هل يجوز صيام القضاء يوم عاشوراء

هل يجوز قضاء الصوم يوم عاشوراء ، لأن صيام يوم عاشوراء له فضائل كثيرة تعود على المسلم ، ويعتبر من أسباب كفارة ذنوب الإنسان طوال العام الماضي ، بالإضافة إلى أن الصوم من السنن المثبتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، لذلك يتضح به هل يجوز قضاء الصوم في اليوم. من عاشوراء وحكم الصيام وحده.

هل يجوز قضاء الصوم يوم عاشوراء؟

صوم قضاء يوم عاشوراء جائز للمسلم ، حيث أن قضاء الصوم من واجبات المسلمين ، وهو أهم من صلاة النفاذة. وعليه فإن ناصية صيام يوم عاشوراء أو عرفة بقصد تعويضه كذلك ، فلا مانع منه ، بشرط أن يمنح الله العبد خيرين.

حكم صيام عاشوراء لمن عليه قضاء رمضان

حكم صيام عاشوراء على من يلزمه القضاء صحيح ، فهذه المسألة معروفة عند العلماء بـ (الرابطة) أو يمكن تسميتها (التدخل في العبادة) ، مع تعدد أشكالها ، ومنها ما يتعلق بقضاء رمضان يوم عاشوراء ، والمتمثل في الجمع بين الفريضة والنافلة بنية واحدة ، فمن نوى صيام النافلة لا يحل محل الفريضة كما صام يوم عاشوراء بنيته لم يسمح له بقضاء أحد أيام شهر رمضان. ويرجى أن يجازيه الله تعالى بأجر عند جمهور العلماء.

حكم صيام يوم عاشوراء وحده

يجوز للمسلم أن يصوم من تلقاء نفسه ، وذلك لعدم وجود نهي صريح عن صيام يوم عاشوراء فقط ، ولكن ذكر أنه يستحب صيام التسوع قبله ، أو صيام اليوم الذي قبله وبعده كما روي عن ابن عباس – رضي الله عنهما – بقوله: (لما صام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء. وأمرنا أن نصومه. قالوا يا رسول الله إنه يوم يكرمه اليهود والنصارى. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: إذا كانت السنة القادمة هي يوم التاسع ، فلم يأت العام القادم حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مات. السلام عليكم.”

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء هو كفارة العام السابق على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوم يوم عرفة أرجو أن يكفر الله عنهم”. قبلها بسنة ، والسنة التي تليها ، يكفر الله يوم عاشوراء ، ويكفر عنك اليوم التالي. العام الذي قبله “، فهذا من فضل الله تعالى على المسلمين ، إذ منحهم صيام هذا اليوم كفارة عن الذنوب طيلة عام كامل. ونتيجة لمكانته العظيمة عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: لم أر النبي صلى الله عليه وسلم فحرص على صيام يوم فضلها على الآخرين إلا هذا اليوم. يوم عاشوراء وهذا الشهر. يعني شهر رمضان.

الذنوب التي لا يكفرها صوم يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء لا يكفر إلا الذنوب ، أما الكبائر فهي توجب على المسلم التوبة النصوح من أجل التكفير عنها ، كما قيل إن صيام عاشوراء يكفر عن السنة السابقة ، لكن ما أكده علماء الفقه. أن الكبائر لا تكفر إلا بالتوبة ، كما ذكر نبينا – صلى الله عليه وسلم – أنه من الجمعة إلى الجمعة ، ومن شهر رمضان إلى رمضان قال: “الصلوات الخمس ، ومن الجمعة إلى الجمعة ، ومن رمضان إلى رمضان يكفر ما بينهما ، والصوم خير من رمضان “. صوم يوم عرفة ، ولكن لا يفضي إلى التكفير عن الذنوب إلا لتلافي الكبائر ، كما حصر الرسول صلى الله عليه وسلم.

هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن علمنا هل يجوز صيام يوم عاشوراء ، وقاعدة صيام عاشوراء لمن يلزمهم قضاء رمضان ، بالإضافة إلى ذكر حكم صيام يوم عاشوراء وحده. فضل صيام يوم عاشوراء ، وكذلك الذنوب التي لا يكفرها صوم يوم عاشوراء.