أكبر عشيرة فِيْ الوطن العربي

أكبر عشيرة فِيْ الوطن العربي

هناك العديد من القبائل والعشائر العظيمة فِيْ الوطن العربي من حيث العدد والتاريخ والأصالة، ولعل أكبر عشيرة فِيْ الوطن العربي هِيْ

  • قبيلة أو عشيرة العتيبة، وهِيْ من أكبر العشائر فِيْ الوطن العربي، بحسب ما ورد فِيْ العديد من دراسات الأنساب التي أكدت ذلك.
  • وانضم إليهم العديد من القبائل الأخرى، مثل القحطانية والعدنانية، عَنّْ طريق الحي أو التحالف أو التزاوج أو المأوى.
  • مع مرور السنين، انضم إليهم القحطاني والعدنانيون وغيرهم ممن انضموا إلَّى عشيرة العتيبة، لذلك كان لديهم جميع الحقوق كأعضاء فِيْ عشيرة العتيبة ولديهم جميع الواجبات التي كان عليها أفراد عشيرة العتيبة.
  • كانوا يأخذون اسم قبيلة العتيبة بشكل عام، ولا مانع من أخذهم أحيانًا لأسمائهم الأصلية التي اشتهروا بها، لذلك تداخلت الأسماء كثيرًا.

أصل عشيرة العتيبة

من المعروف أن قبيلة العتيبة، أكبر عشيرة فِيْ العالم العربي، تشترك فِيْ نفس الأصل والنسب

قبيلة العتيبة هِيْ أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية، حيث تتميز بأعدادها الهائلة والمخيفة المنتشرة فِيْ جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية. تنتشر بيوت عشيرة العتيبة فِيْ الكشب ونجد الحرة وفِيْ شمال وجنوب الطائف.

كَمْا تمتد شرقاً إلَّى جبل الطويبق ومن الغرب إلَّى الرياض ولا توجد قبيلة يمكنها منافسة قبيلة العتيبة، وبسبب كثرة أعدادها وقوتها الهائلة أطلق عليها الناس اسم (الحلة).

أكبر القبائل فِيْ الوطن العربي

لقد جاء دين الإسلام ليوحد كل البشر بحيث لا فرق بين العربي وغير العربي إلا فِيْ التقوى والعمل الصالح، كَمْا نهى عَنّْ التعصب القبلي وجعل المؤمنين إخوة حصريين فِيْ دين الله. وألغى كل ما كان قبل الإسلام من التعصب القومي والعرقي والجهل.

المسلمون ملتزمون برباط القرابة والصداقة فِيْما بينهم، لأن المجتمع الإسلامي لا يقتصر على عشيرة واحدة فقط، بل هُو عدة قبائل إخوة وأخوات يحبون بعضهم البعض فِيْ الله من أجل تنمية الدين. الإسلام وتقدم المجتمع الإسلامي كَمْا قال الله تعالى

(أيها الناس خلقناكَمْ من ذكر وأنثى وجعلناكَمْ أناسًا وقبائل لتعلموا ۚ إذا كنت أساعدكَمْ.

سورة الحجرات الآية 13.

وانقسمت كل القبائل العربية فِيْما بعد إلَّى قبيلتين أو قبيلتين، وهِيْ أكبر قبائل على الإطلاق، وهما قبيلة الفحتان وقبيلة عدنان، ثم نشأت منهم وتفرعت القبائل والعشائر الأخرى.

  • قريش، وهِيْ من أكبر وأهم القبائل فِيْ الوطن العربي، والعديد من القبائل الأخرى التي انبثقت عَنّْها، مثل بني هاشم وعبد مناف وبني عباس.
  • نشأت منها قبيلة بكر وعدة قبائل أخرى، مثل بني قيس بن ثعلبة، وبنو حنيفة، وبنو شيبان، وبنو دحل، وبنو عجل.
  • وقبيلة عدنان نمت منها عدة قبائل أخرى، مثل قبيلة أنمار، وبني إياد، وقبيلة مضر، وقبيلة ربيعة.
  • قحطان، وهِيْ إحدى القبائل العظيمة التي تفرعت منها عدة قبائل، على سبيل المثال قبيلة يعرب وقبيلة يشجوب.
  • كنانة متفرعة من قبيلة كنانة العديم من قبائل وعشائر أخرى مثل قبيلة مزينة، بني تميم، الهديل، قبيلة بني أسد.
  • ومنها تشعبت قبيلة تغلب واثنتين من القبائل الأخرى هما قبيلة بني جاشم وقبيلة بني شوبا.

أكبر عشيرة فِيْ السعودية

عَنّْدما نتحدث عَنّْ أكبر عشيرة فِيْ العالم العربي، فلا شك أن السعودية تمتلك الحصة الأكبر منها، والتي تضم أقدم وأكبر وأكبر القبائل والعشائر.

يبلغ عدد القبائل فِيْ المملكة العربية السعودية حوالي 72، منتشرة بشكل واسع فِيْ جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. ومن أهم وأبرز القبائل فِيْ المملكة العربية السعودية ما يلي

قبيلة اشرف

  • وهِيْ من أكبر القبائل فِيْ المملكة العربية السعودية وتنسب إلَّى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • (هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة، بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن النضر بن نزار بن معاد بن عدنسنان وتتبع أصولهم يعود إلَّى سيدنا إسماعيل وسيدنا إبراهِيْم على ذلك السلام).
  • تعتبر قبيلة الأشراف من أكبر القبائل فِيْ المملكة العربية السعودية من حيث العدد والتاريخ.

قبيلة ثقيف