كلية إدارة الأعمال جامعة الملك سعود

كلية إدارة الأعمال جامعة الملك سعود

تعتبر كلية إدارة الأعمال جامعة الملك سعود من الكليات الرائدة من بين الكليات الأخرى بجامعة الملك سعود على المستوى المحلي والإقليمي للمملكة العربية السعودية، حيث مرت الكلية بسلسلة من مراحل التطوير حتىها وصلت إلَّى صورتها الحالية.

تأسست فِيْ الأصل تحت اسم كلية التجارة عام 1379 هـ / 1959 م حيث كانت أول كلية متخصصة فِيْ مجال الأعمال الإدارية فِيْ المملكة العربية السعودية.

ثم تغير اسمها إلَّى كلية العلوم الإدارية حيث كانت عام 1399 هـ / 1979 م وبهذا الاسم استمرت الحالة حتى عام 1426 هـ / 2006 م حيث اختير اسم الكلية لتسمى كلية إدارة الأعمال بالملك. جامعة سعود التي لديه حتى الآن.

كَمْا تعد الكلية من السمات المميزة للتعليم فِيْ جامعة الملك سعود بالمملكة والتي تم ذكرها تحت رعاية إدارة الأعمال.

تقدم أقسام الجامعة دورات متميزة وعالية الجودة فِيْ العديد من المجالات المختلفة (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه).

كَمْا تختص هذه الأقسام بتنمية وتعليم الكوادر البشرية وتزويدها بالمعارف والمهارات المتنوعة لتكون مؤهلة للمساهمة فِيْ التجديد الوطني الشامل الذي تشهده المملكة.

بالإضافة إلَّى ذلك، تضم الكلية مجموعة من أساتذة العلوم والإنتاج المعرفِيْ المتميزين الذين ساهموا فِيْ إثراء البحوث العلمية والتطبيقية المتميزة للمكتبات العربية والأجنبية وما زالوا يشاركون بنشاط ويقدمون حلولاً فعالة للتحديات والمشكلات التي تواجههم، سواء فِيْ القطاع العام أو الخاص والقطاع غير الربحي.

وهذا هُو سبب تخريج مجموعة من الطلاب المتميزين من الجامعة وتقلدوا مناصب قيادية وتنفِيْذية فِيْ مختلف المجالات.

تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وأهداف حركة الإصلاح الإداري ولتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة، قامت الإدارات المختلفة بصياغة العديد من الخطط التنفِيْذية لمواكبة وتيرة الإدارة والتنظيم والاقتصاد. التنمية فِيْ القطاعين العام والخاص وغير الربحي.

كَمْا تهدف هذه الخطط إلَّى تحسين عملية التنمية البشرية والاقتصادية للمملكة. كَمْا تضم ​​الكلية عددًا من المراكز البحثية والاستشارية والجمعيات العلمية لتعزيز الشراكات مع الأقسام غير التابعة من خلال تقديم خدمات استشارية وبحثية عالية الجودة وتلبية الطلب المتزايد على الأبحاث بالإضافة إلَّى أبحاث القطاعين العام والخاص.

أقسام جامعة الأعمال

تضم كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود مجموعة من الأقسام المتخصصة التي يمكن للطلاب المستوفِيْن لشروط الكلية الالتحاق بها. أقسام الكلية هِيْ المحاسبة والاقتصاد والإدارة العامة ونظم المعلومات الإدارية والتسويق والتمويل، بالإضافة إلَّى قسم خاص بالعلوم والتحليل الكَمْي والإدارة الصحية.

1- قسم المحاسبة

يعتبر قسم الحسابات من أقدم الأقسام فِيْ الكلية حيث كان موجوداً منذ إنشاء الكلية فِيْ مطلع الثمانينيات من العام الهجري حيث بذلت جهُوداً كثيرة لتحقيق الأهداف المرجوة فِيْ فترة وجيزة. من الوقت. كانت المدرسة نفسها قادرة على توفِيْر التعليم والتدريب والاستشارات.

الجدير بالذكر أن القسم استمر فِيْ المساهمة بأعضاء هِيْئة التدريس فِيْ جميع الأنشطة التي يزداد الطلب عليها فِيْ سوق العمل وخاصة فِيْ مجال التدريب والإرشاد وكافة الخدمات التي يحتاجها المجتمع.

كَمْا يسعى المجتمع إلَّى تطوير مهنة المحاسبة الرقابية من خلال تنظيم سلسلة ندوات وورش عمل تطويرية تدعمها الهِيْئة السعودية للكلية وبرنامج الماجستير بتخصص مهني، بالإضافة إلَّى مساهمة خريجي الدكتوراه فِيْ القسم فِيْ عام رصد التطورات العلمية وكل المتطلبات المهنية التي يتطلبها العمل فِيْ سوق العمل.

2- قسم الإدارة العامة

تأسس قسم الإدارة العامة فِيْ عام 1399-1400م (1979 م) ويضم القسم مجموعة من الأساتذة المبدعين المتميزين الذين ساهموا فِيْ إثراء مختلف مجالات الإدارة العامة من خلال إبداعاتهم العلمية والفكرية وما زالوا يدعمون القسم بشكل فعال. من خلال تقديم حلول فعالة للمشاكل والتحديات التي يواجهها القطاع العام.

تخرج القسم مجموعة من الطلاب الذين يشغلون مناصب قيادية وتنفِيْذية فِيْ القطاعين العام والخاص وغير الربحي.

كَمْا يقدم القسم دراسات الدكتوراه فِيْ الإدارة العامة بما فِيْ ذلك السياسة العامة والمالية العامة والموارد البشرية والصحة، والتي تعتبر من المجالات المهنية الفريدة والنادرة فِيْ المملكة.

كَمْا يقدم القسم برنامج ماجستير فِيْ الإدارة العامة يقوم بتثقيف وتدريب الكوادر البشرية وإمدادهم بالمعرفة والمهارات الإدارية المختلفة فِيْ مختلف الاتجاهات مثل الحكَمْ المحلي والإدارة الإدارية والموارد البشرية والمالية العامة.

تماشياً مع أهداف رؤية 2030 وحركة الإصلاح الإداري الجارية فِيْ المملكة العربية السعودية، قامت الوزارة بصياغة العديد من الخطط الإدارية لمواكبة وتيرة التطور الإداري فِيْ القطاعين العام والخاص. من هذا المنطلق، تمت صياغة العديد من الخطط التنفِيْذية لتعزيز عملية التنمية البشرية والاقتصادية للمملكة.

تشمل هذه الدورات ماجستير فِيْ الإدارة العامة، وماجستير فِيْ الحوكَمْة وإدارة السياسة العامة، وماجستير فِيْ الإدارة العامة المستمرة وماجستير فِيْ إدارة الإدارة القضائية (مشترك).

بالإضافة إلَّى تعاون القسم النشط مع بعض المؤسسات الأكاديمية والتنفِيْذية فِيْ الداخل والخارج لغرض ترقية وتبادل الخبرات، ساهم أعضاء هِيْئة التدريس بالقسم فِيْ تنفِيْذ عدد من الخطط الروتينية والتشغيلية.

كَمْا يتم إعداد الاستشارات الإدارية والتنظيمية والمالية من قبل بعض المؤسسات الحكومية والخاصة، وتجدر الإشارة إلَّى أن الدائرة مستمرة فِيْ محاولة مواكبة التطورات فِيْ مجال الإدارة العامة سواء فِيْ المملكة العربية السعودية أو خارجها.

3- قسم نظم المعلومات الادارية

يضم قسم نظم المعلومات الإدارية مجموعة من المعلمين الذين يحاولون باستمرار تطوير قسم نظم المعلومات الإدارية من خلال اكتشاف كل ما هُو جديد فِيْ استراتيجيات مجالات الأعمال الإدارية.

وقد قدم هذا القسم منذ السنوات الماضية ما يقرب من 600 طالب وطالبة فِيْ مختلف مجالات إدارة الأعمال فِيْ سوق العمل، حيث يتزايد هذا العدد باستمرار فِيْ إطار جهُود أساتذة القسم لخدمة جميع المجالات وهِيْئات الدولة والشركات الخاصة الكبرى. والتي تحتاج إلَّى كوادر خريجة لهذا القسم.

بالإضافة إلَّى ذلك، يقدم القسم عددًا من برامج الدرجات العلمية على مختلف المستويات، بما فِيْ ذلك تخصص نظم المعلومات بدرجة البكالوريوس وتخصص الأعمال الإلكترونية لطلاب الماجستير.

كَمْا يتميز القسم بقدرة كبيرة على ربط التفاهم بالواقع من خلال التركيز على جميع الدراسات المعترف بها فِيْ موضوعات الدراسة وحل عدد من المشكلات المالية التي تواجهها الشركات المختلفة وخاصة حل تلك المشكلات التي يواجهها المدراء على مختلف المستويات الإدارية. من خلال جهد الاستخدام المستمر للتقنيات الحديثة فِيْ التخطيط والتنفِيْذ.

وتجدر الإشارة إلَّى أن القسم يسعى إلَّى تحسين مستوى التعليم الأكاديمي من خلال تخريج خريجين متوافقين مع متطلبات سوق العمل، وبالتالي تحقيق رؤية جيدة للقسم.

4- قسم الإدارة الصحية

يهتم قسم الإدارة الصحية بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود بإعداد الطلاب القادرين على العمل فِيْ المجالات الصحية المختلفة من خلال إدارة المستشفِيْات والمؤسسات الصحية سواء فِيْ القطاع العام أو الخاص بالإضافة إلَّى الإنتاج. الكوادر التي لديها القدرة على الاستجابة للاستشارات الإدارية.

5- قسم التسويق

أصبح التسويق وظيفة مهمة لأي مشروع مربح سواء كان مشروعًا تجاريًا أو صناعيًا أو خدميًا.

يمكن القول أنه منذ السبعينيات، أصبحت الأنشطة التسويقية واحدة من الأنشطة الأساسية لكل منظمة غير ربحية، سواء كانت منظمة حكومية (إدارة خدمة) أو منظمات المجتمع المدني غير الهادفة للربح مثل الجمعيات الخيرية. .

التسويق علم وفن لأنه مرتبط بكل البحوث العلمية فِيْ مجالات الإدارة والبحوث التسويقية التي تطلبها المنظمة قبل إنتاج السلع أو الخدمات لتحديد احتياجات ورغبات الجمهُور المستهدف، ولكن يجب على جميع الأنشطة المنظمة مثل كأنشطة ترويجية مثل الإعلان والعلاقات المبيعات العامة والموظفِيْن وعمليات التوزيع والنقل والتخزين وتطوير المنتجات والتصميم وتسعير المنتج والتقييم وجميع الخصومات بعد الحدث.

يعتبر التسويق أيضًا حجر الزاوية لنجاح أي مؤسسة، حيث تركز معظم فوائد وظيفة التسويق فِيْ البداية على وخدمة وإرضاء العميل.

بالنظر إلَّى أننا فِيْ عصر العولمة، عصر يدرك فِيْه المستهلكون المتعلمون الخيارات المطروحة أمامهم، وعصر المنافسة الشرسة، أضف إلَّى ذلك دور التسويق فِيْ الاحتفاظ بأعضاء أي مؤسسة، بغض النظر عَنّْ نوعها.

ونتيجة لذلك، انفصل قسم التسويق عَنّْ قسم إدارة الأعمال باعتباره تخصصًا منفصلاً يطمح فِيْه العديد من الطلاب إلَّى تحقيق جميع الإنجازات والأهداف المرجوة التي حددها القسم لنفسه فِيْ التخطيط.

6- قسم المالية (قسم المالية).

فِيْ ضوء النمو المستمر للأسواق المالية داخل وخارج المملكة العربية السعودية، أنشأت جامعة الملك سعود هذا القسم من كلية إدارة الأعمال.

لأنه يشير إلَّى جميع العلوم الإدارية التي تركز على مهارات الخريجين بحيث يمكن إعدادهم لسوق العمل بطريقة مميزة ومختلفة عَنّْ غيرهم من الأشخاص غير الملتحقين بهذا القسم سواء فِيْ المكاتب الحكومية أو المؤسسات أو المنظمات فِيْ قطاعات مختلفة.

7- قسم الاقتصاد

قسم الاقتصاد هُو أول قسم من الأقسام التي أنشئت فِيْ جامعة الملك سعود، حيث يعود تاريخ إنشائه إلَّى تاريخ تأسيس الكلية عام 1957 م، إلا أنه لم يكن قسمًا منفصلاً فِيْ ذلك الوقت. الآن، ولكن تم دمجها مع قسم العلوم السياسية، لذلك أطلق عليها اسم قسم الاقتصاد والعلوم السياسية.

يهتم القسم بدراسة المواد الاقتصادية كأهم المواد المهنية، كَمْا يشارك فِيْ الأنشطة التدريسية خارج الجامعة فِيْ حالة الحاجة إلَّى تدريس مواد اقتصادية.

يقوم قسم الاقتصاد بتدريس المواد الاقتصادية على المستوى المهني والجامعي والجامعي، كَمْا يقدم دورات فِيْ الاقتصاد لبعض الكليات والجامعات حسب الحاجة ويشارك فِيْ أنشطة التدريس خارج الحرم الجامعي.

يعود الاهتمام بدراسة الاقتصاد إلَّى المراحل الأولى التي مرت بها المملكة، مؤكداً على ضرورة وضع خطط مكثفة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مما يتطلب من العديد من الباحثين الاقتصاديين الاستعداد للعمل فِيْ وكالات متخصصة مثل وزارة التخطيط. والوزارات والهِيْئات الأخرى التي تمثل الدوائر المالية والتخطيطية والإدارات ذات الصلة فِيْ المؤسسات العامة.

توفر البحوث الاقتصادية المعرفة الكافِيْة بالاقتصاد الوطني للتخصصات الأخرى وجميع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لتحقيق أهداف الخطة الاقتصادية للمملكة.

تشارك هِيْئة التدريس بالقسم فِيْ مركز الأبحاث بالجامعة من خلال تقديم البحث العلمي، بمساعدة بعض الخبراء والموظفِيْن فِيْ مجال العلوم والممارسة، كَمْا تنظم بين الحين والآخر محاضرات عامة وندوات اقتصادية.

فِيْ عام 1430 هـ تم اعتماد طريقة جديدة لبرنامج بكالوريوس الاقتصاد وفق نظام الائتمان والمستوى وسيتم تنفِيْذها اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني لعام 1434/1435 هـ (2013/2014 م).

بينما يحتوي كل مستوى أكاديمي على مواد دراسية محددة يجب على الطالب اجتيازها فِيْ منتصف الفصل الدراسي، ثم يدخل المستوى التالي حتى يكَمْل المستويات التسعة المطلوبة، وبذلك يكون وقت التخرج 136 ساعة.

تم تغيير القرار أيضا