هل هجر الزوجة يعتبر طلاق

هل يعتبر الهجر طلاقا

أمر انفصال الزوج عَنّْ الزوجة أو انفصال الزوجة عَنّْ الزوج فِيْ الفراش من الأمور التي حرم الله عليها، ومن فعلها إثم ونجد فِيْ كثير من البيوت انفصال أو ترك الفراش لأن من بعض الخلافات الزوجية.

ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون هذه الاختلافات سببًا لهجرة الزوج أو الزوجة إلَّى الفراش. يجب أن يكون كلا الزوجين صبورًا ورحيمًا ومحبًا عَنّْد ظهُور هذه الاختلافات من أجل تحقيق وصية الله القدير

(ومن آياته أنه خلق لكَمْ من أنفسكَمْ زوجات لتجدوا السلام فِيْهن، ويضع بينكَمْ مودة ورحمة. [الروم 21].

جدير بالذكر أنه بالنسبة لكثير من الأزواج عَنّْد وجود خلافات زوجية نجد أن لديهم الكثير من الصبر على زوجاتهم، ولكن الصبر وحده لا يكفِيْ، ولا بد من معرفة كَيْفَِيْة التعامل مع الزوجة فِيْ هذه الحالة، لأن الزوج فِيْ هذه المواقف يجب أن تكون لديه هذه القدرة الزائدة بمحاولة إصلاح الأمور.

رغم أننا كثيرا ما نجد أن الأزواج متفتحون على تقبل تقلبات النساء مما يسبب بالطبع بعض الخلافات ولكن هنا تجدر الإشارة إلَّى أن هذا الأمر ينشأ من أسباب كثيرة يجب على الزوج أن يقدرها ويعمل على التخفِيْف من حدتها للزوجة .

وليست شيطانية كَمْا يقال، بل أن الزوجة تتعرض لهذه التقلبات بسبب بعض التغيرات الفسيولوجية فِيْ جسدها نتيجة التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلَّى أن المرأة تتحمل الكثير من الأعباء الزوجية والحياتية من شؤون الأبناء. فِيْ حالة وجود عائلة كبيرة.

أو عبء المنزل أو عدم وجود دعم نفسي لها بسبب غيابها عَنّْ الأسرة أو غيابها عَنّْ الزوج أثناء ساعات عمله … وغيرها من الأسباب، كل هذه الأمور يجب أن يأخذها الزوج بعين الاعتبار عَنّْد هناك خلافات زوجية تساعده على تحمل الزوجة نفسياً وتساعده على إدارتها بشكل صحيح.

وهنا يأتي جواب السؤال هل يعتبر هجر الزوجة طلاقا سنقسم الإجابة هنا إلَّى سلسلة من الشقوق، ونتابعها معَنّْا من خلال الفقرات أو الحالات التالية

1 – هجرة الزوج للزوجة بناء على طلبها بالطلاق أو العدالة

فِيْ حال حصول هجرة الزوج للزوجة من الفراش بسبب طلبها بالطلاق أو للعدالة فِيْ حالة زواج الزوج من عدة نساء، وبعد طلبها ذلك لم يمتثل الزوج لطلبها. وخرجوا من الفراش إليكَمْ جواب السؤال هل الهجر يعتبر طلاقا ينقسم إلَّى شقيقين حسب ردة الزوج

  • إذا ترك الزوج زوجته عَنّْدما طلبت الطلاق لأنه ليس بينها وبين غيرها من الزوجات، فإنه يأثم إذا ترك الفراش. لأنه يمكن أن يخيرها بين الطلاق والبقاء معه.

بشرط أن يذكر لها أنه غير قادر على العدل بينها وبين زوجاته الأخريات فِيْ النفقة والجماع والة … وغير ذلك من الواجبات الزوجية. إذا قبلت الزوجة هذا الاعتذار، فلا يعتبر الهجر هجرًا مقيتًا، أي رضاء الزوجة على شؤون الزوج، فإنه معذور ولا حرج عليه، أي لا يعتبر طلاقا.

  • أما إذا هجر الزوج زوجته وهِيْ مستعدة للطلاق حتى تغير رأيها ونحو ذلك، وثبتت الزوجة على قرارها بالطلاق، فإنها تخطئ بذلك، والهجر هنا لا يعتبر طلاقا. لأنه لم يلفظ وينفذ أيا من إجراءات الطلاق المشروعة.

ومن المواقف النبوية التي تدل على هذا الأمر بقاء السيدة سودة فِيْ عصمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رغم تنازلها للسيدة عائشة عَنّْ يومها، حتى يكون المقصود هنا هُو أن الزوجة راضية وموافقة.

2- هجرة الزوج للزوجة بسبب طبيعة العمل

يبتعد الكثير من الأزواج عَنّْ زوجاتهم بسبب العمل، مما يؤدي بطبيعة الحال إلَّى تركهم الفراش، وفِيْ هذه الحالة، قال الباحثون إن المدة التي يمكن للزوج خلالها البقاء بعيدًا عَنّْ زوجته هِيْ ستة أشهر أو أربعة أشهر. وهنا الجواب على السؤال هل هجر هل الزوجة تعتبر طلاقا لا، هذا ليس طلاق.

اعتمد العلماء على كلام الله تعالى فِيْ تحديد المدة التي يتغيب فِيْها الزوج عَنّْ زوجته أو يترك الفراش

(لمن ترجع من زوجاتهم تنتظر أربعة أشهر.