أسباب العطش الشديد وكثرة التبول

أسباب العطش الشديد وكثرة التبول

العطش من العمليات البيولوجية الطبيعية التي تحدث فِيْ جسم الإنسان، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون أحد أعراض مشكلة صحية، لذلك من المهم أن تكون على دراية به، وأسباب العطش الشديد وكثرة التبول هِيْ كَمْا يلي

1- زيادة كَمْية الأملاح فِيْ الجسم

تؤدي زيادة نسبة الأملاح الموجودة فِيْ الجسم إلَّى الشعور الشديد بالعطش والإرهاق، لأن الملح يعمل عَنّْ طريق أخذ الماء من خلايا الجسم، وبالتالي يضطر الجسم للاحتفاظ بكَمْية كبيرة من الماء، لذلك فِيْ هذا يزيد معدل التبول عَنّْد تناول الأطعمة المالحة.

فِيْ ذلك الوقت، ترسل الخلايا المنتجة للماء إشارات إلَّى الدماغ تطلب الماء، مما يسبب شعورًا شديدًا بالعطش، وتعد الصلصات والمخللات من أكثر أنواع الأطعمة شيوعًا التي تسبب العطش المتزايد لاحتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح.

2 عدوى مرض السكري

من الأسباب الشائعة للعطش الشديد وكثرة التبول أن الشخص مصاب بالسكري لأن حاجة الجسم للماء تزداد للتخلص من السكر الزائد فِيْ الدم وتعويض السوائل المفقودة.

الشعور بالعطش الشديد وزيادة وتيرة التبول مع عدم وضوح الرؤية من أبرز الأعراض التي تدل على مرض السكري ويجب استشارة الطبيب فِيْ حالة ظهُور هذه الأعراض.

3- الإصابة بمشكلة الجفاف

يعتبر الجفاف أحد أسباب العطش الشديد وكثرة التبول، والذي يحدث غالبًا بسبب نقص الغدد اللعابية التي تفرز ما يكفِيْ من اللعاب، والحل لهذه المشكلة هُو شرب كَمْية كافِيْة من الماء يوميًا.

إما أن مشكلة الجفاف فِيْ الجسم يمكن أن تكون ناتجة عَنّْ عدم كفاية تناول الماء، والذي بدوره يجبر كل عضو على أداء وظائفه الحيوية، مما يتسبب فِيْ زيادة العطش، كَمْا يمكن أن يؤدي الجفاف إلَّى ما يلي

  • ممارسة.
  • إسهال.
  • كثرة القيء.
  • عرق شديد.

4 ابذل مجهُودًا كبيرًا

تشمل الأسباب الشائعة للعطش الشديد التمارين الشاقة أو المهام اليومية الصعبة، ونقص الماء فِيْ الجسم للتعويض. وبالمثل، تزداد حاجة الجسم إلَّى الماء إذا كان هذا الجهد فِيْ الشمس، حيث يفقد الجسم الماء الذي يحتوي عليه. عرق.

5 ـ التعرض الطويل الأمد لأشعة الشمس

يؤدي التعرض الطويل للشمس أثناء النهار إلَّى شعور مبالغ فِيْه بالعطش لأن الجسم يفقد الماء فِيْه بسبب العرق الُغُزير ولأن الحرارة تسبب جفاف الجسم والذي يمكن رؤيته على أنه يزداد فِيْ فصل الصيف ويوصى به. لشرب الماء خارج المنزل.

6- تناول الأدوية

من أسباب الشعور بالعطش الشديد والتبول المتكرر أن الشخص يتناول بعض الأدوية التي تسبب جفاف الفم وإدرار البول مثل الأدوية السائلة أو المدرة للبول.

7 فقر الدم

من عوامل العطش الشديد وكثرة التبول فقر الدم – الأنيميا – لأن الجسم يحتوي على عدد قليل من خلايا الدم الحمراء، والتي تنتج عَنّْ سوء التغذية أو الإصابة بأمراض معينة والنزيف، لكن الجدير بالذكر أن فقر الدم بحد ذاته لا يسببه. يزيد العطش بشكل كبير، ولكن يمكن أن يسبب إذا ساء الوضع.

8- لديك مشكلة فِيْ الكلى

من أسباب الشعور بالعطش الشديد وكثرة التبول أن الشخص يعاني من أمراض الكلى، لأن الكلى تتحكَمْ فِيْ سوائل الجسم عَنّْ طريق إفراز هرمون يسمى هرمون الفازوبريسين المضاد لإدرار البول (ADH)، ودور هذا الهرمون هُو إعادة امتصاص الماء فِيْ الجسم. من خلال الكلى، مما يمنع فقدان الماء المفرط.

لذلك مع انخفاض إدرار البول يؤدي إلَّى فقدان كَمْية كبيرة من البول وزيادة وتيرة التبول وزيادة نسبة الصوديوم فِيْ الجسم نتيجة انخفاض كَمْية الماء من الجسم، و يعمل هذا الهرمون عَنّْ طريق إفراز النصف الخلفِيْ من الغدة النخامية.

وهُو ما ينظم الماء فِيْ الجسم أي أنه يعمل على تنظيم عمل الكلى، وبالتالي فإن هذا الخلل يسبب كَمْية كبيرة من التبول ويشعر المريض بالرغبة فِيْ شرب الكثير من الماء مع كثرة التبول لتعويض الخسائر من الجسد.

9 ـ انخفاض ضغط الدم

فِيْ بعض الحالات مع انخفاض ضغط الدم يشعر الشخص بالحاجة إلَّى شرب الماء نتيجة الإجهاد وإفراز هرمون من الغدد الكظرية يعوض السوائل ويرفع ضغط الدم مرة أخرى.

10- الحالة العقلية