أسباب ثقل اليد والرجل اليمنى

أسباب ثقل فِيْ الذراع اليمنى والساق

من وقت لآخر، قد يعاني الناس من ثقل فِيْ الذراع اليمنى أو الساق بخلاف الثقل الطبيعي الذي يشعر به المرء فِيْ جميع أنحاء الجسم بسبب الإرهاق الناتج عَنّْ استخدام هذا الجزء وإجهاده بما يتجاوز ما يمكن أن يتحمله. ما هِيْ أسباب ثقل الذراع اليمنى والساق قد يشعر الفرد بثقل اليدين بمفردهما، أو بوزن القدمين بمفردهما، أو ربما كلاهما معًا، وقد يشعر أيضًا ببعض الأشياء الأخرى مثل التنميل، أو الألم، أو الحرقان فِيْ اليدين والقدمين، وسبب ذلك بسبب

  • وراثة الداء النشواني.
  • لديك مرض مزمن مثل مرض السكري
  • مع أمراض الكلى مثل الفشل الكلوي والتليف الكلوي.
  • يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الشعور بثقل فِيْ الساقين والذراعين لفترة من الوقت.
  • الإصابة بأحد أمراض الجهاز المناعي.
  • عدوى فِيْروس ابشتاين بار.
  • تسمم الفوسفات العضوي
  • يسبب الاعتلال العصبي الحسي الوراثي اللاإرادي الشعور بالثقل.
  • مرض تنجر
  • يؤدي نقص الفِيْتامينات فِيْ الجسم بشكل رئيسي إلَّى الشعور بالثقل والألم فِيْ كل من اليدين والساقين وأحيانًا أيضًا الشعور بثقل فِيْ الرأس مع صداع طفِيْف وتشمل هذه الفِيْتامينات نقص فِيْتامين ب 1، ب 12، ب 6، فِيْتامين هـ، نقص حمض الفوليك ونقص النياسين.

أسباب آلام اليد اليمنى وثقلها

اليد اليمنى معرضة لخطر الألم أو أي مرض بدرجة أكبر من اليد اليسرى لأن اليد اليمنى تستخدم فِيْ العمل اليومي للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، ولكن قد تكون هناك أسباب أخرى لوزن اليد. الذراع اليمنى والساق اليمنى، وهناك أسباب عديدة لألم الذراع اليمنى قد تتطلب زيارة الطبيب، ومن أهمها

1- قلة تدفق الدم

ويعَنّْي انخفاض تدفق الدم إلَّى اليد اليمنى، مما يؤدي إلَّى التنميل والشعور بالثقل فِيْها. يمكن أن يحدث هذا الانخفاض بسبب خلل فِيْ جهاز الدم المسؤول عَنّْ نقل الدم والأكسجين إلَّى جميع أجزاء الجسم وإلَّى اليد، مما يؤدي إلَّى تنميل فِيْ الأصابع وخدر فِيْ اليد بأكَمْلها مع تقلصات عضلية وشعور بالثقل.

2- التكيسات العقدية

هِيْ عبارة عَنّْ كتل مستديرة غير سرطانية مليئة بالسائل الجيلاتيني تتشكل بالقرب من أوتار ومفاصل اليد، ويختلف تأثيرها حسب حجمها وقوة ضغطها على الأعصاب، وتؤدي إلَّى ألم موضعي ينتقل من خلال المناطق المحيطة بالكتلة، مما يؤثر على عصب اليد، كَمْا أنها تسبب الشعور بالخدر والثقل فِيْ اليد المصابة مع تلك الأكياس.

3- تلف الأعصاب

يعمل عصب المنطقة على توصيل الرسائل العصبية التي تحمل الأوامر الحسية أو الحركية بين الدماغ والمنطقة. فِيْ حالة تلف الأعصاب الحسية لليد، تبدأ اليد بالشعور بالخدر والثقل وصعوبة فِيْ تحريك الجزء المصاب، فضلاً عَنّْ التسبب فِيْ ألم فِيْ اليد.

4- الانزلاق الغضروفِيْ

يشير القرص الغضروفِيْ إلَّى حركة وسادة الأنسجة بين فقرات العمود الفقري للضغط على أعصاب اليد اليمنى فِيْ الجهاز العصبي المركزي، مما قد يتسبب لاحقًا فِيْ حدوث التواءات وألم فِيْ الرقبة وأسفل الظهر بالإضافة إلَّى الإجهاد، بالإضافة إلَّى تنميل اليدين الذي يؤدي إلَّى ثقلهما.

5- نوبة قلبية

تجعل النوبة القلبية من الصعب على القلب ضخ الدم بسبب زيادة نسبة الكوليسترول والمواد الأخرى الضارة بالقلب، مما يؤدي إلَّى تلف الأوعية الدموية التي تربط القلب بباقي الجسم، وتؤثر النوبة القلبية على القلب. وصول الدم إلَّى اليد مما يؤدي إلَّى الشعور بالخدر والشعور بالثقل الذي يسبب صعوبة فِيْ الحركة.

6- السكتة الدماغية

توقف السكتة الدماغية تدفق الدم فِيْ الدماغ، مما يتسبب فِيْ تكوين جلطات دموية أو انفجار الأوعية الدموية. وتشمل أعراض السكتة الدماغية الضعف والثقل والخدر فِيْ كل أو أحد الذراعين.

7- تناول بعض الأدوية

من الممكن أن يكون التنميل والشعور بالثقل فِيْ اليدين من الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي يتناولها الفرد، ومن أمثلة هذه الأدوية

  • يمكن لبعض المضادات الحيوية أن تسبب تنميلًا فِيْ اليدين، مثل ميترونيدازول ونتروفورانتوين.
  • كَمْا تتسبب بعض الأدوية التي تعالج السرطان فِيْ زيادة الشعور بالثقل فِيْ اليدين وأشهرها سيسبلاتين وفِيْنكريستين.
  • هناك أيضًا أدوية مضادة للتشنج تؤثر على خدر وثقل اليدين، مثل الفِيْنيتوين.
  • تؤثر الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تعالج أمراض القلب وضغط الدم على حركة اليد، وأشهر هذه الأدوية الأميودارون والهِيْدرالازين.

أسباب وزن الساق اليمنى

ثقل اليد اليمنى والساق كثيرة، لكن ثقل الرجل اليمني على وجه الخصوص له أسباب كثيرة، كَمْا أنه من الممكن أن ينتشر الألم فِيْ الرجل اليمني، وفِيْما يلي نذكر بعضًا من تلك الأسباب.

1- توسع الأوردة

تظهر الدوالي على أرجل كثير من الناس والسبب الرئيسي لظهُورها هُو فقدان مرونة الأوردة وتغير الوزن، وهذه الدوالي عبارة عَنّْ كتل من الدم متناثرة فِيْ عدة أماكن من الساق مما يجعل الأوردة تبدو أكبر. فِيْ الحجم ويسبب أيضًا الألم والشعور بالثقة