هل يرى الميت من يزوره يوم الجمعة

هل يرى الميت من يزوره يوم الجمعة

إن إدراك ما إذا كان الموتى يرى شخصًا سيزوره عَنّْد القبر بعد الموت هُو أحد الأشياء التي تريح عقل العديد من الأحباء الذين تركوا أحبائهم.

الله وحده يعلم الغيب فهل يرى الموتى من يزورهم يوم الجمعة أجاب عَنّْ هذا السؤال فِيْ سنة النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ الحديث الشريف لأبي هريرة (ما من عبد يمر على قبر رجل عرفه فِيْ الدنيا وسلم. له، لكنه سوف يتعرف عليه ويجيبه بسلام. حديث ضعيف.

ورغم ضعف حكَمْ الحديث إلا أنه من الأجوبة المناسبة فِيْ هذا النقاش، فالجواب على السؤال هل يرى الميت من يزوره يوم الجمعة نعم الميت يرى من يزوره يوم الجمعة وليس يوم الجمعة فقط.

فِيْ الحديث الشريف أن قول “تحية عليه” هُو فِيْ أي يوم من أيام الأسبوع وليس خاصًا بيوم معين أو وقت معين من اليوم.

وكذلك فإن قوله “إذا لم يعرفه ولم يرد عليه صلى الله عليه وسلم” فِيْ هذا القول دليل على أن المسلم يمارس الحق حتى بعد موته، وعلامة على قدرة الله فِيْ ذلك. وتعالى القوة حتى للميت فِيْ رد السلام والسلام ؛ لأن السلام سنة، والرد عليها واجبة على المسلم، وإذا أرجع الميت السلام إلَّى صاحبه لم ينل أجره. لأن السعي أُجهض بعد الموت.

مما جاء فِيْ إجابة السؤال هل يرى الميت من يزوره يوم الجمعة كل الأيام والأوقات، وليس لهذا اليوم أو الوقت بالذات، والدليل، وهذا مبني على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “ما من رجل يسلم مسلمًا يعرفه فِيْ هذا”. إلا أن الله يرد له روحه فِيْعيد له السلام “أي فِيْ أي وقت، والله تعالى أسمى وأعلم.

جواب إضافِيْ عَنّْ السؤال هل يرى الميت من يزوره يوم الجمعة ؛ لأن من أجوبة العلماء فِيْ هذا الأمر قول الإمام النووي فِيْ كتابه المسمى “المجموع” شرح المهذب. يقول “إن أصحابنا رحمهم قالوا يستحب للزائر أن يقترب من قبر المقلد وهُو يقترب من قبر المقلد لو كان صاحبه قد عاش لزياره”. . “

من أقوال العلماء والفقهاء فِيْ إجابة الميت لمن يزوره أو يكلمه