علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

تعاني العديد من النساء من جميع الأعمار من تأخر الدورة الشهرية لأسباب فسيولوجية أو طبيعية أو نفسية. لذلك، يتم اللجوء إلَّى الأعشاب الطبيعية على أمل أن تخفف الدورة الشهرية وتعود بانتظام مرة أخرى للقضاء على القلق الناتج.

وعليه نقدم العلاج بالأعشاب لتأخر الدورة الشهرية لتحفِيْز نزولها، ولكن يجب الحذر قبل الاستخدام سواء كان الحمل موجودًا أم لا، وذلك من خلال الفقرات التالية

1- أعشاب القرفة

تساهم القرفة فِيْ تنظيم وتعديل مستويات الأنسولين فِيْ الجسم، كَمْا أن لها تأثير كبير على الدورة الشهرية وعدد من الهرمونات الأخرى، كَمْا أن تناول القرفة عَنّْد النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يساهم فِيْ انخفاض مستويات الأنسولين وبالتالي انخفاض مستويات الأنسولين. تكون الدورة الشهرية أكثر انتظامًا، ويتم الحصول على القرفة من الطرق التالية

  • تضاف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة بكَمْية 2.6 جرام إلَّى كوب من الماء المغلي ويقلب.
  • بدلاً من ذلك، يمكن وضع أعواد القرفة فِيْ الماء المغلي لمدة عشر إلَّى خمس عشرة دقيقة.
  • يمكن الحصول على القرفة من خلال المكَمْلات الغذائية بجرعة خمسمائة ملليغرام ثلاث مرات فِيْ اليوم.

2- أوراق نعَنّْاع طويلة

ويعرف هذا النوع من النعَنّْاع بالخلاط البري أو الظفرة أو الند أو الظفرة أو الضباب وهذا النعَنّْاع ينتمي إلَّى عائلة اللامعية لأنه يستخدم فِيْ جميع المجالات الصناعية والصيدلانية المختلفة.

يستخدم هذا النوع من النعَنّْاع أيضًا لعلاج العديد من الأمراض التي تصيب النساء، مثل تعزيز الدورة الشهرية وتنظيمها عَنّْ طريق تقليل مستويات الهرمون المنبه للجريب.

من المعروف أن النعَنّْاع يحتوي على مركبات تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، مما يؤدي إلَّى التخفِيْف من مشاكل الدورة الشهرية، وفقًا لدراسة نُشرت فِيْ عام 2017 فِيْ مجلة الطب الصيني التقليدي. يمكن استخدام أوراق النعَنّْاع بالطرق التالية

  • تناول أوراق النعَنّْاع المطبوخة أو النيئة.
  • استخدم الأوراق كنكهة فِيْ الصلصات واليخنات والسلطات.
  • تناول هذا الشاي بالنعَنّْاع.
  • استخدام الزيت العطري المستخرج من هذا النعَنّْاع وجعل القمم المزهرة بمثابة نكهة فِيْ بعض أنواع الحلويات.

3- عشبة نبات القراص

من خلال إظهار علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب، فإن مستخلص هذه العشبة يساعد فِيْ تقليل الأعراض المصاحبة لزيادة الأندروجينات أو الهرمونات الذكرية لدى النساء، وهذا المستخلص يحفز انتظام الدورة الشهرية، ومع ذلك، يجب تجنب تناول هذه يترك طازجة. ؛ لأنه قد يسبب تهِيْجًا وإذا تم تناوله، يجب مراعاة ما يلي

  • لتحضير شاي نبات القراص، يجب أولاً نقع الزهُور أو الأوراق المجففة.
  • يمكن طهِيْ أجزاء العشب التي تشمل الجذور والساق والأوراق ثم إضافتها إلَّى الحساء والمقلية والعصائر.

4- نبات البقدونس

البقدونس من النباتات التي تحتوي على كَمْية عالية من الأبيول وفِيْتامين ج، مما يساهم فِيْ زيادة تقلصات الرحم، ولكن قبل الحصول على البقدونس، عليك معرفة الكَمْية المسموح بها. بسبب سمية الابيول اذا تم تجاوز الكَمْيات المحددة.

لذلك من الأفضل عدم تناول البقدونس أثناء الرضاعة أو مشاكل الكلى، ونحصل عليه من خلال نقع ملعقتين فِيْ الماء الدافئ وتناوله مرتين فِيْ اليوم.

5- مسحوق الكركَمْ

كجزء من العلاج بالأعشاب لتأخر الدورة الشهرية، يعتبر الكركَمْ من الطرق التقليدية لعلاج الدورة الشهرية. لأنه يعتقد أن الكركَمْ يؤثر على مستويات هرموني البروجسترون والإستروجين، ويمكن الحصول على الكركَمْ عَنّْ طريق إضافة المسحوق إلَّى الطعام أو إضافته إلَّى الحليب الدافئ.

6- عشبة القرنفل

القرنفل عشب طبيعي يساعد على تنشيط الدورة الشهرية. لأنه يحتوي على الكثير من المواد عالية الفعالية والتي تعتبر مهمة للكائن الأنثوي.

7- أعشاب Dong Quai

يُعرف أيضًا باسم حشيشة الملاك الصينية، وهُو عشب تقليدي موجود فِيْ الصين، وهُو مستحضر عشبي معروف منذ فترة طويلة بقدرته على زيادة تدفق الدم إلَّى منطقة الحوض لدى النساء.

8- الكوهُوش السوداء

تتواجد هذه العشبة فِيْ المكَمْلات الغذائية لتنظيم الدورة الشهرية كَمْا تساهم فِيْ زيادة سماكة بطانة الرحم وتعريض الرحم للراحة، ولكن هذه العشبة معيبة لأنها تتعارض مع بعض الأدوية.

لذلك، فإن بعض النساء اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم ويتناولن أدوية له، وكذلك أولئك الذين لديهم تاريخ من أمراض الكبد والذين يتناولون أدوية أمراض القلب يجب عليهم الامتناع عَنّْ الإصابة به.

9- شاي الشمر

يلعب شاي الشمر دورًا رئيسيًا فِيْ تحفِيْز الدورة الشهرية ومن المعروف أيضًا أنه يقلل من عسر الهضم. لذلك، بناءً على دراسة نُشرت فِيْ عام 2022 فِيْ مجلة الطب التكَمْيلي والتكامل، يجب على النساء اللواتي يرغبن فِيْ تناول أي شاي عشبي للحصول على فترة الحيض الحصول على شاي الشمر.

10- شاي المريمية

مع العلم بعلاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب، يساعد هذا المشروب على تنظيم الدورة الشهرية عَنّْد النساء اللواتي يعانين من انقطاع الدورة الشهرية والحصول على هذه العشبة خلال فترة الدورة الشهرية من شأنه أن يخفف الألم والتقلصات المصاحبة لهذه الفترة.

11- زهرة اليارو

تتميز هذه العشبة بأنها تنظم مواعيد الدورة الشهرية، وتريح عضلات الرحم.

12- عشبة الكراوية

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب، فإن الحصول على شراب الكَمْون يساهم فِيْ نزول الدورة الشهرية وانتظامها وتخفِيْف عبء آلامها وانقباضاتها.

13- عشبة اليانسون

يتميز اليانسون بأنه من أشهر المهدئات لآلام الدورة الشهرية، حيث يشتهر بتنظيمه الجيد، وذلك بتناوله فِيْ اليوم السابق ليوم الحيض المتوقع، حيث يحفز الدورة الشهرية ويخفف من الآلام والتقلصات المصاحبة لها. مع ذلك، ولكن يجب على النساء الحوامل تجنبه.

14- إكليل الجبل

يُعرف أيضًا باسم إكليل الجبل، وهُو أحد العوامل المحفزة للدورة الشهرية عَنّْ طريق زيادة تقلصات الرحم، ويوصي الخبراء بتناول إكليل الجبل بجرعة 6 جرام يوميًا لتنظيم الدورة الشهرية.

يتم الحصول عليه عَنّْ طريق إضافته إلَّى الطعام أو تناوله كشاي ويجب تجنبه من قبل النساء الحوامل لأنه يزيد من خطر الإجهاض.

15- عشبة الزنجبيل

يساهم الزنجبيل فِيْ زيادة تقلصات الرحم وبالتالي تسريع الدورة الشهرية، كَمْا أنه يعمل كَمْضاد قوي للالتهابات ويمكن الحصول على الزنجبيل بالطرق التالية

  • يُغلى الزنجبيل فِيْ الماء لمدة عشر دقائق، ثم يُترك ويُحلى بالعسل أو السكر.
  • يؤخذ مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ اليوم حتى الحيض.
  • من الأفضل تجنبه قبل النوم لأنه قد يسبب الهبات الساخنة والأرق.

16- نبات الجرجير

يعمل عصير الجرجير على تعزيز الدورة الشهرية وله العديد من الفوائد الأخرى مثل إصلاح وإطالة الشعر الهش ويتم استهلاكه عَنّْ طريق تقطيع كَمْية معينة إلَّى الماء أو الحليب والتصفِيْة من خلال الشاش ثم تناول الطعام.

17- بذور الحلبة

فِيْ حالة تناول الحلبة مضافة للحليب أو محلاة بالعسل فإنها تساهم فِيْ نزول الدورة الشهرية والتخفِيْف من آلامها. لذلك عليك أن تأكلي كوبًا منه يوميًا قبل مَوعِد دورتك الشهرية حتى ينزل بشكل صحيح.

18- السمسم الهندي

بينما نتحدث عَنّْ علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب، يعتبر السمسم الهندي من الأعشاب الآمنة لاستخدامها فِيْ تنشيط الدورة الشهرية، لأن تناول خمسين جرامًا منه لمدة خمسة أسابيع يساعد المرأة التي تعاني من قلة الدورة الشهرية.

يعتقد العلماء أيضًا أن السمسم الهندي من الأعشاب التي تستخدم بدلًا من الأدوية الهرمونية، ولكن قبل الحصول عليه استشيري الطبيب للتحقق من عدم وجود مشاكل طبية تسبب تأخر الدورة الشهرية، وفقًا لدراسة نشرت عام 2016 فِيْ مجلة جالين الطبية. مجلة.

19- عشبة نخيل مريم

وهِيْ من أشهر الأعشاب التي تساهم فِيْ بدء الدورة الشهرية، والتي تأخرت بسبب بعض التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم، كَمْا أنها تلعب دورًا كبيرًا فِيْ التأثير على الغدة النخامية والمبيضين.

تقلل الآذريون من المشاكل المتعلقة بمتلازمة تكيس المبايض، وفقًا لة منهجية نُشرت فِيْ BioMed Research International فِيْ عام 2022.

20- عشبة الزعتر

أثناء سرد علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب، يساعد الزعتر على زيادة ضغط الدم فِيْ الجسم ويساعد أيضًا على تسريع نزول الدورة الشهرية وتقليل التهابات المبيض.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

بعد التعرف على علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب، سوف نستعرض الفقرات التالية لبيان الأسباب التي تؤدي إلَّى عدم انتظام الدورة الشهرية فِيْ الوقت المحدد واللجوء إلَّى الأعشاب

1- القلق والتوتر

تؤثر تقلبات المزاج