بحث عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر

بحث موجز عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم

كان الرسول صلى الله عليه وسلم مخلصًا ومخلصًا منذ طفولته. تضاعفت نسائه وتضاعفت غزواته. بعد مهمته كان أفضل معلم للبشرية لأنه كان رحمة للعالمين. اتسم المجتمع قبل بعثته بالفساد والعديد من العادات والتقاليد الفاحشة، لذلك ابتكر الرسول قوانين تنظم هذه العادات.

عَنّْاصر البحث عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة

  • مقدمة عَنّْ بحث قصير عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • من هُو محمد صلى الله عليه وسلم كَيْفَ هِيْ تربيتها
  • علامات النبوة قبل مهمته.
  • زواجه من خديجة بنت خويلد.
  • بدأ الوحي والنبوة.
  • دعوة سرية ودعوة مفتوحة.
  • محنته مع قريش وهجرته من مكة.
  • غزو ​​الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • موت النبي.
  • خاتمة بحث موجز عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم.

مقدمة عَنّْ بحث قصير عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم

ومن أعظم الرجال الذين أتوا إلَّى البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، الذي اشتهر فِيْ زمانه قبل النبوة بصدقه وعدم حبّه للوثنية والأصنام. زواجه من خديجة بنت خويلد كان جيدًا بالنسبة له من حيث المال والأولاد.

من هُو محمد صلى الله عليه وسلم كَيْفَ هِيْ تربيتها

خاتم الأنبياء محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خوبينكا بندرابندراس بن مبينكا نيدرابندراس بن معاد بن عدنان، بعث الله البشرية لترك عبادة الأصنام.

ثم يتجهُون إلَّى عبادة الله، الوحيد الذي لا شريك له، والذي لا مثيل له فِيْ قوته وعظمته، وتنظيم العادات والتقاليد السائدة فِيْ المجتمع.

توفِيْ والده قبل ولادته وتوفِيْت والدته وهُو صغير فنشأ على يد جده عبد المطلب، وبعد وفاة جده استقبله عمه أبو طالب لرعايته.

فِيْ الثامنة من عمره، بدأ الرسول العمل فِيْ محل مع عمه أبو طالب علي حتى اشتهر مع خديجة بنت خويلد التي كانت أجمل امرأة فِيْ عصرها وكانت لها مهنتها الخاصة.

علامات النبوة قبل مهمته

وبكتابة بحث قصير عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم يمكن حصر علامات النبوة لوجود علامات كثيرة على أنه صلى الله عليه وسلم نبي. وقيادات هذه الأمة قبل نزول الوحي، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي

  • قالت ممرضته، حليمة السعدية، إنها عَنّْدما أخذته لتربيته نالت الكثير من الخيرات والبركات.
  • تروي والدته آمنة بنت وهب أنها لما كانت حاملاً به وحتى قبل ولادتها جاءها صوت فِيْ حلم قال لها “لقد حملت سيد هذه الأمة، فلما سقط على الأرض فقل. “أحفظه من شر كل إنسان حسود” ثم أسميه محمد.
  • ولما ولد – صلى الله عليه وسلم – نزل من بطن أمه متجهًا إلَّى القبلة، رفع رأسه إلَّى السماء، كَمْا قالت آمنة بنت وهب بعد ذلك أن نورًا عظيمًا خرج من بطنها، فقال نجوم كثيرة فِيْ السماء تغطي المنزل.
  • كان اليهُود على علم بمولد محمد وأنه هُو النبي المنتظر من نجم ظهر له فِيْ السماء يُعرف بـ “نجم أحمد” الذي كان له خصائص معينة تختلف عَنّْ النجوم الأخرى، فصرخ اليهُودي وقال أهل يثرب “الليلة نهض نجم أحمد الذي ولد معه”.
  • نزلت عليه الأشجار والحجارة لما خرج الرسول الكريم مع عمه أبو طالب إلَّى الشام ورآه رجل يدعى الزاهد النصاري فقال له قبل أن يغادر ويمسك بيده هذا سيد الله. هذا هُو رسول رب العالمين الذي يرسله الله رحمة للعالمين. فقال له شيوخ قريش ماذا تعرف قال لما اقتربت من العقبة لم يبق شجرة أو حجر لكن سقط آخر على الأرض وعبدوا الرسول فقط وأنا أعرفه بخاتم النبوة تحت غضروف كتفه مثل تفاح.
  • كانت الرؤية الحقيقية التي رآها تتحقق دائمًا بكل التفاصيل.
  • أخلاقه، وصدق كلامه، وعدم عمل الرجاسات التي يقوم بها قومه، من شرب الخمر والقمار وعبادة الأصنام.
  • حادثة قطع صدره التي أصابته فِيْ صغره على يد جبريل – صلى الله عليه وسلم – لإزالة كل ما هُو سيء من قلب النبي ليطهره.
  • عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إليه وهُو يلعب مع الصبيان فأخذه وألقى به وانشق. افتح قلبه وأخرج قلبه وأخرج منه علقة وقال هذا منك شيطان، ثم غسله فِيْ حوض ذهب بماء زمزم، ثم لأمه. وجاء الأولاد باحثين عَنّْ أمه – أي خروفه – وقالوا إن محمدا قد قُتل. لذلك استقبلوه عَنّْدما كان مبللاً بالطلاء. قال أنس أرى أثر الإبرة على صدره.

زواجه من خديجة بنت خويلد

مضيفا معلومات موجزة عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة – رضي الله عَنّْها – أحببت ورضت الرسول – صلى الله عليه وسلم – عَنّْدما كان يعمل لديها. العمل بسبب ما رأت فِيْه من حسن الخلق وصدق الثقة، خاصة بعد أن أرسلته إلَّى بلاد الشام ليتاجر مع ولدها ميسرة، أخبرتها بما حدث لهم فِيْ الطريق، وماذا حدث للراهب. قال عَنّْها. أنه سيكون نبي هذه الأمة.

عرضت خديجة بنت خويلد نفسها على الرسول وقالت صديقتها نفِيْسة ذلك فقبل الرسول وذهب مع أعمامه لطلب يدها للزواج وتزوجها فِيْ سن الخامسة والعشرين وكانت فِيْ سن الخامسة والعشرين. أربعين لأنها كانت أكبر من الرسول بخمس عشرة سنة.

أنجبت خديجة للرسول ستة أولاد زينب، رقية، أم كلثوم، القاسم، فاطمة، عبد الله، لكن عبد الله أنجبته بعد بعثته صلى الله عليه وسلم، وأحبها الرسول كثيرًا لدرجة أنه قال عَنّْها (أنعمت بحبها).

حيث كانت نعمة الزوجة ونعمة الأم لأنها أحبه كثيراً ووفرت له كل ما يحتاجه حتى أتت إليه بالطعام والشراب فِيْ غار حراء وهُو يتعبد قبل بعثته وهِيْ تدعمه. ودعمه بعد مهمته.

بدأ الوحي والنبوة

ومن أكثر المعلومات العامة فِيْ البحث عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لم يضل قط عَنّْ الأصنام فِيْ حياته فذهب إلَّى الكهف. يُدعى كهف حراء، حيث جلس يتأمل ويتأمل هذا الكون وخالقه وقدراته، ويومًا يعبد الرسول صلى الله عليه وسلم نزل عليه جبريل عليه السلام وقال له

قرأ، قال لست بقارئ. قال اقرأ باسم ربك الذي خلق (1) خلق الإنسان من علاقة (2) اقرأ وربك العلي (3) الذي علم القلم (4).

خاف الرسول – صلى الله عليه وسلم – فسارع إلَّى زوجته خديجة وأخبرها بما أصابه. أخبره نوفل بالورقة التالية

“القانون الذي أرسله الله إلَّى موسى، أتمنى لو كنت حياً عَنّْدما طردك شعبك”. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أم هم منفِيْ قال نعم، لم يخطر ببالك أحد قط، بل عد، وإذا أدركت يومك، سأدعمك بنصر صعب.

دعوة سرية ودعوة مفتوحة

وبينما تطرق إلَّى كتابة بحث قصير عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم، دعا الرسول رسالته سراً لمدة ثلاث سنوات لتجنب الصدام مع كفار قريش، كَمْا بدأ مع أهل بيته، حتى أول من آمن به كانت خديجة زوجته، ثم يدعوه أقاربه وكل من يحسنه إلَّى الإسلام سراً.

كَمْا علمهم الصلاة والقرآن الذي نزل عليه من عَنّْد الله فِيْ بيت الأرقم بن أبي الأرقم، وبعد أن بلغ عدد المسلمين فِيْ النداء السري أربعين رجلاً وامرأة أمر الله به. أن يدعو الرسول الكريم بصوت عالٍ حتى نزل آية سامية

“وحذر أقرب أقربائك.

فِيْ ذلك الوقت صعد الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلَّى جبل الصفا، ودعا قريش، وأخبرهم بما أمره الله به، ودعاهم إلَّى ترك الوثنية واعتناق الإسلام.

فِيْ البداية ذهب قريش إلَّى عمه أبو طالب وحذره مما سيفعلونه بمحمد ابن أخيه إذا لم يتراجع عَنّْ نشر التحدي، رغم أن عمه لم يكن مسلمًا ولكنه أحب ابن أخيه كثيرًا وخشي الأذى لذلك. أرسل أبا طالب إلَّى سيدنا محمد ونصحه بالابتعاد عَنّْ دينه وحفظ نفسه وقومه من أذى قريش.

محنته مع قريش وهجرته من مكة

لقد عانى الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرا من إيذاء المشركين له سواء كان ذلك إهانة أو ضربا له ولأصحابه، حتى أمره الله بالهجرة إلَّى الحبشة ليؤمن نفسه ومن معه. ونشر الدين الإسلامي .. الله أجاز لهم الهجرة.

اجتمعت قريش أمام بيت الرسول – صلى الله عليه وسلم – ليقتله إذا خرج يوم هجرته، وخرج الرسول صلى الله عليه وسلم من بينهم. ولم يلفت انتباههم إليه حتى لم يقل تعالى فِيْ سورة ياسين

ونضع حاجزًا أمامهم.