هل يشفى مريض سرطان الكبد

هل يمكن علاج مريض سرطان الكبد

يعد الكبد أحد الأعضاء المهمة فِيْ الجسم التي تؤدي العديد من الوظائف التي لا يمكن الاستغناء عَنّْها، بما فِيْ ذلك إنتاج الصفراء، وتخثر الدم، واستقلاب البيليروبين، وأيضًا التمثيل الغذائي للدهُون والكربوهِيْدرات.

بالإضافة إلَّى تخزين المعادن والفِيْتامينات .. والعديد من الأشياء الأخرى التي تساعد الجسم على العمل بطريقة طبيعية وصحيحة.

عَنّْدما يصاب الكبد بالسرطان يؤدي إلَّى خلل فِيْ هذه الوظائف، كَمْا يعمل الكبد على تخليص الجسم من المواد والسموم الضارة، وعَنّْدما يكون هذا العضو معيبًا، يتأثر الجسم بشكل كبير ويصاب بالعديد من الأمراض.

ومن الجدير بالملاحظة ومن الأمور معرفة أن الدورة الدموية من الأعضاء الأساسية المكَمْلة لها، وهِيْ عضو الكبد، حيث يتم طرد الدم من القلب إلَّى جميع أعضاء وأنسجة الجسم. قبل العودة مرة أخرى للقلب يمر عبر الكبد أولاً للتخلص من أحد السموم والمواد الضارة الموجودة فِيْه، أي أن الكبد يعمل على تطهِيْر وتنقية الدم.

وهنا يعتبر سرطان الكبد من الأمراض الخطيرة التي تصيب جميع أعضاء الجسم بسبب وظيفتها لتنقية الدم، وللإجابة على السؤال هل يمكن لمريض سرطان الكبد أن يشفى لا يمكننا أن نكون متأكدين من أن نقول نعم إنها تشفِيْ أو نقول لا إنها تشفِيْ ؛ لأن هذا الأمر ناتج عَنّْ مجموعة من العوامل التي تحدد شدة هذا المرض وسرعة الشفاء منه، وهذه العوامل هِيْ

  • نوع سرطان الكبد لأن هذا السرطان له أنواع مختلفة وبعض هذه الأنواع حميدة وبعضها خبيث.
  • تعتمد استجابة المريض للعلاج على مستوى اللياقة البدنية للمريض، فكلما ارتفع مستوى لياقة المريض، كان ذلك أفضل لمساعدته على التعافِيْ من السرطان.
  • من الأشياء التي تساعد على زيادة معدل الشفاء من سرطان الكبد التشخيص المبكر للمرض.
  • الحالة الصحية والحالة الطبية.
  • العمر هُو أحد العوامل التي تؤثر على معدل الشفاء من سرطان الكبد.

بناءً على العوامل السابقة، يتم تحديد معدل الشفاء من سرطان الكبد، ومعدل الشفاء يصل إلَّى 35٪ من إجمالي عدد المصابين بسرطان الكبد.

جدير بالذكر أن معدل الشفاء من هذا المرض منخفض، ولكن رغم ذلك فإن فرص الشفاء من هذا السرطان تختلف باختلاف المرحلة التي يتم فِيْها اكتشاف المرض، لأن سرطان الكبد له عدة مراحل سنبينها. فِيْ وقت لاحق.

فِيْ المراحل المبكرة من المرض تصل نسبة الشفاء إلَّى 90٪ مقارنة بالمراحل المتأخرة وهِيْ 10٪ فقط ولكن قبل أن نذكر المراحل المختلفة لسرطان الكبد فلنعرفكَمْ على المقصود بسرطان الكبد.

معَنّْى سرطان الكبد

بالنسبة إلَّى إجابة السؤال، هل يمكن شفاء مريض سرطان الكبد سرطان الكبد هُو نمو غير طبيعي وتكاثري لخلايا الكبد، مما يعَنّْي أن الخلايا السليمة تتغير وتبدأ فِيْ العمل خارج النطاق الطبيعي ويصعب السيطرة عليها. ورم سرطاني.

وتنقسم هذه الكتل أي الأورام إلَّى أورام حميدة وأورام خبيثة، وأخطرها الأورام الخبيثة، وهناك أنواع من سرطان الكبد منها تلك التي تنتشر على نطاق واسع، وبعضها ينتشر على نطاق ضيق.

أنواع سرطان الكبد

كجزء من الحديث عَنّْ إجابة السؤال، هل يمكن علاج مريض سرطان الكبد هناك أنواع من سرطان الكبد وتنقسم هذه الأنواع حسب معدل الانتشار وهِيْ

  • سرطان الخلايا الكبدية (HCC) شائع جدًا.
  • الساركوما الدموية، يوجد هذا النوع من المرض فِيْ الخلايا الداخلية للأوعية الدموية فِيْ الكبد.
  • الورم الأرومي الكبدي غالبًا ما يصيب هذا النوع من الأورام الأطفال دون سن الخامسة.

فِيْ بداية انتشار السرطان فِيْ الكبد، يسمى السرطان هنا بالسرطان الأولي أو السرطان الأولي، وإذا انتشر السرطان إلَّى جميع خلايا الكبد، فإنه يسمى سرطان الكبد الثانوي.

تم عمل إحصائيات كثيرة على مرضى سرطان الكبد ووجد أن عدد المصابين بهذا المرض فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية يصل إلَّى حوالي 40 ألف شخص فِيْ السنة وهذه النسبة 3٪ وقد أظهرت الدراسات أن الرجال يصاب به أكثر من النساء.

مراحل انتشار سرطان الكبد

استمرارًا للإجابة على سؤال ما إذا كان من الممكن علاج مريض بسرطان الكبد، فهناك عدد من المراحل التي ينتشر فِيْها سرطان الكبد فِيْ الجسم، وعدد هذه المراحل أربع، وسنتناول من خلال الفقرات التالية كل مرحلة على حدة

1- المرحلة الأولى لانتشار سرطان الكبد

هذه المرحلة هِيْ المرحلة التي تزداد فِيْها فرصة الشفاء من سرطان الكبد لأن قوة استجابة الجسم لتكاثر الخلايا أقل مما كانت عليه فِيْ المراحل الأخرى، وفِيْ هذه المرحلة يزداد معدل الشفاء بشكل كبير ووفقًا للإحصاءات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من سرطان الكبد. تم علاجهم فِيْ هذه المرحلة، وخلص الأطباء إلَّى أن معدل بقاء هؤلاء الأشخاص يصل إلَّى أكثر من ثلاث سنوات، وهذا فِيْ حالة عدم خضوع المريض لأي علاج.

فِيْ حال علم المريض بالأمر واكتمال العلاج تزداد نسبة الشفاء من هذا المرض وتتراوح هذه النسبة بين 70٪ و 90٪، والتدخل الجراحي ممكن أيضا فمثلا يمكن الإزالة جزء من الكبد أو إجراء عملية زرع كبد كامل.

2- الانبثاث الثاني. مراحل سرطان الكبد

هذه المرحلة التي يتغير فِيْها سلوك الورم السرطاني ولكن بدون حركة أو انتشار فِيْ الغدد الليمفاوية أو فِيْ المناطق المحيطة أو فِيْ أعضاء الجسم المختلفة.

فِيْ هذه المرحلة، تكون فرصة الشفاء أقل نسبيًا مما كانت عليه فِيْ المرحلة الأولى، أي أن متوسط ​​معدل بقاء الأفراد على قيد الحياة هُو 16 شهرًا إذا لم يخضعوا لأي نوع من العلاج.

أما إذا تم الكشف عَنّْ المرض وعلاجه، فإن فرص الشفاء كبيرة وخاصة مع العلاج الكيميائي، وهنا يتم العلاج الكيميائي من خلال الأوعية الدموية التي تغذي الورم فِيْ الكبد، وفِيْ هذه الحالة يكون العلاج عقبة أمام الدم للوصول إليه، ويرتفع معدل الشفاء هنا إلَّى أكثر من 30٪.

3- ورم خبيث لسرطان الكبد من المرحلة الثالثة

فِيْ هذه المرحلة يبدأ الورم بالانتشار إلَّى الغدد الليمفاوية والمناطق المحيطة بها، لكنه لا يصل إلَّى أعضاء الجسم المختلفة، لأن معدل البقاء على قيد الحياة فِيْ هذه المرحلة يتراوح بين 4 و 8 أشهر، دون وجود أي علاج.

إذا تم الكشف عَنّْ المرض وعلاجه، فإن معدل الشفاء يقارب 11٪.

4- المرحلة الرابعة لانتشار سرطان الكبد

فِيْ هذه المرحلة، يتغير سلوك الورم السرطاني تمامًا حيث ينتشر إلَّى الغدد الليمفاوية والمناطق المحيطة بالإضافة إلَّى مناطق مختلفة من الجسم.

هنا يكون متوسط ​​معدل البقاء على قيد الحياة للأفراد أقل من 4 أشهر إذا لم يتلقوا أي نوع من العلاج، أما إذا تم اكتشاف الورم وتلقي أنواع مختلفة من العلاج، فإن معدل الشفاء يكون 2٪، والنسبة ضعيفة بسبب تأخر الحالة وانتشار الورم فِيْ كثير من مناطق الجسم.

علامات تطور سرطان الخلايا الكبدية

هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على تطور المرض وتطوره فِيْ الجسم، من خلال النقاط التالية سوف نشرح لك هذه الأعراض

  • زيادة الشعور بالتعب والإرهاق مع أي مجهُود.
  • التعب المستمر وفقدان الوزن بشكل كبير.
  • عدم القدرة على الكلام بشكل طبيعي.
  • عدم القدرة على تمييز ما يحدث حول المريض.
  • ينخفض ​​مستوى الوعي بمرور الوقت.
  • مع مشاكل فِيْ التنفس.

أعراض سرطان الكبد

عَنّْد الإجابة على سؤال ما إذا كان مريض سرطان الكبد قد شُفِيْ، لا بد من ذكر الأعراض التي تظهر لدى مرضى سرطان الكبد، لوجود مجموعة من الأعراض المصاحبة لسرطان الكبد، ومن خلال هذه الأعراض يمكن الكشف عَنّْ المرض من قبل. يترك، لذلك من خلال النقاط التالية دعَنّْا نتعرف على الأعراض التالية

  • لها لون أصفر فِيْ العينين والجلد.
  • فقدان الوزن بسرعة.
  • وجود انتفاخ فِيْ البطن.
  • هناك بعض الكدمات