هل يحدث حمل مع قلة حركة الحيوانات

هل يحدث الحمل مع قلة حركة الحيوان

لكي يحدث الحمل، يجب أن تلتقي الحيوانات المنوية لدى الرجل ببويضة المرأة، ويمكن أن تؤدي حركة الحيوانات المنوية الأبطأ من الطبيعي إلَّى بعض مضاعفات الحمل.

من خلال الموقع الرسميك، وأثناء الإجابة على السؤال، هل يحدث الحمل بقلة حركة الحيوان الجواب نعم، يمكن أن يحدث الحمل على الرغم من قلة حركة الحيوان، ولكن يتم ذلك من خلال التلقيح الصناعي فِيْ الرحم.

لأنه فِيْ حالة عدم كفاية حركة الحيوانات المنوية فِيْ الرجل وعدم قدرتها على التحرك بحرية للوصول بسرعة إلَّى البويضة للإخصاب، لا يحدث الحمل بشكل طبيعي، وفِيْ عملية الإخصاب، يتم إدخال الحيوانات المنوية مباشرة فِيْ الرحم ؛ بسبب عدم وجود مساحة للحيوانات المنوية.

سرعة الحركة الطبيعية للحيوانات

استمرارًا لحديثنا عما إذا كان الحمل يحدث مع عدم كفاية حركة الحيوانات، وذلك لمعرفة السرعة الطبيعية لحركة الحيوانات، يتم فحص السائل المنوي للوقوف على صحة الحيوانات واكتشاف وتحديد المشاكل المتعلقة بها، إذا كان هناك عقم. وهذا يعتمد على عدة عوامل أهمها عدم كفاية حركة الحيوانات المنوية عَنّْد الرجال. تتراوح السرعة الطبيعية لهذه الحركة فِيْ عينة الحيوانات المنوية من 60٪ إلَّى 80٪.

هناك أيضًا بعض العوامل الأخرى التي تحدد صحة الحيوانات المنوية وسنقدمها لنسبها الطبيعية من خلال النقاط التالية

  • يجب ألا يقل العدد الإجمالي للحيوانات المنوية عَنّْ عشرين مليون / مل.
  • يتراوح حجم البذرة من 2 إلَّى 5 مليلتر.
  • يختلف وقت التخلص من البذور من اثني عشر إلَّى عشرين دقيقة.
  • يجب أن تكون حموضة السائل المنوي بين 7.2 و 7.8.
  • يجب أن يتراوح حجم وشكل الحيوانات المنوية من 70٪ إلَّى 90٪، وهِيْ نسب طبيعية للحيوانات المنوية السليمة.

أنواع حركة الحيوانات المنوية

بعد معرفة ما إذا كان الحمل يحدث فِيْ غياب حركة الحيوان، هناك العديد من الدراسات التي أظهرت تقسيم الحركة الطبيعية للحيوانات المنوية إلَّى قسمين، ونعرضها من خلال الفقرات التالية

1- حركة تقدمية

وهِيْ مصممة لتحريك الحيوانات المنوية وتسبح أمامها مباشرة ويمكن أن تتحرك فِيْ شكل دوائر مغلقة، حيث تتحرك الحيوانات بسرعة 25 ميكرومتر فِيْ الثانية.

2- حركة غير تقدمية

وهِيْ مصممة لتحريك الحيوانات المنوية على شكل دوائر ضيقة وبسرعة 5 ميكرومتر فِيْ الثانية.

فِيْ حالة ضعف حركة الحيوانات المنوية، ينقسم هذا الضعف إلَّى ثلاثة أنواع، نعرضها فِيْ النقاط التالية

  • النوع الأول ضعف فِيْ الحركة التدريجية، عَنّْدما تكون حركة الحيوانات المنوية أقل من 25 ميكرومتر / ثانية.
  • النوع 2 المقصود هُو حركة الحيوانات المنوية غير التقدمية، لذا فهِيْ تقل عَنّْ 5 ميكرومتر / ثانية.
  • النوع الثالث المراد بقلة حركة الحيوانات المنوية، لأنها لا تتحرك إطلاقا.

أسباب قلة حركة الحيوانات المنوية

بالعلاقة مع إجابة السؤال، هل يحدث الحمل عَنّْدما يكون هناك نقص فِيْ حركة الحيوان وهنا نتحدث عَنّْ أسباب ضعف حركة الحيوانات المنوية عَنّْد الرجال ونعرضها من خلال الفقرات التالية

1- صديد مع السائل المنوي

من المعروف أن القيح هُو أحد أسباب قلة الحركة عَنّْد الحيوانات. لأنه يمنعها من الحركة الطبيعية.

2- دوالي الخصية

من المعروف أن دوالي الخصيتين تؤثر على سرعة الحيوانات وقوتها وتؤدي أيضًا إلَّى مشاكل فِيْ التكاثر. يمكن أن تكون حركة الحيوانات المنوية البطيئة نتيجة لمتلازمة جمود الحيوانات المنوية، والتي تُعرف بخلل فِيْ إنتاج الحركة، ويمكن أن تكون الحركة البطيئة أيضًا نتيجة التهاب البروستاتا.

3- السائل المنوي اللزج

يحدث تسييل للحيوانات المنوية بعد القذف، بحيث يمكن للحيوانات المنوية أن تتحرك بحرية، ولكن إذا كانت هناك مشكلة فِيْ لزوجة السائل المنوي واستمراريته، تنخفض حركة الحيوانات، وبالتالي لا يحدث الحمل بشكل طبيعي.

4 – يدخن الرجل

يؤثر التدخين بشكل عام على الأداء الجنسي، مما يؤدي إلَّى انخفاض خصوبة الذكور، وبالتالي يمنع حركة الحيوانات المنوية الطبيعية.

يؤثر التدخين سلباً على الرجال سواء بشكل مباشر أو فِيْ حالة التدخين السلبي، لأن التواجد فِيْ مناطق التدخين يساهم بشكل كبير فِيْ التأثير على سرعة وقوة الحيوانات المنوية.

5- الأجسام المضادة

إذا كانت الأجسام المضادة موجودة فِيْ السائل المنوي فإنها تهاجم الحيوانات المنوية مما يؤدي إلَّى انخفاض حركتها وتكون هذه الأجسام المضادة موجودة بسبب سن البلوغ الذكري الذي يبدأ بين 12 إلَّى 14 سنة.

خلال فترة البلوغ، يكتمل نمو الجهاز المناعي ولا يتعرف الجهاز المناعي على الحيوانات المنوية، لذلك يجب أن يكون هناك حاجز لمنع جهاز المناعة من التعرف على الحيوانات المنوية لمنع هذه المشكلة.

لكن يمكن أن يكون هناك خلل فِيْ هذا الحاجز، وفِيْ هذه الحالة يكتشف الجهاز المناعي الحيوانات المنوية، التي هِيْ عدوها الذي يجب أن تقاومه، ومنه تتشكل الأجسام المضادة فِيْ جهاز المناعة.

6- التعرض للسمنة

فِيْ حالة وجود تراكَمْ كبير للدهُون فِيْ منطقة البطن، فهناك زيادة فِيْ درجة الحرارة فِيْ منطقة الخصية وبالتالي الحركة الطبيعية للحيوانات المنوية، كَمْا تؤدي السمنة إلَّى اختلال التوازن الهرموني وضعف الخصوبة والعديد من المشاكل الجنسية.

7- تشويه الحيوانات

تتعرض الحيوانات المنوية للتشوهات، وخاصة تشوهات الذيل، والتي تساهم فِيْ حركة الحيوانات المنوية، كَمْا أن حجم رأس الحيوانات الصغير أو المتضخم يقيد حركتها.

8- تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية المحددة، مثل المنشطات الابتنائية الأندروجينية، والتي تؤدي إلَّى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وإبطاء حركتها. كَمْا توجد بعض الأدوية التي تؤثر على كفاءة الحيوانات المنوية، ومنها الحشيش، والكوكايين، والعديد من المنتجات العشبية.

9- العمل الجاد

الإجراءات التي تزيد من احتمالية إصابة منطقة الحوض ستؤثر على قلة حركة الحيوانات المنوية أو نقصها بمرور الوقت.

10- خلل فِيْ الغدد التناسلية

يتم تعريف هذا الخلل على أنه ضعف إفراز الغدد التناسلية الملحقة وبالتالي انخفاض معدل الإفراز.

11- أسباب أخرى

بينما نتعامل مع ما إذا كان الحمل يحدث مع نقص فِيْ حركة الحيوانات، فإننا نتعرف على بعضنا البعض