قصص الانبياء قراءة قِصَّة سيدنا يوسف عليه السلام

قصص الأنبياء من أهم القصص التي نسمعها، فنحن نستخلص منها دروسًا مفِيْدة ونفكر فِيْما عانى منه الأنبياء لندعو الناس إلَّى عبادة الله القدير والابتعاد عَنّْ عبادة الأصنام، لذلك نقدم لكَمْ اليوم فِيْ الصفحة احدى قصص الانبياء الشيقة وجميلة نتمنى ان تنال اعجابكَمْ وتنال اعجابكَمْ.

  • قِصَّة يوسف عليه السلام.

ذهب يوسف عليه السلام إلَّى سيدنا يعقوب أبيه صلى الله عليه وسلم، وأخبره بالرؤية التي رأى فِيْ نومه 11 كوكبا والشمس والقمر يسجدان له. يوسف عليه السلام، وأن هناك شيئًا عظيمًا وراء هذه الرؤية، وأن يوسف عليه السلام أجاب والده ولم يخبر إخوته بما رآه لأنهم مكروه.

فاجتمع اخوة يوسف ليتكلموا فطلب احدهم. على الفور تدخل الشيطان، الذي كان يحب أبيهم الكبير ليوسف، وتوسل لهم ليقتلوا يوسف حتى لا يراه الأب أمامه. هُو وينسونه فِيْوجه ​​لهم كل حبه. ستأخذه إلَّى مكان بعيد حيث سيختبئ عَنّْ وجه والده. ثم ذهبوا إلَّى أبيه سيدنا يعقوب عليه السلام، وطلبوا منه أن يؤخذ يوسف. ودار حوار عتاب بينهم وبين أبيهم.

أولاد لماذا لا تعتمدين على يوسف شقيقنا يوسف، لا تخافونه منا، لماذا لا ترسلونه ليلعب معَنّْا. أجابهم يعقوب عليه السلام بشكل غير مباشر لأنه كان يخاف من الذئاب على يوسف وفِيْ نفس الوقت لا يريد أن يبكي أولاده، فأجابه أبناؤه نحن 10 رجال، فهل نتجاهله أيضًا. لو كثر منا سنكون خاسرين لا يستحقون الرجولة.

وافق سيدنا يعقوب بعد ضغط الأولاد، وخرجوا جميعًا مع يوسف عليه السلام، وأخذوه إلَّى البادية واختاروا بئراً لا يوقف القوافل، فحملوه وألقوه فِيْ حسنًا، وظهر الله ليوسف يناديه، وتناول العشاء جاء الأطفال وهم يبكون ليخبروا والدهم قِصَّة الذئب ذهبوا إلَّى السباق وجاء الذئب بلا مبالاة وأكل يوسف وأعطوه قميص الأب يوسف الملطخ بالدماء ولكن نسوا تمزيق قميصهم لانه سليم وانتهُوا حديثهم بدليل قوي على الكذب ويعقوب عليه السلام من يقين قلبه كان متأكدا من دليل واضح وشعر انه كان يسمع الكذب. وأن الذئب لم يأكل يوسف، وعَنّْدما كان سيدنا يوسف فِيْ البئر، مرت به قافلة متجهة إلَّى مصر، وتوقفوا عَنّْد البئر ليشربوا، وعَنّْدما تأرجح الدلو فِيْ البئر، تمسك يوسف فظنوا أنها مليئة بالماء، وعَنّْدما أخرجوها، رأوا صبيًا مرتبطًا بها، كانوا سعداء بما وجدوه، ثم قرروا التخلص منه، عَنّْدما فكروا فِيْ قلقه و مسؤوليته، وذاك ك قاموا ببيعه فِيْ سوق العبيد بسعر منخفض.

مقالات ذات صلة

  • قِصَّة قصيرة خيالية للكبار فقط، مثيرة للاهتمام ومثيرة للاهتمام فِيْ 18 سبتمبر 2022

  • قِصَّة سيدنا لوط باختصار – قِصَّة عذاب أبشع الناس فِيْ التاريخ 4 سبتمبر 2022

  • وقت وموقع أحداث الرواية فِيْ 25 أغسطس 2022

  • قِصَّة النبي صالح عليه السلام والإبل فِيْ 3 آب 2022

رجل بدا مهمًا بالنسبة له اشتراه، وعَنّْدما اشتراه الرجل، ذهب إلَّى زوجته وقال لها “أكرمه، لعله يفِيْدنا، أو يمكننا أن نعتبره ابنًا لهذا الرجل المهم. الطبقات الحاكَمْة فِيْ مصر وزير نعته بلقب عزيز فِيْ القرآن الكريم وأن يوسف سيتربى فِيْ قصره وأن يوسف كان أجمل رجل فِيْ زمانه. قال عزيز كرمنا الله بإرسال يوسف إلينا، ونشأ يوسف فِيْ قصر عزيز المصري، وحاطت نظرات زوجة عزيز من مصر يوسف، حتى أبهرها جماله، وأغلقت الباب وأخبرته أرادت منه أن يخالف الحياء معه، فقال يوسف لا سمح الله، ثم هرب منها فأخذت ثيابه ومزقتها من الخلف، وكان العزيز واقفا خارج الباب.

اتهمت يوسف بالاعتداء عليها لتبرئ نفسها وطلبت من عزيز مصر أن تسجن يوسف وأنكر يوسف ما حدث ثم رأى عزيز مصر قميص مصر مقطوعًا من الظهر فعرف أن زوجته تكذب عليه فانتشرت القِصَّة بين النساء، لذلك أحضرت جميع النساء وأحضرت لهن وعاءًا وسكينًا حادًا، وأمرت يوسف أن يدخل النساء، فسرق بصرهن وعقولهن وجرح أيديهن ولم يشعرن بذلك. وهددته المرأة العزيزة إذا لم يفعل ما طلبته منه، فاختار يوسف الحبس والإذلال، ولجأ إلَّى ربه، ودخل معه شابان السجن، وقد نالوا ثقتهم بالخير. الأخلاق والسلوك الحسن وكان يعلم أن يوسف يفسر الأحلام وذات يوم قال الشابان ليوسف رؤية لذلك انتهز يوسف الفرصة لدعوتهم إلَّى الله تعالى ثم فسر رؤيتهم وأن صاحب الرؤية سيصبح نادلًا. للملك والآخر يصلب. فكانت القصص صحيحة وخرج أحدهم وأصبح نادلًا للملك وطلب منه يوسف عليه السلام أن يذكر قصته للملك لكنه نسيها وبعد فترة رأى الملك رؤيا وأخبرها. للجمهُور حتى لا يستطيع أن يفعلها بشكل جميل لتفسيرها، لكن يوسف فسرها، فأعجب به الملك لما سمعه عَنّْ جمال أخلاقه.

خرج يوسف من السجن وعمل مديرا للخزينة وبيت الزمان. التقى يوسف وإخوته، فدخلوه وطلبوا منه الطعام. لقد تعرف عليهم، لكنهم لم يتعرفوا عليه. بدأ يوسف يعتقد أنهما لم شملهما، لذا منعهم من الأكل حتى أحضروا أخيهم الصغير، فرجعوا إلَّى والدهم ليطلبوا منه أخيهم الرضيع. للحصول على الطعام، ثم ذهبوا إلَّى مصر، فضع يوسف رصيد الملك فِيْ احتياجات أخيه الصغير سرًا، وقال أحد الحراس إن مقياس الملك قد سُرق، وعَنّْدما بحثوا عَنّْه، وجدوه مع صغارهم. أخي، لذلك وقع إخوة جوزيف فِيْ المشاكل وحاولوا التوسل إلَّى جوزيف ليأخذ وزناً آخر بدلاً من ذلك، لكنه رفض.

عادوا إلَّى والدهم وأخبره بما حدث، فطلب منهم والدهم العودة إلَّى مصر للبحث عَنّْ شقيقهم والبحث عَنّْ يوسف، وعَنّْدما عادوا، رآهم يوسف فِيْ أسوأ حالة وأخبرهم أنه موجود. فأخاهم يوسف، فاعترفوا له أنهم مذنبون. عَنّْدما سألهم عَنّْ والده جاكوب، قالوا له إنه فقد بصره، فأعطاهم قميصه. وجهه ليستعيد بصره، ثم ذهب يعقوب عليه السلام إلَّى مصر وتم لم شمل الأسرى، وطلب يوسف من الملك أن يعيش مع أسرة يوسف فِيْ مصر، ووافق الملك.

وفِيْ الختام يجب أن نعلم أن الأنبياء واجهُوا مشقات ومصاعب لا يستطيع أحد أن يواجهها، وكل هذا رغبة فِيْ إرضاء الله تعالى، وقصص الأنبياء مليئة بالأحداث والحقائق المتنوعة، فنرجو أن تكونوا قد استفدتم منها. من هذه القِصَّة وانك نالت اعجابك وانتظر المزيد من قصص الانبياء.

ويمكنك أيضا قراءة قصص مكتوبة مختصرة للأنبياء، أجمل قصص الرسل عليهم السلام.