قِصَّة علاء الدين والمصباح السحري

قِصَّة علاء الدين والمصباح السحري

قِصَّة علاء الدين والمصباح السحري لها رسائل ومعاني كثيرة نستفِيْد منها، وتبدأ أحداث القِصَّة فِيْ سوق المدينة، عَنّْدما كان الشاب الفقير علاء الدين يبيع فِيْ السوق، فجاء إليه رجل ليشتري منه أحد الأواني الخزفِيْة، وادعى هذا الرجل أنه كذب، وأنه عمه، وأنه سافر إلَّى بلد بعيد منذ زمن طويل.

وكان يتوق لرؤية أخيه وابنه، وبكى متأثراً بالحالة التي وجد فِيْها ابن أخيه، ولأن علاء الدين كان شاباً طيبًا وطيبًا تأثر بكاء الرجل وإخلاصه.

حَقيْقَة الرجل الكاذب

لكن الرجل الذي ادعى كذباً أنه عم علاء الدين جاء للبحث عَنّْ الكنز، وعَنّْدما أخبره الرجل أنه يريد مساعدته، كان علاء الدين سعيداً للغاية لأنه وجد عمه بعد هذا الغياب الطويل.

علاء الدين والنوايا الحسنة

أخذ علاء الدين الرجل إلَّى المنزل لمقابلة والدته التي، منذ وفاة زوجها، عملت كخياطة لمساعدة علاء الدين على العيش وتوفِيْر بعض المال.

لقد ذهب الرجل بالفعل مع علاء الدين إلَّى المنزل دون التأكد من صحة كلمته، ورحبتهم والدة علاء الدين وأعطتهم شيئًا ليأكلوه، وعَنّْدما أكلوا الطعام، أخبرهم الرجل أنه يريد مساعدة علاء الدين وجعله من كبار التجار فِيْ المدينة وصدقه علاء الدين.

خصائص من يستطيع التنقيب عَنّْ الكنز

لكن الحَقيْقَة أن الرجل يريد من علاء الدين أن يساعده فِيْ استخراج كنز كبير موجود داخل الجبل ولا يستطيع أحد أن ينقب عَنّْه إلا إذا كان لديه بعض الخصائص مثل كونه شابًا فِيْ سن علاء الدين ويتميّز بالطيبة وحسن النية.

علاء الدين يدخل كهف فِيْ الصحراء

ذهب علاء الدين مع رجل إلَّى الصحراء لاستعادة كنز مدفون، وبعد أن عبروا قطعة من الصحراء، توقف الرجل عَنّْد كهف وطلب من علاء الدين دخول ذلك الكهف واستعادة الكنز.

سمع علاء الدين كلمات الساحر ودخل الكهف وكان للكهف مجموعة طويلة من السلالم التي نزلت إلَّى أسفل، وعَنّْدما سارع علاء الدين للنزول إلَّى الكهف، رأى كنزًا يلمع من بعيد، لأن المكان كان مليئًا بالذهب اللامع. قال لعلاء الدين ما يراه

فطلب منه الرجل أن يأخذ كل الكنوز التي رآها على دفعات، وبالفعل أخذ علاء الدين كل الذهب من الكهف.

خدعة علاء الدين

بينما كان علاء الدين يجلب الكنز من الكهف، رأى أشياء رائعة وخفافِيْش تتطاير حولها.