متى أحمل بعد عملية حمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم

تتعدد مشاكل الحمل التي تتعرض لها المرأة وتختلف من امرأة إلَّى أخرى حسب فترة الحمل ومن مشاكل الحمل التي تظهر فِيْ بداية إخصاب البويضة مشكلة الحمل خارج الرحم.

يعتبر من المشاكل التي يكون فِيْها إجهاض الجنين ضرورياً لأنه يعتبر حمل غير طبيعي، ويحدث هذا الحمل عَنّْدما يتم زرع البويضة الملقحة فِيْ أحد الأنبوبين خارج بطانة الرحم.

وذلك لأنه من الطبيعي أن يتم تخصيب البويضة فِيْ الثلث الأول من قناة فالوب، وبعد ذلك تبدأ الأهداب فِيْ دفع البويضة إلَّى بطانة الرحم لتغرس فِيْه ويبدأ تكوين الجنين، والذي يبدأ فِيْ البداية يتغذى على بطانة الرحم.

لكن لسبب ما، لا تنتقل البويضة الملقحة إلَّى بطانة الرحم ولا يتم إدخالها فِيْ أحد الأنبوبين، وهُو ما يعرف بالحمل خارج الرحم، مما يسبب العديد من المشاكل الصحية للمرأة.

إضافة إلَّى عدم وجود نمو طبيعي للجنين مما يستدعي إجهاض الجنين لضمان سلامة الأم، ونادراً ما تحدث هذه المشكلة حيث أنها شائعة لدى 2٪ فقط من النساء.

متى سأحمل بعد الحمل خارج الرحم

كَمْا ذكرنا أن مشكلة الحمل خارج الرحم هِيْ من المشاكل التي تواجهها المرأة بنسبة 2٪، ونظرا لخطورة هذه المشكلة سيلجأ الطبيب إلَّى إجهاض الجنين حرصا على سلامة الجنين. امرأة قد تعاني من نزيف داخلي حاد.

فِيْ هذا السياق، تتساءل المرأة متى ستحمل بعد الحمل خارج الرحم، ويتفق معظم الأطباء على أن المرأة يمكن أن تحمل بشكل طبيعي بعد الحمل خارج الرحم، دون أي مشاكل طبية تمنع الحمل.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الأطباء ينصحون النساء بالانتظار من 3 إلَّى 6 أشهر بعد الحمل خارج الرحم قبل التفكير فِيْ حمل آخر، حتى يتمكنوا من التعافِيْ بشكل جيد من التجربة السابقة ويصبح الرحم بحالة جيدة لاستقبال الجنين.

أسباب الحمل خارج الرحم

كجزء من الحديث عَنّْ الحمل خارج الرحم، سنشرح الأسباب التي تؤدي إلَّى الحمل خارج الرحم، وذلك لوجود أسباب تؤدي إلَّى انغراس البويضة الملقحة فِيْ قناة فالوب، أو داخل الرحم. المبايض أو فِيْ عَنّْق الرحم وغيرها.

هذا هُو مكان الانغراس من بطانة الرحم، وهُو ما يسميه الأطباء بالحمل خارج الرحم، ومن أهم أسباب حدوث الحمل خارج الرحم ما يلي

  • تعاني النساء من الانتباذ البطاني الرحمي.
  • إصابة امرأة بمرض ينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي عَنّْ طريق الجهاز التناسلي أثناء العلاقة الحميمة.
  • يخضعون لعملية جراحية فِيْ قناة فالوب، مما يسبب تندبًا فِيْ قناة فالوب، مما يمنع حركة البويضة المخصبة إلَّى بطانة الرحم.
  • الأمراض أو الالتهابات فِيْ قناة فالوب التي تسبب الأهداب المسؤولة عَنّْ دفع البويضة المخصبة إلَّى بطانة الرحم لا تتحرك بشكل صحيح.
  • من أسباب الحمل خارج الرحم التعرض لخلل فِيْ إفراز الهرمونات المسؤولة عَنّْ الحمل.

وتجدر الإشارة إلَّى أن بعض حالات الحمل خارج الرحم يمكن أن تحدث حتى بدون سبب واضح، وهذا هُو السبب فِيْ أنه من الأفضل دائمًا إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد التشخيص المناسب وكذلك الفحوصات الدورية مع الطبيب.

أعراض الحمل خارج الرحم

كَمْا قلنا فِيْ إجابة السؤال “متى سأحمل بعد الحمل خارج الرحم”، يلجأ الطبيب إلَّى إجهاض الجنين لأنه يهدد صحة الأم وينتج عَنّْه عدد من الآثار الجانبية.

ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي

  • اضطراب الدورة الشهرية لأنها متأخرة عَنّْ مَوعِدها الطبيعي.
  • نزيف مهبلي.
  • شعور بألم حاد فِيْ أسفل البطن.
  • نزيف داخلي.
  • الشعور بالضعف والتعب.
  • التعرض لحالات إغماء بسبب كَمْية الدم المفقودة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن أعراض الحمل خارج الرحم تشبه فِيْ البداية أعراض نزيف الدورة الشهرية، لذلك يصعب التعرف على الحمل خارج الرحم من خلال الأعراض.

لذلك، عَنّْدما تلاحظ المرأة المتزوجة تأخرًا فِيْ الدورة الشهرية، يجب عليها ة الطبيب فورًا حتى يمكن تشخيص الحمل خارج الرحم فِيْ الوقت المناسب.

مضاعفات الحمل خارج الرحم

بالإضافة إلَّى الآثار السلبية التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل خارج فترة الحمل، هناك عدد من المضاعفات التي تعاني منها المرأة، والتي تتلخص فِيْ النقاط التالية

  • إذا لم يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم فِيْ الوقت المناسب وبدأ الجنين فِيْ النمو، تتعرض المرأة لتمزق عَنّْق الرحم