مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب عَنّْد الرجال

مدة العلاج من ارتفاع هرمون الحليب عَنّْد الرجال

يعتمد علاج هرمون الحليب عَنّْد الرجال على عدة عوامل أهمها اختيار طريقة العلاج الصحيحة لتقليل الهرمون وإعادته إلَّى النسبة الطبيعية، فتكون فترة العلاج سنتين للتأكد من عدم وجوده. تلف الجسم أو ظهُور أورام تهدد حياة المريض.

ينصح الأطباء بشدة الرجال الذين يلاحظون أي أعراض لارتفاع هرمون الحليب فِيْ الجسم أو ظهُور أورام فِيْ الغدة الدرقية أو الغدة النخامية، لذلك يجب عليهم الاتصال فورًا بطبيب مختص لتناول الأدوية للمساعدة فِيْ العلاج وتجنب أي منها ضرر جسيم.

تحليل هرمونات الذكورة

عَنّْد بعض الرجال، يمكن أن يرتفع مستوى هرمون الحليب فِيْ الجسم، مما يسبب العديد من الأعراض المقلقة للغاية والتي يمكن أن تهدد الحياة.

من أجل تحديد نسبة هرمون الحليب فِيْ الجسم، يقوم الرجل بإجراء عدة فحوصات، وأخذ عينة من الدم، ويتم تحليل هرمون البرولاكتين، المعروف باسم هرمون الحليب، فِيْ معمل طبي.

لإجراء هذا التحليل، يوصي الأطباء بإجراء ذلك بعد الاستيقاظ من النوم بحوالي 4 ساعات، وقد أكد المتخصصون أنه لا داعي لتحضيرات قبله، لذا يمكنك تناول وجبة الإفطار والانتقال مباشرة إلَّى التحليل.

يفضل الأطباء إجراء تحليل لهرمون الحليب فِيْ الصباح، عَنّْدما يكون الهرمون فِيْ أعلى مستوى طبيعي له، بحيث يمكن قياس النسبة الصحيحة وستبدأ فِيْ التغير خلال النهار.

المدى الطبيعي لهرمون الحليب

  • النسبة الطبيعية لهرمون الحليب فِيْ الجسم عَنّْد الرجال أقل من 20 نانوجرام، لأنها تختلف عَنّْ النسبة الموجودة عَنّْد النساء والتي تقل عَنّْ 25 نانوجرام.
  • عَنّْدما يتعلق الأمر بالمرأة الحامل، فإن هرمون البرولاكتين موجود فِيْ كَمْية 40 إلَّى 80 نانوجرام ويزيد بسرعة كبيرة أثناء الحمل.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب عَنّْد الرجال

بالإضافة إلَّى معرفة مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب عَنّْد الرجال، من الضروري تحديد الأسباب المؤدية إلَّى ارتفاع نسبة هذا الهرمون، ومنها

اضطراب الغدة الدرقية

فِيْ حالة حدوث اضطراب فِيْ الغدة الدرقية واختلال وظيفِيْ لها فِيْ الجسم، ينخفض ​​مستوى الهرمونات التي تفرزها هذه الغدة مما يؤدي إلَّى زيادة نسبة هرمون الحليب فِيْ الجسم.

ورم الغدة النخامية

يعتبر ورم الغدة النخامية أحد العوامل الرئيسية التي تسبب زيادة هرمون البرولاكتين فِيْ الجسم عَنّْد الرجال. فِيْ أغلب الأحيان يكون هذا الورم حميدًا ويمكن علاجه بسهُولة، ولكنه يسبب بعض الأعراض مثل الصداع والغثيان والقيء.

الأورام

الإصابة بالأورام الحميدة فِيْ الجسم وتورم الغدة النخامية، لذلك تُعرف هذه الأورام بالورم البرولاكتيني، لأنها تعمل على زيادة هرمون الحليب فِيْ الجسم وتقليل إفراز الهرمونات الأخرى ذات الفائدة الكبيرة.

مع اضطراب مناعي

يؤدي وجود اضطراب أو خلل فِيْ جهاز المناعة إلَّى زيادة نسبة هرمون الحليب لدى الرجل مما يؤثر بشكل كبير على الغدة النخامية حيث تبدأ الأمراض بمهاجمة أنسجة وخلايا الغدة مما يؤدي إلَّى ظهُور العديد من الأعراض.

الإصابة بالأمراض

هناك بعض الأعراض التي تسبب زيادة فِيْ معدل هرمون الحليب فِيْ الجسم، مثل مرض الدماغ تحت المهاد، والذي يؤثر على عمل الغدة النخامية والجهاز الهضمي، ويسبب العديد من المشاكل.

بالإضافة إلَّى أن إصابة الجسم بالأمراض المعدية والصدمات القوية تعرضه للضعف، مما يؤدي إلَّى زيادة هرمون البرولاكتين.

أعشاب

كثرة تناول بعض الأعشاب التي تساعد على ارتفاع هرمون الحليب، ويتمثل ذلك فِيْ مشروب الشمر والحلبة، وكذلك عشبة البرسيم، لذلك تعتبر هذه المشروبات من بين الأشياء التي تسبب ارتفاع هرمون الحليب. ‏

الأدوية

كَمْا أن هناك العديد من الأدوية التي تسبب زيادة فِيْ هرمون الحليب لدى الرجال، لذلك ينصح الأطباء بتوخي الحذر بشأن استخدام مضادات الاكتئاب، وكذلك بعض أدوية ضغط الدم، إلا تحت إشراف طبي.

تؤدي بعض الأدوية إلَّى زيادة مستوى هرمون الأستروجين الأنثوي فِيْ الجسم مما يؤدي إلَّى زيادة هرمون الحليب وظهُور العديد من الأعراض الخطيرة.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب عَنّْد الرجال

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تساهم فِيْ الارتفاع المفاجئ للهرمون. عَنّْد تحديد هذه الأسباب يمكن للطبيب معرفة مدة العلاج لارتفاع هرمون الحليب عَنّْد الرجال ومن بين هذه الأسباب

  • الأشخاص المصابون بالفشل الكلوي وعدم قدرتهم على أداء وظائفهم بشكل جيد، بالإضافة إلَّى أمراض الكبد الشديدة.
  • يؤدي انخفاض سكر الدم إلَّى زيادة هرمون الحليب.
  • القيام بتمارين شاقة للجسم تعتمد على استخدام العَنّْف.
  • وجود مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي تؤدي إلَّى ضغط عملية الهضم وتؤدي إلَّى زيادة الهرمون.

الآثار الجانبية لهرمونات الذكورة

تسبب المستويات العالية من هرمون الحليب فِيْ الجسم العديد من الآثار الجانبية التي تهدد حياة الأفراد، ومنها

  • من أخطر الآثار الجانبية التي يسببها ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجال هُو العقم الذي يؤثر بشكل كبير على حالته النفسية.
  • يؤثر الهرمون أيضًا بشكل كبير على عدد الحيوانات المنوية، مما يبطئ حركتها ويقلل من قوتها.
  • ظهُور حب الشباب بكثرة على الوجه، بالإضافة إلَّى النمو السريع لشعر الجسم.
  • عدوى مصحوبة بألم حاد أثناء الجماع تؤدي إلَّى فقدان الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  • من الآثار الجانبية لهرمون الحليب عدم قدرة الجهاز التناسلي الذكري على تحقيق الانتصاب الطبيعي، بالإضافة إلَّى قلة الحيوانات المنوية.
  • الصداع الشديد أو الصداع النصفِيْ وكذلك عدم وضوح الرؤية من الآثار الجانبية لارتفاع البرولاكتين.
  • قلة الغدد التناسلية فِيْ الجسم مما يؤدي إلَّى انخفاض إفراز هرمونات الذكورة.

الأدوية المستخدمة لتقليل هرمون الحليب

هناك العديد من الأدوية الطبية المستخدمة لتقليل مستوى هرمون الحليب فِيْ الجسم مما ينتج عَنّْه نقص فِيْ الغدة النخامية ويؤدي إلَّى عدم قيامها بوظائفها الكاملة، ومن بين هذه الأدوية المهمة

  • العلاج بالمشتقات القلوية التي تساعد على خفض مستويات الهرمونات.
  • مقدمة الدوبامين لأنه يوصى باستخدامه فقط تحت إشراف طبي.
  • قد يصف الطبيب أيضًا ليفودوبا، الذي يساعد على تحفِيْز الغدة النخامية، وبالتالي تقليل هرمون الحليب.

العلاج الطبي لهرمونات العصيات اللبنية عَنّْد الرجال

بعد معرفة مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب عَنّْد الرجال، من الضروري التعرف على طرق العلاج المختلفة، وخاصة الطبية منها، لتقليل هذا الهرمون.

بعد انتهاء الطبيب المعالج من فحوصات الدم المهمة وتحديد نسبة الهرمون الموجود، يصف الأدوية التالية

عقار كابيرجولين

يساعد هذا الدواء على تقليل الهرمون الذي تفرزه الغدة النخامية الذي يسبب ارتفاع هرمون الحليب فِيْ الجسم. غالبًا ما يصفه الأطباء مرتين فِيْ الأسبوع لأنه يبقى فِيْ الجسم لفترة طويلة.

يساعد هذا الدواء فِيْ التخلص من الآثار الجانبية مثل الإسهال والصداع النصفِيْ، وكذلك يرطب الفم ويمنع الجفاف ويقلل من آلام المفاصل.

بروموكريبتين

يحفز هذا الدواء الدوبامين فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى قدرته على تقليل أعراض ارتفاع هرمون الحليب، عَنّْد وصفه من قبل الطبيب، مما يساعد فِيْ تقليل أعراض هذا الهرمون.

يمكن أن يعالج هذا الدواء فقدان الشهِيْة ويساعد المريض أيضًا فِيْ الحصول على قسط كافٍ من النوم والتخلص من الأرق، بالإضافة إلَّى التخلص من مشاكل التنفس.

أدوية لعلاج الغدة الدرقية وهرمون الحليب

يسبب قصور الغدة الدرقية تحفِيْز هرمون الحليب فِيْ الجسم الذكري. عَنّْدما يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض وإيجاد أي خلل فِيْ الغدة يتم وصف الأدوية التالية

  • يساعد العلاج باستخدام Liotrex على تنظيم إفراز هرمون الغدة الدرقية.
  • يصف بعض الأطباء أيضًا ليفوثيروكسين الصوديوم لبعض المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات هرمون الحليب بسبب عيب فِيْ الغدة.
  • يمكن أيضًا تناول Liothyronine للمساعدة فِيْ تقليل هرمون الحليب.

علاج ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجال بالأعشاب