علاج ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء طبيعيًا

العلاج الطبيعي لارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء

العلاج الطبيعي لارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء

مما لا شك فِيْه أن المشكلة الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لجميع النساء هِيْ ارتفاع مستوى هرمون الذكورة فِيْ الجسم والذي من المعروف أنه موجود بكَمْيات قليلة فِيْ جسد الأنثى لدعم صحة الأنسجة التناسلية وزيادة كتلة العضلات.

هرمون الذكورة المعروف باسم التستوستيرون، والذي يتم إنتاجه فِيْ مبيض المرأة والغدد الكظرية، موجود للحفاظ على مستويات الطاقة والمزاج والصحة العامة.

فِيْ حالة وجود أي خلل فِيْ كَمْيته، أي إفراط فِيْ الإنتاج، فإنه يسبب العديد من الأعراض المزعجة للغاية له، مثل نمو الشعر الشديد فِيْ بعض مناطق الجسم والجلد، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وكذلك ظهُور البثور. و اكثر.

يحدث ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء نتيجة تعرضهن لحالات طبية معينة وغالبًا ما يتم علاجهن بعلاج هذه الحالات، وتجدر الإشارة إلَّى أن خطة العلاج تركز حصريًا على خفض مستوى هذا الهرمون.

فِيْ الواقع، يمكن علاج ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء بشكل طبيعي بالإضافة إلَّى العلاج الدوائي، أو قد لا تكون هناك حاجة إلَّى هذه العلاجات الكيميائية، ويتم ذلك عَنّْ طريق تناول الأعشاب والأطعمة التي تنظم مستويات هرمون التستوستيرون، على النحو التالي

1- أعشاب النعَنّْاع

يعتبر تناول أعشاب النعَنّْاع العلاج الطبيعي الأكثر فعالية لارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء لأن النعَنّْاع يحتوي على كَمْية جيدة من الزيوت الأساسية والمواد الطبيعية التي تساعد على تنظيم مستويات الهرمونات فِيْ الجسم.

يمكن للنعَنّْاع أن يوازن بشكل فعال مستوى هرمون التستوستيرون فِيْ جسم الأنثى عَنّْ طريق تقليله وكذلك زيادة مستوى الهرمون الأنثوي، وهُو هرمون الاستروجين المسؤول عَنّْ قمع علامات الذكورة، وخاصة نمو الشعر الزائد.

وتجدر الإشارة إلَّى أن زيادة مستويات هرمون التستوستيرون الأنثوي مع النعَنّْاع يضمن أداء الجهاز التناسلي لوظائفه بأفضل طريقة وخاصة الإباضة التي تمنع قدرة مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة على إحداث اضطرابات الدورة الشهرية.

يمكن للنساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة المزعجة استخدام مغلي النعَنّْاع مرتين فِيْ اليوم لمدة شهر واحد لتقليل مستوى الهرمون الذكري، كَمْا أنه فعال فِيْ علاج متلازمة تكيس المبايض والشعرانية.

نظرًا لأن هذه الحالات تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ زيادة مستوى هرمون التستوستيرون فِيْ جسم الأنثى، فإننا نوصي بتناول النعَنّْاع لتحسين أعراضه والتخلص منها باستمرار.

2- نبات فول الصويا

يمكن علاج ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء بشكل طبيعي عَنّْ طريق استهلاك نبات فول الصويا لأن هذا النبات غني بالفِيْتويستروغنز، وهِيْ هرمون الاستروجين النباتي الذي يدخل الجسم لأداء نفس وظائف هرمون الاستروجين الأنثوي.

كَمْا أن فول الصويا، وخاصة فول الصويا، غني بالديازين، حيث يتم تحويل هذه المادة إلَّى مركب يقاوم مستويات هرمون التستوستيرون العالية عَنّْدما يدخل الأمعاء.

إذا كنت تعاني من علامات الذكورة بسبب ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون فِيْ الجسم، فتناول حليب الصويا أو الأطعمة الغنية بفول الصويا، وخاصة الهمبرغر أو الإيدامامي أو التوفو أو زيت فول الصويا الذي يمكن استخدامه فِيْ الطهِيْ.

3- عرق السوس

كَمْا تم إدراج عرق السوس فِيْ قائمة أفضل الطرق لعلاج ارتفاع هرمون الذكورة بشكل طبيعي لدى النساء بسبب احتوائه على فِيْتويستروغنز وحمض الجليسيرتينيك.

لأن هذه المواد تقلل بشكل فعال من المستويات العالية من هرمون التستوستيرون التي تسبب نمو الشعر الزائد عَنّْد النساء وتزيد أيضًا من تأثير هرمون الاستروجين فِيْ الجسم.

هذا يؤدي إلَّى الحد من المشاكل المزعجة، وخاصة اضطرابات الدورة الشهرية، كَمْا أن استهلاك عرق السوس عَنّْد الوصول إلَّى سن اليأس يساهم بشكل فعال فِيْ الحد من أعراض سن اليأس.

4- نقع الشاي الأخضر

عَنّْدما نتحدث عَنّْ العلاج الطبيعي لهرمون الذكورة المرتفع عَنّْد النساء يجب أن نذكر الشاي الأخضر لاحتوائه على epigallocategens الذي يساهم بشكل فعال فِيْ تثبيط إفراز هرمونات الذكورة فِيْ الجسم وخاصة ديهدروتستوستيرون.

وهذا يمنع الجسم من إفراز كَمْيات زائدة منه ويسبب بالإضافة إلَّى الصلع مشاكل مزعجة مرتبطة بالإفراط فِيْ إنتاج الهرمونات الذكرية، مثل اضطرابات الدورة الشهرية وحب الشباب.

5- أعشاب نخيل مريم

من الأعشاب التي كثيرا ما تستخدم فِيْ علاج المشاكل المختلفة وخاصة الاختلالات الهرمونية، نخيل مريم، لأنها تساهم بشكل فعال فِيْ التغيرات فِيْ هرمون البرولاكتين فِيْ الجسم.

عَنّْدما يحدث هذا، تتأثر الهرمونات الأخرى بهذه التغييرات، مما يؤدي إلَّى إعادة التوازن، فعَنّْدما ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون فِيْ الجسم وتناول نخلة مريم، فإنها تنخفض وتعود إلَّى المستويات الطبيعية والصحية.

6- بذر الكتان

تعتبر بذور الكتان من أهم الأعشاب المستخدمة فِيْ العلاج الطبيعي لهرمونات الذكورة المرتفعة لدى النساء لاحتوائها على قشور لها تأثير مشابه لهرمون الأستروجين الأنثوي.

كَمْا أن لهذه المركبات القدرة على خفض مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة، ويمكن لأي امرأة تعاني من هذه المشكلة أن تأكل بذور الكتان بعد طحنها جيدًا، حيث إن قشرتها الصلبة تمنع الأمعاء من امتصاصها والاستفادة منها.

7- أعشاب البردقوش

تساعد أعشاب البردقوش على استعادة توازن هرمونات الجسم وتنظيم الدورة الشهرية، وعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض التي تسبب زيادة هرمون التستوستيرون فِيْ الجسم وحدوث هذه المشاكل.

يمكن للنساء اللواتي يعانين من ارتفاع هرمون الذكورة بسبب تكيس المبايض تناول كوبين من مغلي البردقوش مرة فِيْ الصباح ومرة ​​فِيْ المساء لمدة شهر وستلاحظين انخفاضاً ملحوظاً فِيْ هذا الهرمون.

8- أعشاب أخرى تقلل من هرمون الذكورة عَنّْد النساء

فِيْ النقاط التالية سوف نشير إلَّى مجموعة أخرى من الأعشاب المستخدمة بشكل طبيعي لعلاج ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء

  • عشب الكَمْون الأسود.
  • رأى عشب بالميتو.
  • عشبة فطر الريشي.

أغذية لتقليل مستويات هرمون الذكورة المرتفعة عَنّْد النساء

بالإضافة إلَّى هذه الأنواع من الأعشاب، هناك مجموعة من الأطعمة التي تساهم بشكل طبيعي أيضًا فِيْ علاج ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء، على النحو التالي

  • الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الصحية وخاصة أوميغا 3.
  • أنواع مختلفة من المعجنات والحلويات تنخفض نسبياً فِيْ مستويات هرمون التستوستيرون.
  • منتجات الألبان وخاصة تلك المصنوعة من حليب البقر.
  • السمك والمكسرات.

النسبة الطبيعية لهرمون الذكورة فِيْ جسم الأنثى

يرتفع هرمون الذكورة عَنّْد المرأة بشكل غير طبيعي عَنّْدما يكون أعلى من 75 نانوغرام / ديسيلتر، وهُو المعدل الطبيعي له.

وتجدر الإشارة إلَّى أن مستوى هرمون التستوستيرون فِيْ جسم المرأة يرتفع فِيْ الصباح ويمكن أن يختلف على مدار اليوم ومن امرأة إلَّى أخرى ولكن لا يتجاوز هذه النسبة.

أعراض ارتفاع هرمونات الذكورة عَنّْد النساء

السبب الرئيسي لمحاولة العلاج الطبيعي لهرمون الذكورة المرتفع عَنّْد النساء هُو التخلص من الأعراض المزعجة التي تفسد المظهر الجسدي والجمالي، وتشمل هذه الأعراض ما يلي

  • زيادة كثافة الشعر