعية التي تجعله يتحرك بشكل مستمر دون راحة، وهذه النقطة مما يجعل المرأة الحامل تعتقد أنها حامل، وفِيْ حال تفاقم إحساسها بالتغير، يجب عليها الذهاب إلَّى الطبيب، لأن الأسباب تختلف بين خطيرة وطبيعية، ولهذه الأسباب فهِيْ كالتالي

1- حركة الرحم قبل الدورة الشهرية

من المعروف أنه قبل يومين من بدء الحيض تتعرض المرأة لبعض التغيرات التي تنتج عَنّْ نشاط البويضة داخل الرحم بانتظار إخصاب الحيوانات المنوية مما يزيد من نسبة هرمونات معينة فِيْ الرحم. الجسم، وهذا أحد أسباب حركة الرحم بدون حمل.

تسمى هذه الحالة بعسر الطمث، أو آلام الدورة الشهرية، والتي تنتج عَنّْ تقلصات عضلات الرحم القوية التي تتسبب فِيْ تدفق الدم من البويضة المنفجرة من بطانة الرحم إلَّى المهبل. تتعرض المرأة لها بشكل طبيعي بعد عملية التبويض.

وهذا يتسبب فِيْ إصابة المرأة بانقباضات قوية قبل الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت تحت ضغط أو قلق أو ضغط نفسي قوي، مما يؤثر على الأعصاب ويسبب اضطرابًا فِيْ قناة فالوب، وغالبًا ما تستمر هذه الانقباضات لمدة تصل إلَّى أربعة أيام، وهناك لا داعي للقلق، لأنه بعد النهاية ينتهِيْ على الفور.

2- تعريض المرأة لعملية تدنيس

عملية التبقيع هِيْ وجود دم ملتصق بالرحم حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية، وهُو السبب الرئيسي لتحفِيْز تقلصات الرحم بسبب الرغبة فِيْ إخراج الدم منه، وفِيْ هذه الحالة تشعر المرأة بالحركة. فِيْ الرحم، على غرار وجود الجنين.

إذا لاحظت المرأة، بعد الشعور بحركة الرحم، وجود إفرازات بنية داكنة، فهذه علامة على انتهاء عملية التبقع واختفاء الانقباضات التي تزعجها فِيْ الرحم.

3- عدوى بطانة الرحم

من الممكن أن تكون المرأة مصابة بالانتباذ البطاني الرحمي ولا تدرك ذلك الأمر الذي يفاجئها بوجود حركة فِيْ أسفل البطن ثم تريد معرفة أسباب حركة الرحم بدون حمل، لأن الانتباذ البطاني الرحمي هُو نسيج ينمو خارج البطن. الرحم عَنّْ غير قصد، مما يجعل الرحم يرغب فِيْ طرده ؛ لأنه سبب غير طبيعي فِيْ الرحم.

ومن خلال الموقع الرسميك تشعر الأم بألم مبرح فِيْ كثير من مناطق الجسم، خاصة إذا كانت فِيْ فترة التبويض لأنها تسبب ألماً شديداً مثل ألم فِيْ منطقة الحوض والشعور بألم شديد بعد ممارسة الجنس.

4- التعرض للعضال الغدي

تعاني المرأة المصابة بالعضال الغدي من زيادة كَمْية الدم التي تخرج منها أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأن حالة العضال الغدي هِيْ نمو طبقة من الخلايا داخل عضلات الرحم بدلاً من البطانة الرئيسية للرحم. وهذا ما يجعل جدار الرحم له سمك كبير يظهر فِيْ جداره.

وهكذا تتعرض المرأة أثناء الدورة الشهرية لُغُزارة الطمث التي تزعجها دون سبب واضح لفترة طويلة بسبب حركة الرحم، لأن الرحم يطرد الاضطراب الذي يصاحبها.

5- تكيس المبايض

تعاني الكثير من النساء من تكيسات المبيض، وهِيْ عبارة عَنّْ تكيسات رحمية بأحجام مختلفة، وتسبب لها العديد من الأعراض الغريبة مثل الانتفاخ، وثقل منطقة الحوض، والنزيف بعد توقف الدورة الشهرية.

يجب معالجة كيس المبيض بسرعة لمنع تفاقم المشكلة، مما قد يؤدي إلَّى أحد أعراض الجزء التالف من الرحم المرتبط به.

6- وجود الأورام الليفِيْة الرحمية

تتعرض بعض النساء لنمو عدد من الأورام الليفِيْة الحميدة فِيْ الرحم، مما يجعلهن يشعرن أحيانًا بالحركة فِيْه مثل الجنين، وإذا لاحظن ذلك مرارًا وتكرارًا، فِيْجب عليهن الذهاب إلَّى الطبيب لإجراء الموجات فوق الصوتية ومعرفة ذلك. اسباب حركة الرحم بدون حمل حتى لو تم التأكد من وجود اورام ليفِيْة.

من المهم إزالتها حتى لا يزداد عددها وتصابين بالعقم، فوجود الأورام فِيْ الرحم لا يسبب للمرأة أعراض مزعجة، حتى أن بعضها يزداد حجمها فِيْ الرحم.

7- تضيق عَنّْق الرحم

إذا كان حجم عَنّْق الرحم ضيقًا بشكل طبيعي، أو إذا كانت المرأة تستخدم وسيلة منع الحمل التي أثرت على حجم عَنّْق الرحم، يتدفق الدم بصعوبة أثناء الحيض، مما يؤدي إلَّى زيادة الضغط على الرحم وبالتالي تشعر المرأة وجود حركة فِيْ الرحم بالرغم من عدم وجود الجنين.

8- التهاب الحوض

من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لحركة الرحم دون الحمل وجود التهابات فِيْ الحوض، حيث يمكن أن تؤثر الالتهابات البكتيرية التي تدخل المهبل أو الرحم على الحوض، وإذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، فإن الالتهاب يزداد سوءًا فِيْ قناة فالوب والمبيضين والأوعية الدموية. الجهاز التناسلي بشكل عام.

وهذا يتسبب فِيْ إصابة المرأة بألم شديد فِيْ أسفل الظهر والبطن نتيجة تقلصات الرحم التي تحركه، مما يجعل المرأة تعتقد أنها حامل.

9- سرطان المبيض يسبب حركة الرحم بدون حمل

من الأمور التي تجعل المرأة تشعر بألم مبرح هُو سرطان المبيض، لأن وجود ورم فِيْ هذه المنطقة المهمة من جسم المرأة يعرضها لانسدادات وتمزق، وبالتالي توقف عمل المبيض الطبيعي.

فِيْ ذلك الوقت كانت تعاني من آلام وانقباضات وضغوط فِيْ منطقة الحوض السفلي، مما يجعلها تدرك حركة الرحم وتسمع صوته أحيانًا بسبب شدة الانقباضات، دون وجود حمل.

10- سن اليأس وانقطاع الطمث

إن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة قبل انقطاع الطمث تجعلها تعاني من العديد من التغييرات مثل حركة الرحم بسبب شدة الانقباضات والهبات الساخنة والنزيف المهبلي الطفِيْف والغثيان وآلام الثدي وكل هذه الأعراض يمكن أن تجعل تعتقد المرأة أنها حاولت

لكن هذه الأعراض ناتجة عَنّْ عودة الهرمونات الأنثوية فِيْ الجسم إلَّى حالتها الطبيعية عَنّْدما تصل المرأة إلَّى سن اليأس، وهذا أحد أسباب حركة الرحم دون حدوث حمل خطير. هذا أمر طبيعي، لذلك يجب على المرأة قبول هذا الأمر وعدم طلب العلاج لأن الاضطرابات النفسية ستزيد من حدة المشكلة.

11- تراكَمْ الغازات فِيْ المهبل

المرأة التي تعاني من أي مشكلة فِيْ الجهاز الهضمي تعاني دائمًا من تراكَمْ الغازات فِيْها، مما يصعب عليها إخراجها بشكل طبيعي، مما قد يؤدي إلَّى تراكَمْها فِيْ المهبل، لذلك إذا شاهدتها المرأة تجدها أن الرحم يتحرك.

12- الاضطرابات النفسية والتعب

الاضطراب النفسي هُو أحد أسباب حركة الرحم بدون حمل، لأن الإجهاد يزيد الضغط على الأمعاء الغليظة، مما يجعل المرأة تشعر بوجود حركة فِيْ الرحم، خاصة إذا كانت تعاني من نقص الوزن، وفِيْ هذه الحالة يجب عليها