متى تسقط حضانة الأم فِيْ القانون السعودي

متى تخضع رعاية الأمومة للقانون السعودي

تطلب الأم حضانة الطفل فِيْ حالة الطلاق، حيث ترغب فِيْ رعاية طفلها ورعايته بشكل صحيح. يؤسس القانون السعودي على أهمية رعاية الطفل وأهمية وجوده فِيْ رعاية الأم. الشعور بالأمان معها منذ الولادة وحتى سن معينة.

هناك عدد من الحالات التي تفقد فِيْها الأم حضانة طفلها بموجب القانون السعودي، منها

  • دليل على حكَمْ ضد الأم فِيْ قضايا الشرف، وإذا كان الحكَمْ أوليًا، توقف محكَمْة الأسرة استئناف النقض، أما إذا كان حكَمًْا نهائيًا فِيْ هذه القضية، فِيْتم الاستئناف عَنّْ طريق محكَمْة الأسرة .
  • فِيْ حال تزوجت الأم بشخص آخر بعد الطلاق ومثلت محكَمْة الأسرة أمام محكَمْة الأسرة لإلغاء حضانة الأم، وإذا انفصلت عَنّْ الشخص الآخر، فلا يمكن إعادة حضانة الطفل إليها.
  • إذا منعت الأم الأب من رؤية الطفل 3 مرات متتالية، وعَنّْد حدوث ذلك، يرفع الأب دعوى قضائية ويصدر القاضي إنذارًا بالوصاية، وإذا لم يتم تنفِيْذ الإنذار والأوامر التي أمر بها القاضي، ستسقط حضانة الأم.
  • عَنّْدما تتجاهل الأم الطفل ولا تعتني به بشكل مفرط، فإن هذا النقص فِيْ الاهتمام يتمثل فِيْ عدم المتابعة على المستوى الأكاديمي للطفل وعدم الاهتمام بصحة الطفل، وتعتني الأم بنفسها. الوقت ولا يسأل عَنّْ طفله.
  • فِيْ حالة إصابة الأم بمرض وعدم قدرتها على رعاية الطفل، يتم تقديم تقرير طبي عَنّْ حالتها الجسدية والعقلية، وبعد ذلك يتم رفعه إلَّى اللجنة الطبية المرتبطة بالأسرة. محكَمْة.
  • إذا بلغ الطفل سن البلوغ وسئل أمام القاضي عَنّْ رغبته فِيْ إنهاء حياته أو البقاء مع الأم أو الأب، وإذا قرر الطفل البقاء مع الأب، تسقط حضانة الأم.
  • تسقط الحضانة للأم بعد مباشرة دعواها بعد سنة من تاريخ حق الحضانة دون عذر يقبله القاضي.
  • فِيْ حالة انتقال الأم إلَّى بلد يصعب على الأب فِيْه الوصول إلَّى الطفل ولا يمكنه رؤيته ولا يفِيْ بالتزاماته تجاه الطفل، تضيع حضانة الأم.
  • إذا كانت الأم تعيش فِيْ مكان خطير، يسقط رعايتها.
  • إذا كانت الأم تعاني من بعض الهُواجس أو يتم علاجها نفسيا تسقط الرعاية فِيْ هذه الحالة.

ما هِيْ الحضانة

يتمثل مفهُوم الوصاية فِيْ حَقيْقَة أن الشخص يعتني بجميع متطلبات الأبناء فِيْ حالة الطلاق أو انفصال الوالدين على المدى الطويل، لأن هذه المتطلبات هِيْ توفِيْر مكان مناسب للأطفال وضمانه. للبقاء، لتزويدهم بالطعام والشراب المناسبين.

الاهتمام بالمستوى الأكاديمي والاجتماعي للأطفال، وتحسين مستواهم، والاهتمام بصحتهم العقلية والبدنية، ومعاملتهم بلطف وحسن وصورة، بحيث يتم الحفاظ على نفسهم بشكل طبيعي.

إذا كان هناك طلاق، فإن الحضانة مملوكة فِيْ المقام الأول للأم، وعَنّْد إزالة الحضانة من الأم، تذهب الحضانة إلَّى الأب ؛ لذلك، عدلت المملكة العربية السعودية قانون رعاية الطفل لضمان حياة أفضل وكريمة لهم.

أمر الحضانة الابتدائية فِيْ القانون السعودي

تتم حضانة الأطفال بعد انتهاء إجراءات الطلاق، بعد الاطلاع على إجابة السؤال متى تكون الحضانة فِيْ القانون السعودي للأم وتكون الأم فِيْ المقام الأول فِيْ حق الحضانة، وفِيْ حالة عدم قدرة الأم على ذلك، تتولى الأم حضانة الأم، إذا كانت على قيد الحياة، أو الأخت بعد ذلك، وإذا لم يتوفر أي منها، تنتقل حضانة الأبناء إلَّى الأب أو الأم.