هل القولون يسبب جفاف الفم

هل القولون يسبب جفاف الفم

جفاف الفم هُو أحد الأعراض الناتجة عَنّْ قلة إفراز الفم للعاب أو انعدامه، وهذه الظاهرة مقلقة. بسبب الدور المهم الذي يلعبه اللعاب فِيْ تذوق المشروبات والطعام وهضم الطعام، فهُو مسؤول عَنّْ طرد الطعام من الأسنان.

كَمْا أن اللعاب يوازن الأس الهِيْدروجيني فِيْ الفم ويساهم فِيْ ترطيبه، وأما إجابة السؤال هل يسبب القولون جفاف الفم، فلا يحدث ذلك، ولا ينتج عَنّْ عدوى القولون جفاف الفم أو الحلق، وهذا لا يؤدي إلا إلَّى جفاف الفم. بسبب بعض الأدوية.

أسباب جفاف الفم

بعد معرفة أن القولون لا يسبب جفاف الفم، علينا أن نوضح لك أن هناك عدة أسباب تؤدي إلَّى جفاف الفم، وسنشرح هذه الأسباب من خلال الفقرات التالية

1- العلاج الطبي

هناك بعض العلاجات التي تعمل على جفاف الفم، مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، والذي يتم إجراؤه لمحاربة بعض أنواع السرطان، وبالتالي إتلاف الغدد التي تفرز اللعاب.

2- الأدوية

هناك أكثر من 600 نوع من الأدوية التي تسبب جفاف الفم، بما فِيْ ذلك الأدوية الموصوفة مثل نزلات البرد أو الحساسية، أو ارتفاع ضغط الدم، أو المشكلات النفسية، أو متلازمة المثانة العصبية.

3- بعض الحالات الطبية

هناك بعض الحالات الطبية التي تسبب جفاف الفم، مثل متلازمة سجوجرن، وهِيْ مرض مناعي تهاجم فِيْه خلايا الدم البيضاء الغدد اللعابية والدموع فِيْ الجسم، مما يتسبب فِيْ جفاف الفم والعينين.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن جفاف الفم هُو أحد الأعراض المصاحبة لمرض السكري وفِيْروس نقص المناعة البشرية.

4- تلف العصب

فِيْما يتعلق بالحديث عما إذا كان القولون يسبب جفاف الفم، فإن جفاف الفم ينتج عَنّْ تلف عصبي يحدث عَنّْد تعرض الرأس أو الرقبة لأن أعصاب معينة تحمل رسائل بين الغدد اللعابية والدماغ، وفِيْ حالة تلفها تفقد القدرة لإرسال إشارات الغدد اللعابية لإنتاج اللعاب.

لأن قلة اللعاب تؤدي إلَّى عدم القدرة على تذوق الطعام ؛ لأن اللعاب ينقل طعم الطعام إلَّى الخلايا العصبية فِيْ الفم والحلق.

5- تدخين السجائر

ينتج عَنّْ التدخين جفاف الفم خاصة إذا كان مصحوبًا بعادات معينة مثل شرب الكحوليات أو الكافِيْين من مصادرهما المختلفة.

6- الشيخوخة

لا يعد جفاف الفم من الأعراض المرتبطة بالشيخوخة، ولكن العديد من الأدوية التي يتناولها كبار السن مقارنة بالأشخاص الأصغر سنًا تزيد من احتمالية الإصابة بجفاف الفم.

7- الإعلان عَنّْ الأدوية

يمكن أن يؤدي استهلاك العقاقير الإعلانية مثل الميثامفِيْتامين إلَّى تعريض الفرد لجفاف الفم وتلف الأسنان، وتعرف هذه الحالة أيضًا باسم الفم الميتامفِيْتامين ويمكن أن تسبب الماريجوانا جفاف الفم.

8- أسباب أخرى لجفاف الفم

هناك العديد من الأمراض أو الحالات الطبية التي تزيد من احتمالية الإصابة بجفاف الفم، ونقوم بإدراجها فِيْ النقاط التالية

  • نم وفمك مفتوحًا.
  • مرض الزهايمر.
  • درجة حرارة عالية.
  • التعرض للسكتات الدماغية.
  • الشخير أثناء النوم.
  • لديك اضطرابات القلق.
  • مرض باركنسون أو الشلل.
  • عدم السيطرة على مرض السكري.
  • اكتئب.

أعراض مشاكل القولون

بعد معرفة إجابة السؤال هل يسبب القولون جفاف الفم، سنناقش الأعراض المصاحبة لعدوى القولون من خلال الفقرات التالية

1- الإسهال

يُعرف الإسهال بأنه أحد أبرز الأعراض المرتبطة بالقولون، حيث يؤثر بشكل كبير على ثلثي مرضى القولون. من خلال دراسة أجريت على مائتي بالغ مصابين بالقولون، فإن هؤلاء الأشخاص لديهم اثني عشر حركة أمعاء أسبوعيًا مقارنة بالبالغين الذين لا يعانون من القولون.

2- التشنجات والآلام

لأن العقل والأمعاء يتحكَمْان فِيْ الهضم، ويتم ذلك من خلال الأعصاب والهرمونات والإشارات التي تقدمها البكتيريا المفِيْدة الموجودة فِيْ الأمعاء.

ولكن فِيْ حالة متلازمة القولون العصبي، هناك فقدان للإشارات التعاونية وبالتالي الشعور بالتوتر المفاجئ والألم الحاد فِيْ عضلات الجهاز الهضمي، ويكون هذا الألم محسوسًا بشكل رئيسي فِيْ أسفل البطن، بل فِيْ الجزء العلوي. منطقة. .

يقل الألم بشكل كبير بعد التغوط وهناك بعض العلاجات التي تريح الأمعاء مثل التنويم المغناطيسي والعلاج السلوكي المعرفِيْ وزيت النعَنّْاع.

3- الإمساك

يمكن أن تترافق متلازمة القولون العصبي مع الإمساك، حيث يؤثر الإمساك على حوالي 50٪ من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، حيث يمكن أن يؤدي التغيير فِيْ الاتصال بين الأمعاء والدماغ إلَّى إبطاء أو تسريع التوقيت الطبيعي للبراز.

إذا تباطأت عملية التغوط، فإن الأمعاء تمتص الكثير من الماء من البراز، مما يجعل مروره صعبًا للغاية، والإمساك هُو وجود البراز أقل من ثلاث مرات فِيْ الأسبوع.

4- العلاقة بين الإسهال والإمساك

فِيْ حالة الاختلاط أو التناوب بين الإسهال والإمساك، ينتج عَنّْ ذلك تأثير فِيْ حوالي 20٪ من مرضى القولون العصبي والشعور بألم حاد متكرر فِيْ منطقة البطن.

5- تغير فِيْ حركة الأمعاء

يعاني البراز البطيء الحركة فِيْ الأمعاء من الجفاف. وذلك لأن الأمعاء تمتص الماء وبالتالي تصلب البراز مما يؤدي إلَّى زيادة أعراض الإمساك.

لا تؤدي الحركة السريعة للبراز عبر الأمعاء إلَّى امتصاص الماء لفترة طويلة، وبالتالي فإن ملاحظة البراز الرخو يشبه الإسهال.

أيضًا، يمكن أن يكون الدم فِيْ البراز من الأعراض الطبية الخطيرة ويكون لونه أسود أو أحمر، وفِيْ هذه الحالة يجب طلب العَنّْاية الطبية.

6- التعرض للانتفاخ وانتفاخ البطن

يؤدي التغيير فِيْ عملية الهضم فِيْ الأمعاء الغليظة إلَّى زيادة وجود الغازات فِيْ الأمعاء وبالتالي حدوث انتفاخ البطن وهُو أحد الأشياء المزعجة للفرد. هُو أحد أعراضه المزعجة والمستمرة.

من خلال دراسة أجريت على 337 مريضا يعانون من متلازمة القولون العصبي، وجد أن 83٪ منهم يعانون من تقلصات وانتفاخ، وكان عدد النساء أكبر من عدد الرجال.

7- عدم القدرة على تحمل الطعام

هناك بعض الأطعمة التي تؤدي إلَّى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي، ويتجنب معظم المصابين بها تناول هذه الأطعمة فِيْ نظامهم الغذائي.

8- الأرق والتعب

يشعر أكثر من نصف المصابين بمتلازمة القولون العصبي بالتعب الشديد، وهناك دراسة واحدة على 160 بالغًا وصفت تعرضهم للإرهاق، ودراسة أخرى على 85 مريضًا أفادت أن شدة الأعراض أدت إلَّى الإرهاق الشديد.

يرتبط الأرق أيضًا بمتلازمة القولون العصبي، فعَنّْدما ينام المرء بشكل سيء ويستيقظ كثيرًا ولا يشعر بالراحة فِيْ الصباح.

9- الاكتئاب والقلق

ترتبط متلازمة القولون العصبي بمشاعر القلق والاكتئاب. من خلال دراسة أجريت على 94000 امرأة ورجل، تم التوصل إلَّى أن الأشخاص الذين يعانون من الأمعاء الغليظة لديهم فرصة بنسبة 50٪ للإصابة باضطراب القلق وأن 70٪ منهم معرضون بشدة لاضطرابات المزاج. ، مثل الاكتئاب.

أعراض جفاف الفم

ولاستكَمْال الإجابة على سؤال ما إذا كان القولون يسبب جفاف الفم، نذكر الأعراض المصاحبة لجفاف الفم من خلال النقاط التالية

  • رغبة قوية فِيْ شرب الماء خاصة فِيْ المساء.
  • جفاف الجلد حول الفم بسبب نقص اللعاب.
  • ظهُور الجروح على الأطراف بكثرة.
  • الشفاه المتشققة والمتشققة.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تعرض اللسان للجفاف والخشونة.
  • عدم القدرة على البلع والتحدث بسهُولة نتيجة انخفاض المرطبات التي ينتجها اللعاب.
  • لزوجة أو سمك اللعاب.
  • شعور بالألم وجفاف بالداخل