هل دواء الغدة الدرقية يزيد الوزن

هل دواء الغدة الدرقية يجعلك تكتسب الوزن

من المعروف أن الغدة الدرقية تفرز هرمونات لها دور كبير فِيْ زيادة معدل عملية حرق السعرات الحرارية عَنّْ طريق استهلاك الكثير من الطاقة، لأن تلف هذه الغدة بسبب خلل يجعلها نشطة أو غير نشطة يمكن أن يؤثر بدوره الهرمون الذي يفرزه، مما يؤدي إلَّى تأثير واضح على عملية حرق هذه السعرات الحرارية، وهُو كَيْفَ يصاب الشخص بالسمنة أو النحافة فِيْ بعض الحالات.

ولكن عَنّْد النظر إلَّى الأدوية المستخدمة فِيْ علاج مشاكل إفراز هرمون الغدة الدرقية، يشعر بعض الناس بالحيرة فِيْما إذا كانت أدوية الغدة الدرقية تسبب زيادة الوزن، لأن الإجابة المختصرة على هذا السؤال هِيْ نعم، إذا كانت هذه العلاجات تستخدم لعلاج خمول الغدة الدرقية. السدادة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن استخدام الأدوية المضادة لفرط نشاط الغدة الدرقية من أكثر العوامل شيوعًا التي تؤدي إلَّى زيادة الوزن بشكل غير مباشر فِيْ هذه الحالات.

بالإضافة إلَّى ذلك، أظهرت نتائج بعض الدراسات الاستقصائية لمجموعة من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الغدة الدرقية أن 10٪ من مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية يعانون بالفعل من مشكلة زيادة الوزن، ولكن يمكن اعتبار ذلك زيادة طفِيْفة، ولكن يجب أخذها فِيْ الاعتبار، وقد يكون هذا بسبب تأثير الأدوية طويلة الأمد.

فِيْ هذه الحالات، قد تحدث زيادة الوزن أيضًا بشكل شائع بعد العلاج باليود المشع، مما يؤدي إلَّى انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلَّى فشل الغدة فِيْ إنتاج هذه الهرمونات، مما يؤدي إلَّى زيادة الوزن.

العلاقة بين اضطراب الغدة الدرقية وزيادة الوزن

فِيْ الواقع، لا يمكن القول أن هناك علاقة بين فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة الوزن، ومن المرجح أن يكون الأشخاص المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية نحيفِيْن والسبب هُو ارتفاع مستويات بعض الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، بما فِيْ ذلك هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين.

بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن القول أيضًا أن هذه الهرمونات تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تحفِيْز حرق السعرات الحرارية فِيْ الجسم، مما يؤدي أيضًا إلَّى فقدان الوزن.

من ناحية أخرى، على العكس من ذلك، نرى أن حالات قصور الغدة الدرقية غالبًا ما تعاني من السمنة وزيادة واضحة فِيْ الوزن نتيجة انخفاض مستويات هذه الهرمونات، وبالتالي تقل عملية الهضم أيضًا. عملية التمثيل الغذائي التي تزيد من احتمالية زيادة الوزن بشكل واضح.

من خلال ذلك يمكن الإجابة على سؤال ما إذا كانت أدوية الغدة الدرقية تزيد الوزن، نعم، إذا تم استخدام هذا الدواء فِيْ علاج خفض مستوى هرمونات الغدة الدرقية، والتي على أساسها يحدث انخفاض فِيْ نشاط الغدة وبالتالي ينخفض ​​نشاط الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي.

فِيْ حالة الأدوية المستخدمة لنشاط الغدة الدرقية، أو بمعَنّْى أصح، فإن هذه الأدوية المستخدمة لقصور الغدة الدرقية لا تسبب زيادة الوزن، لأنها تزيد من نشاط الغدة وتحفزها على إنتاج تلك الهرمونات التي تزيد من نشاط الغدة الدرقية. سرعة عملية الهضم، وبالتالي لا يزيد وزن المريض فِيْ هذه الحالة.

علاقة قصور الغدة الدرقية بزيادة الوزن

تظهر على مرضى قصور الغدة الدرقية العديد من الأعراض، أكثرها شيوعًا زيادة الوزن، والتي قد تكون بسبب معدل التمثيل الغذائي المنخفض الذي تعاني منه هذه الحالات.

والجدير بالذكر أن هذه الزيادة فِيْ وزن المرض ليس لها علاقة بتراكَمْ الدهُون فِيْ جسمه، ولكن فِيْ الحَقيْقَة هذه الزيادة ناتجة عَنّْ تراكَمْ مجموعة من الأملاح وكَمْية الماء فِيْ الجسم.

لذلك يمكن القول أن هناك علاقة عكسية بين الوزن ونشاط الغدة الدرقية، فكلما زاد نشاط الغدة الدرقية انخفض الوزن والعكس صحيح.

كَمْا أن الوزن الزائد الناتج عَنّْ عدم كفاية وظيفة الغدة الدرقية لا يتجاوز خمسة كيلوغرامات كحد أقصى، مما يعَنّْي أن هذه الزيادة هِيْ ب