شعر حزين مصرى مقتطفات من الشعر المصري العامي

نقدم لكَمْ هذا المقال تحت عَنّْوان شعر مصري حزين، مقتطفات من الشعر المصري العامي، لأنه منذ أن خلق الإنسان على هذه الأرض وفِيْ الدنيا، يعاني باستمرار من أزمات فِيْ حياته. يدرك المرء تمامًا أن الحياة فِيْها الخير والشر والفرح والحزن، لكن الحزن ظل رفِيْقًا. الرجل الدائم، الذي لا يتركه أبدًا، فِيْحزن على فراق عزيز عليه، أو يحزن لأنه لم تتحقق أمنية، أو لموت نعمة كان لديه وامتلكها، أو يحزن على حرمانه مما هُو عليه فِيْ هذا. أحب ويريد الحياة.

نجد أن الشعراء فِيْ مصر عبروا عَنّْ حزنهم بطرق مختلفة، حسب الظروف التي مروا بها، لكننا نجد أيضًا أنهم أعربوا بوضوح وصدق عَنّْ البؤس والحزن والبؤس. فِيْما يلي أمثلة على الشعر المصري الذي عبر عَنّْ الحزن.

شعر حزين مصري

صلاح جاهِيْن

يا حزين يا ققمقم تحت بحر الضياع

حزين انا مثلك وما هُو ممكن

مقالات ذات صلة

  • أكثر من 50 رسالة وداع لزملاء العمل بعد الاستقالة من تويتر 20 ديسمبر 2022

  • 10 أفكار حزينة عَنّْ الاغتراب والبعد عَنّْ الأسرة فِيْ 15 ديسمبر 2022

  • كلمات حزينة عَنّْ السفر وقول وداعًا 50 لمس الأفكار 11 ديسمبر 2022

  • احلى شعر عراقي شعبي ملون جميل جدا اجمل شعر حب ورغبة وعتاب باللهجة العراقية 6 نيسان 2017

الحزن لم يقل جلال يا رجل

الحزن مثل البرد … مثل الصداع

رائع!!!!

القصيدة 2

أنا أعيش كرحل طوال حياتي أعيش كرحل أعيش كرحل أعيش كرحل أنا من الطفولة وعودتي إلَّى بلدي من المستحيل سعادتي يا شعب أعيش وحدي ليس لدي حبيب سعادتي يا شعب تضيع الحياة فِيْ الحزن وتزداد دموعي من القلق أنا أبكي يا عين لست وحدي ولا يوجد من يعتني بي ولا أحد قريب مني أنا أمضي سنيني، عبثًا، أمضي عليك المرور، تمرير نواياي، المرور ويضيف إلَّى الألم، يمر، ما هذا الطبيعي حياتي فِيْ الحزن تضيع قدري المكتوب على جبهتي.

صلاح جاهِيْن

الضريح الرخامي حيث دفن السعيد وحفر المشردون فِيْه حفرة بدون الكفن.

كلما التقيت بأصدقائي ولم أرافقهم، تناولت كؤوس من النبيذ والمشروبات ولم أشربهم، آسف على الفرص التي منحتهم أو الفرص التي لم أتركها، أحب ذلك !! …

……………………….

يا باب يا مقفل .. متى أدخل لو عرفت من أنا سأقول واو !!! ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

بيني وبينك، جدار خلف الجدار

ولست عملاق ولا عصفور

فِيْ يد ناي

والفلوت مكسور

وهكذا وقعت فِيْ الحب

لماذا يضحك البحر

وأنا ذاهب إلَّى الأسفل على أمل أن أنزل نفسي

البحر غاضب ولا يضحك

القِصَّة الأصلية ليست مضحكة

البحر يؤذيه، لم يبدأ

وجرحنا ليس ضعف عمره

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

اعتبر لي كلمات ما كتبته، فِيْ كل مرة ابتلي بها الكون، تقرأها اعتبرني حزنك الذي خبأته، أو الدموع فِيْ لحظة الحزن التي بكيت فِيْها، اعتبرني العزيزة التي ذكرتها، أو نسيت ماض. أم أقول إنك تعتبرني الشخص الذي تعتبره أخيرًا مهمًا، كَمْا أحب

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

لماذا يا حبيبتي لا نسافر دائمًا هذه المسافة خطيئة كبيرة لا تغتفر.

” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ‘ “” “

وراء كل نافذة ألف عين مفتوحة، وذهب أنا وأنت، حبي الحزين.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

غادر نوح وحده واستمر الفِيْضان، ضاعت سفِيْنتنا وما زلنا لا نستطيع العثور عليها بالخارج أوه، الطوفان، مهِيْن، يا سلام، كَيْفَ حدث ذلك عَنّْدما غرق العالم رائع!

…………………………………….

عَنّْدي دماء على ساقي .. نظرت إليه ولم أستطع تحمل يدي بالدماء .. سألته لماذا لماذا كانت الدماء على كتفِيْ .. وحتى رأسي مليء بالدماء .. هل قتلت ….. وإلا ستقتل عجبي !!

…………………………………………………………

يا قرص الشمس الذي ليس له قبة سماوية، يا زهرة بلا أرض، صغيرة وكبيرة، يا له من معَنّْى جميل سمعَنّْاه عَنّْ الخلق، لماذا نعيش حياة مؤلمة، أتساءل !!!

وفِيْ الختام لا بد من القول إن الشعر المصري من أجمل الشعر الذي يعبر عَنّْ الحزن والألم، فالشعر المصري يعبر عَنّْ الحزن فِيْ انفصال أحد الأحباء، كَمْا يعبر عَنّْ الحزن بشكل عام، والشعر المصري يعبر عَنّْ حزنه لما تسير عليه البلاد من خلال الحروب والألم. كَمْا يتأسفون ويحزنون على فقدان الأحباء ومن أبرز الشعراء المصريين الذين تعاملوا مع الحزن فِيْ قصائدهم أحمد شوقي وحافظ إبراهِيْم وصلاح عبد الصبور والشاعر أمل دنقل.

وفِيْ الختام يجب أن نلفت الانتباه إلَّى حَقيْقَة أن الشعر المصري يعبر بوضوح عَنّْ الحزن الناتج عَنّْ الحب المجرد والحاجة إلَّى الحب وتوقع الفرح والسعادة والشوق والولاء للحبيب، كَمْا يعبر الشعر المصري الحزين عَنّْ أن الحب لديه لا يوجد تاريخ محدد أو سبب محدد، كَمْا أكد على ضرورة احترام الآراء والأفكار الأخرى، فالشعر المصري الحزين تناول الحب وامتصاص الحبيب، كَمْا دعا إلَّى استيعاب الحبيب وتحمل كل انفعالاته المختلفة.