المشروبات التي تخفض ضغط الدم

المشروبات التي تخفض ضغط الدم

هناك العديد من أنواع المشروبات والعصائر التي تساعد بشكل كبير فِيْ خفض ضغط الدم عَنّْد ارتفاعه، ومن أشهرها ما يلي

مشروب الكركديه

الكركديه من أكثر المشروبات المعروفة التي تعمل على خفض ضغط الدم وله العديد من الفوائد للصحة العامة لأنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية تشبه مضادات الأكسدة. يمكن إضافة هذا المشروب إلَّى روتينك اليومي بمقدار 3 أكواب على مدار اليوم.

عصير الرمان

يعتبر من المشروبات الممتازة التي تلعب دوراً هاماً فِيْ خفض ضغط الدم حيث أنه مثبط طبيعي يلعب نفس دور الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم كَمْا يجدر ذكره. أن العديد من الأبحاث والدراسات أكدت أن عصير الرمان يمكن أن يخفض ضغط الدم بحوالي 30٪.

عصير توت بري

يعتبر من أفضل المشروبات التي تعمل على خفض ضغط الدم لاحتوائه على العديد من المركبات الطبيعية تسمى الفلافونويد، كَمْا أن شرب المشروبات التي تحتوي على هذه المركبات مفِيْد جدًا فِيْ الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ويساعد أيضًا على تقليله ويمكنك تخزينه مجمداً وصنع العصير عَنّْد الحاجة .

عصير البنجر

هُو أحد أنواع المشروبات التي تعمل على خفض ضغط الدم لاحتوائه على حمض الفوليك والبوتاسيوم ويلعب دورًا مهمًا جدًا فِيْ الحفاظ على مستويات ضغط الدم فِيْ الجسم، كَمْا أنه يحتوي على مادة النتريت التي تساعد على استرخاء العضلات. .

حليب قليل الدسم

يعتبر الحليب من المشروبات التي تخفض ضغط الدم وخاصة قليل الدسم لاحتوائه على فِيْتامين د والكالسيوم، وتلعب هذه العَنّْاصر دورًا مهمًا فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع بنسبة 3٪ إلَّى 10٪ وتساهم بشكل كبير فِيْ تقليل فرصة الإصابة. أمراض القلب والأوعية الدموية.

أغذية لخفض ضغط الدم المرتفع

بعد التعرف على مشروبات خفض ضغط الدم، ننشر لك أيضًا أشهر الأطعمة التي يمكن تناولها لخفض ضغط الدم المرتفع بسهُولة ودون تناول الأدوية على النحو التالي

  • السبانخ من أهم الأطعمة التي تحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف وأيضًا حمض الفوليك، وهِيْ مفِيْدة جدًا للصحة العامة ويمكنك تناولها بطرق مختلفة.
  • الموز من أشهر الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا جدًا فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع.
  • البقوليات تساعد أنواع مختلفة من البقوليات مثل اللوبيا والفاصوليا والفاصوليا والحمص وغيرها على تقليل ارتفاع ضغط الدم لاحتوائها على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يلعبان دورًا مهمًا فِيْ ذلك.
  • الشوكولاتة الداكنة تساعد بشكل كبير فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع كَمْا ثبت بالعديد من الأبحاث والدراسات.
  • فول الصويا من أهم الأطعمة لخفض ضغط الدم المرتفع، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم ولها دور مهم فِيْ خفض ضغط الدم.
  • بذور عباد الشمس تقلل من ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال للغاية لأنها غنية بالمغنيسيوم الذي يلعب هذا الدور.
  • البطاطس المسلوقة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وتلعب دوراً هاماً فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع.

أعشاب طبيعية لخفض ضغط الدم المرتفع

بعد أن نذكر لكَمْ مشروبات خفض ضغط الدم وأيضًا الأطعمة التي تلعب دورًا مهمًا فِيْها، ننشر لكَمْ أهم الأعشاب الطبيعية المفِيْدة فِيْ علاج ارتفاع ضغط الدم وهِيْ

رَيحان

يحتوي هذا النوع من الأعشاب على مركب كيميائي يسمى الأوجينول، وهذا المركب يساعد على سد قنوات الكالسيوم وينتج عَنّْه انخفاض فِيْ ضغط الدم، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن تأثير مستخلص الريحان يسبب انخفاضًا كبيرًا جدًا فِيْ ضغط الدم، لذلك عليك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

حب الهال

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على 20 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تناول مسحوق الهِيْل يساعد فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع، لكن تجدر الإشارة إلَّى أن هذه الدراسات لا تكفِيْ لتأكيد تأثيرها.

بذر الكتان

لبذور الكتان تأثير كبير فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع لأنها غنية بالألياف المفِيْدة للجسم وتساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار فِيْ الدم ويجب توخي الحذر عَنّْد تناول هذه البذور لأنها يمكن أن تسبب انخفاضًا حادًا فِيْ الدم الضغط ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

بذور الكرفس

يحتوي على الثاليدات التي تساعد بشكل كبير فِيْ تحفِيْز تدفق الدم عبر الشرايين والتي تلعب دورًا مهمًا فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع.

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على 30 مريضًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تناول كبسولات تحتوي على 75 مجم من مستخلص بذور الكرفس مرتين يوميًا وتناولها بانتظام لمدة 6 أسابيع ساعد فِيْ تقليل ارتفاع ضغط الدم.

مستخلص الثوم

يساهم مستخلص الثوم فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع بشكل كبير، مما يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تتراوح من 16٪ إلَّى 40٪.

زنجبيل

أظهرت الدراسات أن تناول مكَمْلات الزنجبيل يساعد بشكل كبير فِيْ خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على مركبات الفِيْنول التي تحفز نشاط مضادات الأكسدة وتساعد على خفض ضغط الدم، وإذا كنت تتناول أي دواء طبي فعليك استشارة الطبيب قبل تناول مكَمْلات الزنجبيل.

مستخلص أوراق الزيتون

نعم