أسباب ارتفاع حرارة كف اليد

أسباب ارتفاع درجة حرارة النخيل

يشعر بعض الأشخاص بحرارة مفاجئة فِيْ راحة أيديهم أو فِيْ أحدهم خلال فترات مختلفة ومتنوعة من اليوم، لأن هذه الحرارة تسبب لهم أحاسيس مزعجة للغاية، بالإضافة إلَّى الخوف من وجود مرض يمكن أن يكون خطيرًا.

فِيْ الواقع، إذا كان الشعور بأن راحة اليد تبدو دافئة أحيانًا وباردة أحيانًا، فإن هذا التحول ليس مقلقًا، بل يعتبر أمرًا طبيعيًا جدًا، ولكن إذا كانت درجة حرارة راحة اليد مرتفعة باستمرار، فِيْجب أن يكون ذلك قلقًا.

حيث تشير درجة حرارة الراحتين المرتفعة باستمرار إلَّى زيادة تدفق الدم فِيْها بسبب وجود مشكلة صحية بالفعل بسبب ارتباك كثير من الناس بين ما هُو طبيعي وما هُو مرضٍ.

فِيْ السطور التالية، سنشرح لك بالتفصيل أسباب ارتفاع درجة الحرارة فِيْ راحة يدك

1- الفروق فِيْ درجات حرارة الهُواء

من أهم وأهم أسباب ارتفاع درجة الحرارة فِيْ راحة اليد هُو التغيرات فِيْ درجة حرارة الهُواء، فمن الطبيعي أن الحرارة الخارجية فِيْ الغلاف الجوي تؤثر على جسمك وتجعلك تشعر بالحرارة.

أيضا فِيْ الطقس المشمس يجب أن ترتفع درجة حرارة راحة اليد استجابة لذلك لا داعي للقلق، وتجدر الإشارة إلَّى أن الأشخاص الذين يتفاعلون بسرعة مع التغيرات فِيْ الطقس يكونون حساسين للحرارة والبرودة. .

لتوضيح الأمور، سننظر فِيْ النقاط التالية إلَّى ما يحدث لراحة اليد نتيجة لما يحدث لدرجة حرارة الهُواء الخارجي

  • الطقس الحار يشعر المزارعون بارتفاع فِيْ درجة حرارة النخيل، خاصة أثناء الأنشطة التي تتطلب ارتداء قفازات لتغطية اليدين، مثل البستنة، مثل البستنة، حيث يشعر المزارعون غالبًا أن أيديهم أكثر دفئًا من بقية أجسامهم.
  • الطقس البارد هذا هُو المكان الذي من المرجح أن تشعر فِيْه بدرجة حرارة راحة اليد، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تكون اليدين ساخنة إذا كنت ترتدي قفازات أو كنت حساسة للغاية للتغيرات فِيْ الطقس.

2- أداء التمارين البدنية

تعتبر ممارسة الرياضة من الأسباب الشائعة لارتفاع درجة حرارة اليد لأنه عَنّْد ممارسة الرياضة يضخ الدم بقوة إلَّى العضلات لتزويدها بالعَنّْاصر الغذائية ومساعدتها على النمو، إلَّى جانب تخليصها من جميع الفضلات والسموم.

تستجيب العضلات لذلك عَنّْ طريق توليد الحرارة، أي عَنّْ طريق دفع الدم الدافئ إلَّى طبقات الجلد المختلفة، لكن الشعيرات الدموية الموجودة بالقرب من سطح الجلد تتفاعل بشكل أسرع من غيرها وتفتح.

مما يؤدي إلَّى الشعور بارتفاع درجة الحرارة فِيْ الأطراف، ومن الجدير بالذكر أن دفع الدم الدافئ إلَّى العضلات والأطراف يعرف باسم عملية الإشعاع.

من أبرز التمارين التي تؤدي إلَّى الشعور بارتفاع درجة الحرارة فِيْ راحة اليد تمارين القبضة وتمارين تعتمد على الاستخدام المكثف لليد مثل الكتابة والطباعة.

كل هذه التمارين بالطبع تزيد من دوران اليدين بجهد، وهذا ما يجعلنا نشعر بالحرارة فِيْ الفم، وهِيْ بضع دقائق خاصة بعد الحركة، وهِيْ حالة لا تتطلب القلق أو العلاج. .

3- ارتفاع ضغط الدم

يلعب ارتفاع ضغط الدم دورًا رئيسيًا فِيْ الشعور بالحرارة فِيْ الأطراف، حيث أنه أحد الأسباب الشائعة لارتفاع درجة الحرارة فِيْ راحة اليد أيضًا، ويفسر حدوث ارتفاع ضغط الدم عَنّْدما يدفع القلب كَمْية كبيرة من الدم فِيْ الشرايين للوصول إلَّى أجزاء مختلفة من الجسم.

عَنّْد حدوث ذلك يزداد الضغط فِيْ الشرايين أي ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلَّى ارتفاع نسبي فِيْ درجة حرارة الجسم والشعور بالدفء خاصة فِيْ راحة اليد. وتجدر الإشارة إلَّى أن ضغط الدم المرتفع والمنخفض أثناء النهار أمر طبيعي.

لأنه لا يطرح أي مشكلة ولكن فِيْ حالة ارتفاع ضغط الدم الشديد يتم التشخيص هنا على وجود المرض واستنتاجه من أعراضه المعروفة مثل الصداع وألم الصدر وضيق التنفس ونزيف الأنف.

4- التهاب النسيج الخلوي

التهاب النسيج الخلوي، أو التهاب النسيج الخلوي، هُو أيضًا أحد أسباب ارتفاع درجة الحرارة فِيْ راحة اليد، لأن هذا الالتهاب يحدث نتيجة عدوى بكتيرية فِيْ الأنسجة العميقة لطبقات الجلد التي تتسرب إلَّى داخل الجرح.

ينتج عَنّْ التهاب النسيج الخلوي ارتفاع نسبي فِيْ درجة حرارة الجسم كرد فعل لمكافحة هذه العدوى، والتي تتجلى فِيْ سخونة اليدين مع التورم، بالإضافة إلَّى الاحمرار والألم.

5- الإصابة بالأمراض الالتهابية

لن تقتصر العدوى التي تسبب سخونة اليدين على التهاب النسيج الخلوي، ولكن هناك العديد من أنواع العدوى التي تؤدي إلَّى التهابات مزمنة تؤدي إلَّى زيادة درجة حرارة راحة اليد بشكل فعال.

وأبرز هذه الأمراض هُو التهاب المفاصل الروماتويدي وهُو من أكثر الأمراض الالتهابية شيوعاً لأنه ينتج عَنّْه زيادة تدفق الدم إلَّى مفاصل الجسم وخاصة مفاصل اليدين والأصابع مما يؤدي إلَّى الشعور بالحرارة فِيْها. .

التهاب المفاصل الروماتويدي ومعرفة أنه يؤدي إلَّى ارتفاع درجة الحرارة فِيْ راحة اليد يمكن الاستدلال عليه من خلال أعراض تصلب اليدين مع الشعور بالألم حتى عَنّْد لمس المفاصل.

6- متلازمة النفق الرسغي

من أسباب ارتفاع درجة الحرارة فِيْ راحة اليد حالة متلازمة النفق الرسغي، وتسمى أيضًا انضغاط العصب المتوسط ​​لأن هذا العصب يقع على طول الذراع ويمر عبر النفق الرسغي وهُو ممر فِيْ الرسغ.

تكَمْن أهمية العصب المتوسط ​​فِيْ أنه يتحكَمْ فِيْ حركة الأصابع أثناء ملامستها ولكن لا يشمل الإصبع الخنصر، فعَنّْد تأثره بالضغط بسبب زيادة تدفق الدم فِيْه فإنه يؤدي إلَّى الشعور بالحرارة والخدر وخز فِيْ اليدين.

كَمْا يمكن أن يسبب أحيانًا الشعور بضعف فِيْ اليدين وعدم القدرة على تحريكهما، لذلك من الطبيعي أن تكون متلازمة النفق الرسغي أحد أسباب الشعور بالحرارة فِيْ اليدين.

والجدير بالذكر أن هذه المتلازمة أكثر شيوعًا عَنّْد النساء منها عَنّْد الرجال ؛ لأن معصميهن صغيران وضعيفان.

7- اعتلال الأعصاب المحيطية

عَنّْدما تتلف الأعصاب الطرفِيْة أو تتضرر وتكون أعصابًا تقع خارج منطقة الدماغ وخارج الحبل الشوكي، فسيؤدي ذلك إلَّى اعتلال الأعصاب المحيطية.

الأمر الذي يؤدي إلَّى الشعور بالحرارة مع احتراق فِيْ راحة اليد وكبر فِيْ اليدين مع الشعور بالثقل والوخز فِيْها، ومن الجدير بالذكر أن الاعتلال العصبي المحيطي ناتج عَنّْ العديد من الأمراض.

إنه نتيجة لأمراض المناعة الذاتية، وداء السكري، وقصور الغدة الدرقية، وكذلك الالتهابات الفِيْروسية والبكتيرية، وهُو نتيجة لعوامل وراثية وجينية.

8- متلازمة الألم العضلي الليفِيْ

الألم العضلي الليفِيْ هُو متلازمة تحدث فِيْ الجسم وهِيْ شعور بالألم المستمر إلَّى جانب التعب الشديد فِيْ مناطق العضلات المختلفة بالجسم، وخاصة آلام الأربطة والأوتار.

تعاني النساء من هذه المتلازمة أكثر من الرجال وعادة ما تحدث نتيجة التهابات أو التعرض لصدمات نفسية أو جسدية أو نتيجة عوامل وراثية وعيوب وراثية، وعَنّْد حدوثها ينتج عَنّْها العديد من الأعراض المزعجة بالإضافة إلَّى الألم، بما فِيْ ذلك الأيدي الساخنة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن متلازمة الألم العضلي الليفِيْ تُعرف أيضًا باسم الألم العضلي الليفِيْ ويمكن القول إنها أحد أبرز أسباب ارتفاع درجة الحرارة فِيْ راحة اليد.

9- متلازمة الحثل الانعكاسي الودي

الحثل الانعكاسي الودي، المعروف أيضًا باسم متلازمة الألم الإقليمية المعقدة، هُو أحد الحالات المزمنة التي تم إدراجها كأسباب لارتفاع الحرارة الراحية.

إنها مشكلة صحية معقدة من المرجح أن تكون ناجمة عَنّْ خلل كبير فِيْ الجهاز العصبي المركزي والجهاز المناعي وتسبب زيادة فِيْ درجة حرارة أجزاء مختلفة من الجسم، وخاصة اليدين، كَمْا يمكن أن تسبب التعرق.

10- حالة حمامي راحية

الحمامي الراحية هِيْ إحدى الحالات الجلدية النادرة، وهِيْ احمرار والتهاب الجلد حول اليدين ويمكن أن تؤثر على راحة اليد أو الجانب الداخلي من اليد أو منطقة عملية الراحية أعلاه.

فِيْ بعض الأحيان يمتد هذا الاحمرار إلَّى الأصابع، ويصاحب هذه الحالة الجلدية شعور بالدفء فِيْ اليدين، ولكن لا يصاحبه رغبة فِيْ الحكة، ومن أهم الأسباب الوراثية الحمل وتليف الكبد والسكري.

11- تصلب الشرايين

ألم الاحمرار، أو ما يعرف بالأطراف الحمراء المؤلمة، هُو حالة نادرة، لم يتم اكتشاف أسبابها بعد، ولكن يُعتقد أنها ناتجة عَنّْ تغيرات فِيْ الأوعية الدموية.

تؤثر هذه الحالة على الساقين كثيرًا ولكنها أحيانًا تؤثر على اليدين وتؤدي إلَّى الشعور بالدفء فِيْها، ولكن أعراضها مؤقتة حيث تستمر لبضع ساعات وتختفِيْ.

تظهر حالة الاحمرار المؤلم للأطراف إلَّى حد كبير فِيْ الطقس شديد البرودة، ويمكن الاستدلال عليها بإحساس حارق فِيْ اليدين وظهُور احمرار، بالإضافة إلَّى الرغبة فِيْ الحكة.

12- نقص الفِيْتامينات فِيْ الجسم

إذا لم تحصل الأعصاب فِيْ اليدين والجسم بشكل عام على التغذية السليمة، فسيؤدي ذلك إلَّى مرضها والشعور بالدفء فِيْ الأطراف وخاصة فِيْ راحة اليد.

من بين العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة لصحة الأعصاب حمض الفوليك وفِيْتامين B6 وفِيْتامين B12، فإن النقص فِيْ أي منها سيؤدي إلَّى هذه المشكلة غير السارة.

13- مرض السكري

كَمْا يعتبر مرض السكري من أسباب ارتفاع درجة الحرارة فِيْ راحة اليد، حيث يؤدي إلَّى زيادة مستوى السكر والدهُون الثلاثية فِيْ الدم، مما يتسبب فِيْ تلف الأعصاب فِيْ اليدين وبالتالي الشعور بالحرارة.

14- أسباب أخرى للأيدي الساخنة

بالإضافة إلَّى هذه الأسباب، هناك أمور أخرى يمكن أن تؤدي إلَّى الشعور بارتفاع درجة الحرارة فِيْ اليدين، وهِيْ كالآتي

  • عَنّْد بلوغ سن اليأس، يمكن أن تؤدي الاضطرابات الهرمونية فِيْ هذا العمر إلَّى زيادة درجة حرارة الأطراف.
  • يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية، وهُو نقص فِيْ هرمونات الغدة الدرقية، إلَّى تلف أعصاب اليدين.
  • تناول المشروبات الكحولية، لما لها من تأثير على العضلات، يسبب لها الإرهاق والتقلصات بالإضافة إلَّى الحرارة.

أعراض حروق النخيل

بعد معرفة أسباب ارتفاع درجة الحرارة فِيْ راحة اليد، نذكر الأعراض، لأن هذه الأعراض ناتجة عَنّْ السبب الرئيسي الذي يؤدي إليها، ولكنها عادة ما تكون على النحو التالي

  • التعرق المفرط فِيْ اليدين.
  • الشعور بالخدر من وقت لآخر.
  • وخز وألم.
  • يعاني من ضعف فِيْ الذراعين.
  • تشنجات عضلية
  • بعض المشاكل الجنسية، مثل ضعف الانتصاب.

الأسباب التي تجعل الأيدي الساخنة تستشير الطبيب

يمكن أن ينتج الإحساس بالأيدي الساخنة فِيْ بعض الأحيان عَنّْ أشياء شائعة كَمْا هُو مذكور أعلاه، مثل التمارين أو التغيرات فِيْ درجة حرارة الهُواء، وهذا لا يشمل الأعراض الأخرى.

ستختفِيْ الأيدي الساخنة بسرعة ومن تلقاء نفسها، ولكن إذا استمرت الأعراض وتفاقمت، فإن الأمر يستحق زيارة الطبيب على الفور، حيث يشير ذلك إلَّى تفاقم مرضك بشكل ملحوظ.

فِيْ النقاط التالية، سوف نغطي الأعراض المزعجة للأيدي الساخنة التي تتطلب عَنّْاية طبية فورية

  • زيادة معدل ضربات القلب وضياء