هل اليود المشع علاج كيماوي

هل اليود المشع علاج كيميائي

الجواب (نعم) بالفعل اليود المشع من العلاجات الكيميائية المستخدمة فِيْ علاج نوع واحد من السرطان، وهُو علاج فعال لسرطان الغدة الدرقية.

بالإضافة إلَّى أن اليود المشع عبارة عَنّْ سائل أو كبسولة يتم تناولها أو تناولها للمساهمة فِيْ تدمير جميع الخلايا السرطانية فِيْ المنطقة المحيطة بالغدة الدرقية، ومن الممكن الاعتماد بشكل كبير على اليود المشع فِيْ علاج الأورام السرطانية فِيْ تلك المنطقة بالذات.

لذلك يعتبر اليود المشع حقًا من طرق العلاج الكيميائي المستخدمة مؤخرًا فِيْ الطب لعلاج الأورام السرطانية ويجب أن يوصى به الطبيب المعالج للتخلص من جميع بقايا الغدة الدرقية والعمل على توازن الجسم وأداء جميع وظائف حيوية فِيْه.

استخدام اليود المشع

للإجابة على سؤال ما إذا كان اليود المشع علاجًا كيميائيًا أم لا، نحتاج إلَّى أن نكون مدركين تمامًا لما هِيْ الاستخدامات التفصيلية لليود المشع وكلها تتعلق بالتعامل مع مشاكل الغدة الدرقية على النحو التالي

  • يساعد هذا اليود المشع فِيْ التخلص تمامًا من أي خلايا متبقية موجودة فِيْه والتي لم يتم إزالتها أثناء الجراحة ويتم معالجتها باليود المشع.
  • يعالج جميع أنواع السرطانات الموجودة فِيْ الغدة الدرقية والتي انتشرت إلَّى الغدد الليمفاوية أو انتشرت إلَّى أجزاء أخرى من الجسم.
  • كَمْا أنه يعالج الزيادة الكبيرة الملحوظة فِيْ فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • يساهم اليود فِيْ علاج سرطان الغدة الدرقية الجريبي.
  • يساعد فِيْ تصوير الغدة الدرقية وجميع أعضاء الجسم بجرعات منخفضة من اليود المشع ويساعد على تشخيص الإصابة بشكل جيد والتعرف على المشاكل الموجودة فِيْها وتحديد ما إذا كان هناك إمكانية للمريض للاستجابة أم لا !

استعد للعلاج باليود المشع

هناك العديد من النصائح المهمة والضرورية التي يجب مراعاتها عَنّْد استخدام طريقة العلاج باليود المشع

  • قبل البدء فِيْ العلاج باليود المشع، من الضروري زيادة مستوى جميع الهرمونات فِيْ الجسم.
  • إذا أرادت الحالة استئصال الغدة الدرقية، فِيْجب الحرص على تناول الحبوب التي تساهم فِيْ زيادة مستوى الهرمونات فِيْ الدم.
  • توقع حدوث انخفاض فِيْ مستويات الهرمونات فِيْ الجسم نتيجة الشعور بالتعب والإرهاق والاكتئاب واكتساب الوزن، مما يزيد من آلام العضلات ويؤدي إلَّى انخفاض التركيز.
  • بالإضافة إلَّى ذلك، يجب على المريض التوقف عَنّْ تناول أي نوع من الأدوية التي تقلل من مستويات هرمون الغدة الدرقية قبل البدء فِيْ العلاج باليود المشع.
  • من الممكن إعطاء المريض حقنة من مادة ثيروتروبين التي تعمل على زيادة مستوى الهرمون المنبه للغدة الدرقية.
  • نتأكد أيضًا من اتباع نظام غذائي تخفِيْض قبل أسبوع إلَّى أسبوعين من العلاج.
  • قبل تناول اليود المشع لا بد من اتباع جميع التعليمات اللازمة التي يوصي بها الطبيب المعالج وأهمها الامتناع عَنّْ الأكل والشرب ليلة واحدة على الأقل قبل الخضوع للعلاج.

نصائح بعد الانتهاء من العلاج باليود المشع

هناك بعض الإرشادات المهمة التي يجب اتباعها بعد العلاج باليود، فقط طرح السؤال عما إذا كان اليود المشع علاجًا كيميائيًا أم لا لا يكفِيْ لتزويد المريض بجميع الاحتياطات المتعلقة بهذه المشكلة. بعد انتهاء العلاج باليود لا نرى كَيْفَ يترك جسم المريض ولكنه يبقى فِيْ جسم المريض لفترة طويلة جدا.

لذلك عَنّْد خروج المريض من المستشفى وبعد عودته للمنزل يجب على المريض توخي الحذر والحذر لأن اليود لا يخرج من الجسم بشكل مباشر بل يبقى لفترة طويلة حتى يتم التخلص منه نهائيا من الجسم. لذلك فإن بقايا الجسم لا تمتص اليود بالكامل بعد الانتهاء من الجلسة إن لم يكن مرتين.

لا