أسباب زيادة الوزن فِيْ البطن

أسباب زيادة الوزن فِيْ البطن

زيادة الوزن فِيْ البطن أو البطن، والمعروفة علميًا باسم البانش، هِيْ تراكَمْ المواد الدهنية فِيْ منطقة البطن، وهذه الدهُون ضارة جدًا بالصحة.

حيث تعتبر منطقة البطن من أكثر مناطق الجسم إنتاجاً للدهُون والتي يصعب التخلص منها بسهُولة مثل باقي أجزاء الجسم، وأسباب زيادة وزن البطن، سنتعرف على التالي و تشكيل البطن

1- عوامل وراثية

يعتبر من أكثر العوامل تأثرا لأنه يمكن أن ينتقل لأفراد من نفس الأسرة، خاصة إذا كان أحد الوالدين يعاني من البطن وفِيْ ذلك الوقت يصعب التخلص من هذه الدهُون وتتطلب وقتا أطول و يمكن أن ينتهِيْ الأمر بالعمليات الجراحية.

2- قلة الحركة

يعتبر العامل الأساسي فِيْ تراكَمْ دهُون البطن حتى لو اتبع الإنسان نظامًا غذائيًا سليمًا، فلا بد من ممارسة الرياضة وممارسة الرياضة وخاصة المشي.

حتى نتيجة أسلوب الحياة الحديث، الجلوس خلف مكتب فِيْ العمل ومشاهدة التلفاز لفترة طويلة، مما يساعد على زيادة دهُون البطن لدى الجميع، حتى عَنّْد تناول الأطعمة الصحية، ولكن بسبب قلة التمارين الرياضية.

إذا كنت لا تمارس الرياضة بشكل يومي، فبالإضافة إلَّى النظام الغذائي الصحيح، فإن الجلد سوف يتدلى، وستعود الدهُون إلَّى البطن، لذلك نجد أن الرياضيين هم الأقل عرضة للكرش مقارنة بالعاملين الإداريين والمكتبيين.

3- عادات الأكل السيئة وعدم تناول الطعام الصحي

من أسباب زيادة الوزن فِيْ منطقة البطن وظهُور البطن تناول الأطعمة الغذائية الصحيحة، لأن الدهُون المشبعة الموجودة فِيْ الأطعمة المقلية تتراكَمْ فِيْها المواد الدهنية فِيْ منطقة البطن.

وكذلك الكربوهِيْدرات مثل النشا والخبز وقلة الخضار والفاكهة التي تساعد فِيْ تكوين دهُون البطن.

كلنا نؤمن بأن الامتناع اليومي عَنّْ الطعام لفترة طويلة سيساعدنا فِيْ التخلص من البطن، لكن هذا خطأ كبير أشار إليه الأطباء، لأن حرق الدهُون يتطلب وجود بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة معدل الحرق، لأن الامتناع عَنّْ ممارسة الجنس يساعدنا حتى لا يجد الجسم أي شيء يحرقه مما يؤدي إلَّى عمل تخزين الدهُون.

كَمْا أن هناك بعض العادات الغذائية السيئة التي يمارسها الكثير منا، وهِيْ الإفراط فِيْ تناول الوجبات السريعة، مثل الوجبات السريعة التي تحتوي على مواد دهنية وزيوت مهدرجة يصعب حرقها.

كَمْا أن تناول الطعام بسرعة يقلل من فرص هضمه، وهذا لا يتم بشكل صحيح، مما يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ الغازات والقولون.

إما تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو فِيْ وقت متأخر من الليل مع قلة ممارسة الرياضة يقلل من نشاط عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلَّى انخفاض معدل الحرق.

الماء هُو المحرك الرئيسي لعملية الحرق، وعدم شرب الماء بشكل مستمر من أهم أسباب زيادة الوزن فِيْ منطقة البطن، لأنه يقلل من قدرة الجسم على حرق الدهُون، لذلك ينصح الأطباء بشرب حوالي 8 أكواب من الماء. فِيْ اليوم، لأنه يقلل من احتمالية تكون دهُون البطن أو السموم.

المخاطر الصحية للوزن الزائد فِيْ منطقة البطن

تؤثر سمنة البطن على الشرايين والأوعية الدموية وكذلك الكلى والكبد مسببة العديد من الأمراض لأصحابها، وسوف نشرح لكَمْ هذه الأمراض على النحو التالي

  • داء السكري السمنة المركزية تخلق فرصة لمقاومة الإنسان