متى أسلم عمر بن الخطاب

متى أسلم عمر بن الخطاب

الخليفة عمر بن الخطاب هُو ثاني الخلفاء الراشدين وهُو أكثر علماء الإسلام خبرة لأنه قبل خلافة المسلمين فِيْ 23 أغسطس 634 م، وأطلق عليه المسلمون اسم الفاروق، لذلك يرغب الكثير من الناس فِيْ ذلك. تعرف متى أسلم عمر بن الخطاب حيث كان من أصدقاء الرسول واعتنق الإسلام وهُو فِيْ السادسة والعشرين من عمره.

كان فِيْ السنة السادسة من النداء فِيْ شهر ذي الحجة، وأسلم عمر بن الخطاب بعد 39 رجلاً ويقول البعض إنه دخل الإسلام بعد هجرة المسلمين إلَّى الحبشة رغم قِصَّة العظيمة للإسلام. كان إسلامه من أكبر الأعداء الذين هاجموا الإسلام فِيْ بداية الدعوة.

قِصَّة الإسلام لعمر بن الخطاب

فِيْ البداية كان عمر من ألد أعداء الإسلام ولم يكن من أنصار الإسلام فِيْ بداية كفاح المسلمين من أجل انتشار الإسلام فِيْ الدول العربية، لذلك قِصَّة إسلام سيدنا عمر ينقسم الإسلام إلَّى عدة مراحل، وهِيْ كالتالي

1- الرغبة فِيْ قتل الرسول

حيث أراد عمر قتل الرسول فاجتمع قريش حول هذا الأمر، وبالفعل حمل سيفه وذهب إلَّى مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان الرسول فِيْ هذا الوقت جالسًا. مع اصحابه يتشاورون عَنّْ المسلمين وكان حاضرا فِيْ دار الارقم وعرق نعيم بن عبد الله طريقه اثناء دخول عمر بسيفه.

كان فِيْ ذلك الوقت عَنّْدما دخل نعيم بن عبد الله الإسلام وسأل عمر عَنّْ المكان الذي يريد الذهاب إليه، فقال له عمر إنه يريد قتل الرسول، فحدث بينهما محادثة قوية، فتشاجر الرجلان و لعَنّْ نعيم آلهة قريش فقرر عمر قتل الرسول بالقوة.

وعَنّْدما أدرك نعيم مدى إصراره وأنه لن يتمكن من منعه، أخبره نعيم أن جميع أفراد أسرته قد اعتنقوا الإسلام، فغضب عمر وغادر إلَّى منزل أخته.

2- موقف عمر من أخته

استمرارًا للحديث عَنّْ المراحل التي أسلم فِيْها عمر بن الخطاب، نناقش ما حدث بعد ذهاب عمر إلَّى منزل أخته، حيث أخت سيدنا عمرو كانت فاطمة، واعتنقت هِيْ وزوجها الإسلام. وكانت تتعلم القرآن من يدي خباب بن الأرات وهُو يتلو عليهم سورة طه، فلما دخل عمر بيت أخته خاف خباب واختبأ.

سأل عمر فاطمة ما الصوت الذي سمعه فأخبرته أنهم يتحدثون، فقال لهم عمر ربما نفد صبرك. حاول عمر أن يضرب زوج أخته لكن فاطمة أوقفته فقام بضربها وأجرى بينهما محادثة مكثفة وعَنّْدما فقد عمر الأمل طلب رؤية الكتاب الذي كانوا يقرؤونه.

أصرّت فاطمة على التطهِيْر أولاً قبل الحصول على الكتاب وطهّر عمر نفسه وحصل على الكتاب، وعَنّْدما قرأه شعر بدهشة كبيرة فِيْ كَيْفَِيْة صياغة القرآن، ثم أخبره خباب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد دعاه للدخول. دين الاسلام.

3- اعتناق عمر بن الخطاب الإسلام

ما زلنا فِيْ طور معرفة متى أسلم عمر بن الخطاب ونصل إلَّى نهاية الرواية عَنّْدما حصل عمر على القرآن وقيل له إنه تلقى دعوة فِيْ هذا الأمر.

عَنّْدما ذهب عمر إلَّى الغرفة التي كان الرسول فِيْها، شعر جميع الصحابة بالخوف بسبب وجوده، فطلب منهم حمزة ألا يفزعوا، حيث قال “إن أراد الله أن يصنع الخير فهُو فِيْ أمان. وإذا كان لا يريد غيره فسيكون من السهل علينا قتله. فقام حمزة وأحد الرجال وقبضوا على عمر ووجهُوه إلَّى رسول الله.

فطلب منهم تركه، فسأل الرسول عمر عَنّْ سبب مجيئه، فقال له عمر إنه يريد الدخول فِيْ الإسلام، ففرح الرسول كثيرًا وقام بالعظم، حتى علم كل من كان هناك، فكانوا. ابتهج كثيرا فِيْ هذا الأمر لأن إسلامه سيزيد المسلمين