وش أسوي وقت الدورة عشان أحمل

ماذا علي أن أفعل خلال الدورة الشهرية للحمل

ولكي تحمل المرأة فور انتهاء دورتها الشهرية، حسب كثير من الأطباء، يمكنها اتباع بعض الإرشادات المهمة، ولكن يجب اتباعها ابتداءً من فترة استمرار الدورة وحتى انتهائها. من خلال الأسطر التالية

1- الالتزام بالغذاء الصحي

تجنبي تناول الأطعمة الغنية بالكربوهِيْدرات أو المواد السكرية قبل وأثناء الدورة الشهرية، لأنها تقلل من مستويات طاقة الجسم وتسبب تقلبات مزاجية فِيْ جهازك العصبي، بينما تعمل الألياف من خلال عدم احتباس الماء بالجسم وتنظيم الهرمونات.

2- حافظ على نشاطك اليومي

عَنّْدما تسأل ماذا علي أن أفعل خلال دورتي للحمل تحتاج إلَّى التأكد من أن النشاط يلعب دورًا كبيرًا فِيْ هذا لأنه يخفف من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ويساعدك على التخلص من الألم الذي تشعر به فِيْ ظهرك أو فخذيك.

يساعد النشاط أو المشي على إفراز الإندورفِيْن، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية للمرأة، لذلك نوصي بالقيام بتمارين خفِيْفة مع تجنب المجهُود البدني العَنّْيف.

3- استخدم الكَمْادات الدافئة

سيبقيك الماء الدافئ مرتاحًا ويخفف التشنجات والتقلصات، ويمكنك إضافة الملح إلَّى الماء الدافئ عَنّْد الاستحمام لتخفِيْف الألم.

4- احصل على قسط وافر من الراحة

يسبب الحيض التوتر وصعوبة فِيْ إيجاد وضع مريح، لذلك عَنّْد القيام ببعض الأنشطة البدنية البسيطة، يجب أن تأخذ قسطًا كافِيًْا من الراحة لتحسين مستويات الهرمونات لديك.

خطوات يجب اتباعها أثناء التخطيط للحمل

بالنسبة إلَّى إجابة السؤال، ماذا أفعل خلال دورتي للحمل يجب أن نتذكر أن زيارة الطبيب من أهم الخطوات التي يجب اتباعها وهناك بعض الخطوات الأخرى التي يمكنك اتباعها على النحو التالي

1- التوقف عَنّْ التدخين

عَنّْد الاستعداد للحمل، يجب التوقف عَنّْ التدخين أو تناول المشروبات الكحولية، حيث يتسبب ذلك فِيْ وفاة الجنين وظهُور تشوهات، ويجب أن يكون الإنهاء نهائيًا وليس لغرض التخطيط للحمل لفترة مؤقتة.

2- المحافظة على وزن معقول

يمكنك التخلص من السمنة أو الدهُون الزائدة استعدادًا للحمل، لأن هذه الدهُون تجعل الحمل صعبًا وتسبب بعض المشكلات أثناء الحمل، مثل زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم، كَمْا أن زيادة الوزن لن تساعدك أبدًا فِيْ الحصول على الوزن الطبيعي. الولادة، لأنها تجبرك على الولادة القيصرية.

3- تجنب تناول المأكولات البحرية

تعتبر المأكولات البحرية من الأطعمة التي تزيد من نسبة الزئبق فِيْ الدم، لأنها يمكن أن تسبب تشوه للجنين، ويمكن تناولها بكَمْيات قليلة جداً ومعالجتها حرارياً بشكل كامل.

4- راجع الطبيب

ملء الجواب ماذا علي أن أفعل خلال الدورة الشهرية للحمل من أهم الاستعدادات للحمل أنه عليك تحديد مَوعِد مع طبيب مختص وزيارته وإجراء فحص للتحقق من صحتك الإنجابية وبطريقة بسيطة حل أي مشاكل أو اكتشاف أي مرض يمكن أن يمنع الحمل فِيْ وقته. بداية، حتى يسير الحمل بشكل أسرع.

5- تناول المكَمْلات الغذائية الهامة

حيث تزودك المكَمْلات الغذائية بالفِيْتامينات والمعادن المهمة لتكوين جنين سليم ويتم تناولها قبل الحمل استعدادًا للحمل، فهِيْ تعمل على تحسين عملية التبويض لديك، وتساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتحسين مستويات الهرمونات فِيْ دمك. ومن أهم المكَمْلات الغذائية التي يمكن تناولها ما يلي

  • فِيْتامين ب يؤثر فِيْتامين ب على تكوين خلايا الدم الحمراء، حيث يؤدي نقصه فِيْ الدم إلَّى الإصابة بفقر الدم.
  • السيلينيوم السيلينيوم عَنّْصر غذائي مهم يساعد على تقوية الجهاز التناسلي ويساعد على إنتاج بصيلات قادرة على تحسين مستويات البيض.
  • حمض الفوليك يعمل على تحسين عملية التبويض وعَنّْد نقص حمض الفوليك يؤدي إلَّى انخفاض فِيْ هرمون البروجسترون فِيْ الجسم مما يعزز عملية التبويض وينتج انخفاضه عَنّْ خلل فِيْ الهرمونات.
  • أوميغا 3 تساعد أوميغا 3 على تقوية المبايض.
  • الحديد يقوي الحديد المبايض ويحسن تدفق الدم.
  • الكالسيوم يساعد الكالسيوم على حماية العظام واستقرار مستويات الدم، وهُو مهم لتكوين جنين سليم.
  • الزنك يحسن الزنك وظيفة المبيض حيث أن نقص مستويات الزنك يؤثر على تأخر الحمل.
  • البروبيوتيك تساعد البروبيوتيك على امتصاص الفِيْتامينات فِيْ المكَمْلات الغذائية.
  • فِيْتامين ج يساعد الفِيْتامين على تحسين التبويض عَنّْد النساء.
  • الأحماض الأمينية تحتوي الأحماض الأمينية على عَنّْاصر تدعم الجهاز التناسلي.

6- تحديد أيام التبويض

يجب تحديد أيام الإباضة فور انتهاء الدورة الشهرية، عَنّْدما تكون مهتمًا بحدوث الحمل، وغالبًا ما تحدث الإباضة فِيْ اليوم الحادي عشر من الدورة الشهرية بدءًا من اليوم الحادي والعشرين، لذا يمكنك حساب أيام الإباضة أو استخدم بعض التطبيقات لمساعدتك بسهُولة أو استشارة طبيب مختص ويجب أن يتم الجماع فِيْ هذه الأيام.

يمكن معرفة الأيام بقياس درجة الحرارة يوميًا. عَنّْد ملاحظة زيادة فِيْ درجة الحرارة، حتى ولو بمقدار ضئيل، يجب التأكيد على أن هذه أيام محظورة.