كَمْ يوم تستمر الدورة الشهرية

كَمْ يوما تستمر الدورة الشهرية

غالبًا ما ينقسم الحيض عَنّْد النساء إلَّى عدة أجزاء، مرحلة الحيض ومرحلة الجريب والمرحلة الأصفرية. مرحلة الحيض هِيْ بداية الدورة الشهرية وهذه المرحلة تتضمن خروج بطانة الرحم السميكة وخروجه من الجسم عبر المهبل والذي يظهر على شكل دم.

أما المرحلة الجرابية فهِيْ تبدأ فِيْ اليوم الأول من الدورة الشهرية وتنتهِيْ ببداية الإباضة، وبعدها تحدث الإباضة وغالبًا ما تكون فِيْ منتصف الدورة الشهرية، وتعَنّْي فترة الإباضة إطلاق البويضة من أحد المبيضين كل شهر.

أما المرحلة الأصفرية فتتراوح مدتها بين 12-14 يوم وغالبًا ما يصاحبها إنتاج البروجسترون من المبيض خلال هذه المرحلة مما يساعد على نمو بطانة الرحم ويهِيْئها للحمل.

ومع ذلك، وجدنا أن هناك عددًا كبيرًا من النساء المهتمات بعدد أيام الدورة الشهرية والجواب على هذا السؤال أن هذه الفترة ليست متماثلة لأنها تختلف من امرأة إلَّى أخرى، وعادة ما تحسب مدتها من اليوم الأول وتتراوح مدتها بين 2-7 أيام.

الطول الطبيعي لدورة الطمث

فِيْما يتعلق بإجابة السؤال كَمْ عدد أيام الدورة الشهرية وجدنا أنه من الضروري معرفة المدة الطبيعية للدورة الشهرية، مع الإشارة إلَّى أن حساب هذه الدورة يبدأ من اليوم الأول للدورة الشهرية حتى اليوم الأول للدورة التالية وهِيْ ليست فترة ثابتة. .

يمكننا أن نجد أن تدفق الدورة الشهرية يكون عادة ما بين 21-35 يومًا وتختلف مدة الحيض فِيْ السنوات الأولى من نزولها، فهِيْ أطول مقارنة بالعمر لأن مدتها أقصر بالإضافة إلَّى انتظامها.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الدورة الشهرية يمكن أن تكون منتظمة وبنفس مدتها كل شهر، وأحيانًا تكون غير منتظمة إلَّى حد ما، لأننا نجد أنه يمكن أن يحدث فِيْها تغيرات، عَنّْدما يكون الدم ضعيفًا أو غزيرًا، ويمكنك أن تجد ذلك تتفاوت فِيْ شدة الألم المصاحب لها، لذلك سنتعرف على أهم العوامل والأسباب التي تؤثر على شخصية الدورة الشهرية.

العوامل المؤثرة على مدة الحيض

بعد الإجابة على السؤال كَمْ عدد أيام الدورة الشهرية وسنذكر أهم وأهم العوامل التي تؤثر على مدته الطبيعية، وقد تؤثر هذه العوامل أيضًا على انتظامه أو تؤدي إلَّى تأخيره أو غير ذلك، وسنتعرف على العوامل التي تؤثر عليه من خلال ما يلي

1- الشيخوخة

عَنّْدما تقترب المرأة من سن اليأس، تبدأ الدورة الشهرية بالتأثر وقد تلاحظ أنها تصبح غير منتظمة ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرحم مع تقدم العمر، لذلك من الضروري للمرأة، إذا لاحظت أي تأثير على الدورة الشهرية، أن اذهب إلَّى الطبيب واطلب منه النصيحة.

2- اضطرابات وزن الجسم

أظهرت دراسة أجرتها ألخمين داخبلاد عام 2015 أن أي تغيرات فِيْ وزن جسم المرأة تؤثر بدورها على الدورة الشهرية، حيث وجدنا أنه إذا كانت المرأة تعاني من النحافة المفرطة فإنها تؤدي إلَّى تأخير الدورة الشهرية أو انقطاعها، ونفس الشيء هِيْ حالة المرأة التي تعاني من السمنة فهِيْ تؤثر على طبيعة الدورة الشهرية، لذلك من الضروري الحفاظ على وزن صحي.

3- حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمونات ستؤثر على الدورة الشهرية ويمكن أن تسبب لها اضطرابات كثيرة منها تأخير مَوعِد ولادتها أو اضطراب فِيْ مدتها أو شدتها، لذلك من الضروري إذا تعرضت المرأة لأي اضطرابات تحدث فِيْ الحيض. دورة