هل يجوز للمرأة الزواج بدون ولي

هل يجوز للمرأة أن تتزوج بدون ولي

عَنّْدما ننظر إلَّى شروط الزواج الصحيح نجد أن الولي ضروري لنجاح الزواج وأن الزواج ليس مغشوشاً لأنه عقد فج كَمْا قال الله سبحانه وتعالى.

(وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا) [النساء 22 21].

فهل عَنّْد طرح السؤال هل يجوز للمرأة أن تتزوج بدون ولي والجواب لا يجوز للمرأة أن تتزوج إلا بحضور وليها، أي لا يجوز لها أن تتزوج نفسها.

قبل الشروع فِيْ خطوة الزواج، ومعرفة شروطه ومتابعته على الوجه الصحيح، وبعد التعمق فِيْ أركانه، يجب التفكير فِيْ قرار الزواج.

قرار الزواج بدون ولي

قرار الزواج دون حضور ولي النكاح باطل وخطأ، كَمْا أفادت بذلك لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف حيث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (لا نكاح بغير ولي وشاهدا عدل) رواه الألباني.

إذا أقيم الزواج بدون ولي، فهذا النكاح حرام، ويعتبر من كبائر الذنوب، وعلى صاحب النكاح أن يتوب فورا ويفصل، ولا يعيد الأمر مرة أخرى.

شروط الزواج

أعلن الشيخ عبد الله العجمي، الذي يعتبر أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الزواج يقوم على عدة ضوابط وأركان يجب اتباعها، بالإضافة إلَّى تأكيد الشريعة الإسلامية على ضبط الزواج. لأنه ميثاق ثقيل ومن أهم الضوابط على صحة الزواج ما يلي

  • حضور ولي الأمر
  • إبراز المهر.
  • هناك إقرار بالزواج.

وإن غاب شرط من الشروط، فإن هذا الزواج باطل ولا يتم إلا لعقيدة الله.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!