شكل الجنين فِيْ الشهر الأول بالسونار

شكل الجنين فِيْ الشهر الأول بالموجات فوق الصوتية

فِيْ الشهر الأول من الحمل، قد لا تلاحظ المرأة أنها حامل، إلا إذا خططت وانتظرت هذه الهدية والهدية.

فِيْ الشهر الأول، لن تلاحظ معظم النساء أي تغيير، إلا أن معظم الأعراض تظهر بعد الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل تقريبًا، وفِيْ الأسفل سنتعرف على مراحل تكوين الجنين من الإخصاب إلَّى الوصول إلَّى الشكل الجنين فِيْ الشهر الأول بالموجات فوق الصوتية.

مراحل الحمل حتى الشهر الأول

تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم بعد فترة تتراوح من 5 أيام إلَّى أسبوع بعد بدء الإخصاب، وهِيْ فترة تعرف باسم الانغراس، وبعدها تبدأ البويضة الملقحة بالنمو داخل تجويف الرحم. البيضة بحجم حبة السمسم وتتكاثر يوميا حتى تصل إلَّى ما يعرف بالكتلة. فِيْ هذه المرحلة، بالإضافة إلَّى المشيمة، يبدأ مصدر الغذاء للجنين، وهُو الحبل السري، بالتشكل.

يعمل الحبل السري على نقل العَنّْاصر الغذائية والأكسجين التي يحتاجها الجنين عبر بعض الأوعية الدموية، ثم يبدأ السائل الأمنيوسي بالتشكل داخل الكيس لحماية الجنين وحمايته من التلف.

بعد أسبوع من تكوين الجنين، يبدأ النخاع الشوكي أو النخاع فِيْ تكوين الجنين، وهُو أول شيء يتشكل للجنين، وبعد أن يتشكل الحبل الشوكي فِيْ غضون أيام قليلة، يبدأ العمود الفقري بالتشكل مع التكوين. من بعض الفقرات ثم تتشكل الأعصاب.

يبدأ الشهر الأول من الحمل مع الأسبوع الثالث من آخر دورة شهرية للأم، وفِيْ هذا الوقت يكون حجم الجنين صغيرًا جدًا وهِيْ المرحلة التي يُعرف فِيْها الجنين باسم اللاقحة وهِيْ نتاج عملية تلقيح بويضة الأم بواسطة الحيوانات المنوية للأب، بحيث يحمل الجنين 46 كروموسومًا، أي 23 من كل فرد.

يظهر شكل الجنين خلال الشهر الأول بالسونار أنه لا يتجاوز 125 مم أي ما يعادل 1.25 سم، وفِيْ الأسبوع السادس تقريبًا يكون لديه رأس ورقبة. يتكون الجنين من ثلاث طبقات وهِيْ الطبقة الداخلية والتي تشمل المعدة والأمعاء والرئتين والكبد والجهاز البولي.

أما الطبقة الوسطى، فبالإضافة إلَّى القلب والأوعية الدموية والعضلات، تتكون من العظام والأعضاء التناسلية، والطبقة الخارجية هِيْ المخ والجلد والأعصاب. وبعد أيام من هذه الفترة تتشكل براعم الأطراف والقلب والوجه تبدأ الملامح والعينان فِيْ التكون، وخلال الشهر الأول لا يوجد دقات قلب.

ظهُور كيس الحمل فِيْ الشهر الأول

ولعل أكثر ما يلفت الانتباه فِيْ شكل الجنين فِيْ الشهر الأول بالموجات فوق الصوتية هُو كيس الحمل، وأول ما سيفعله الطبيب هُو التأكد من وجود كيس رحم يعمل على حمل الجنين إلَّى الداخل، يجب على الطبيب مراقبته بانتظام، خاصة فِيْ بداية الحمل، للتأكد من أن كيس الحمل ليس فارغًا. وهذا ما يعرف بالحمل الكاذب بسبب تلف البويضة.

ونتيجة لذلك، فإن كيس الحمل الصغير يسبب الكثير من القلق للطبيب والأم الحامل خوفًا من إفراغها، ويختفِيْ هذا الخوف والقلق عَنّْد ملاحظة تطور كيس الحمل.

نوع من الموجات فوق الصوتية يستخدم للكشف عَنّْ الجنين

يمكن للأم إجراء الموجات فوق الصوتية من اليوم الأول للحمل، ولكن للتأكد من ظهُور الجنين، يجب أن تذهب بعد 5 أسابيع من عملية التبويض.

قد لا تعطي الموجات فوق الصوتية العادية أفضل نتيجة ممكنة، لأنه فِيْ هذه المرحلة يكون الجنين أقرب إلَّى الرحم وقناة فالوب منه إلَّى البطن، لذلك لا يتم استخدام الموجات فوق الصوتية العادية للبطن، ولكن يستخدم الأطباء الموجات فوق الصوتية المهبلية.

السونار المهبلي عبارة عَنّْ قضيب رفِيْع مغطى بمادة ناعمة تدخل الرحم من خلال فتحة المهبل وتصدر موجات صوتية توضح شكل الرحم وترى الجنين بشكل أكثر دقة.

تخاف الكثير من النساء من السونار المهبلي لاعتقادهن أنه سيتسبب فِيْ إجهاض، وهذا غير صحيح لأنه آمن، ولكن ينصح النساء الحوامل اللاتي تعرضن لتجارب سابقة بالإجهاض بالابتعاد عَنّْ السونار المهبلي. فِيْ الشهر الأول، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كان الحمل قد حدث داخل الرحم أو خارجه، حيث أن الحمل خارج الرحم لم يكتمل، والنزيف والعديد من المخاطر الأخرى على الأم.

يمكن للطبيب إنهاء الحمل بأدوية الإجهاض أو الجراحة.

معرفة جنس الجنين من الشهر الأول

يذكر بعض الأطباء أنه من الممكن معرفة أو تخمين جنس المولود من الشهر الأول باستخدام طريقتين، الأولى هِيْ الموجات فوق الصوتية والثانية طبيعة وخصائص الأم خلال الشهر الأول من الحمل، ونذكر كل منهما الطريقة بالتفصيل على النحو التالي

1- معرفة جنس الجنين بالموجات فوق الصوتية

هناك رأي عام مفاده أنه يمكن استخدام السونار لتحديد جنس الجنين من خلال ملاحظة شكل كيس الحمل، ويفترض أن كيس الحمل الدائري يشير إلَّى حمل أنثى مع وجود شكل بيضاوي أو يعبر كيس الحمل على شكل هلال عَنّْ حَقيْقَة أن الجنين ذكر.

2- معرفة جنس الجنين من خلال طبيعة الأم

بناءً على تجربة العديد من النساء، يُعتقد أن شخصية المرأة عَنّْدما تكون حاملاً بأنثى تختلف عَنّْ شخصيتها عَنّْدما تكون حاملاً بذكر، كَمْا هُو مذكور أدناه

1- فِيْ حالة حمل الأم بصبي

إذا كانت الأم حامل بذكر، فِيْمكن ملاحظة الأعراض والسلوكيات التالية

  • الغثيان شبه معدوم أو خفِيْف جدا.
  • حجم الثدي وشكله مختلفان، لذا فهما ليسا متماثلين.
  • يصبح جلد المرأة الحامل جافًا، مع شعور دائم بالبرودة فِيْ الساقين.
  • ينمو شعر المرأة بسرعة ملحوظة، وخاصة شعر الساق.
  • يزداد لون صفار بول الأم، والذي عادة ما يكون أصفر فاتح.
  • يكون نبض الجنين الذكر أقل من 140 نبضة فِيْ الدقيقة.
  • يتم توجيه بطن الأم للأمام وللأسفل إذا كانت حاملاً بطفل ذكر.

2- إذا كانت الأم حاملاً بأنثى

إذا كانت الأم حامل بأنثى، فقد تظهر عليها العلامات والأعراض التالية

  • الغثيان كثيرا.
  • قلة الحركة والنشاط وهِيْ حالة من الخمول العام.
  • تأكل الأم أو