ماذا يقرأ فِيْ صلاة التراويح

ما الذي تتلى فِيْ صلاة التراويح

كَمْا تعرف صلاة التراويح بقيام الصلاة وهِيْ من السنن المؤكدة التي شجعها الرسول – صلى الله عليه وسلم – بقوله “من صلى رمضان إيمانًا وتوقع ثواب ماضيه. يغفر الذنوب “رواه أبو هريرة.

سميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأن الكلمة تعَنّْي راحة، فهِيْ تصلي على ركعتين ثم راحة المؤمنين، وهِيْ جمع كلمة ترويح.

فِيْ صدد إجابة سؤال ماذا تقرأ فِيْ صلاة التراويح والجواب أنه لا يوجد قدر معين من القرآن الكريم أو بعض سور منه يجب اتباعه فِيْ الصلاة، حيث اختلفت الآراء فِيْ هذا الصدد.

وهناك رأي من العلماء الذين يفضلون ختم القرآن الكريم بصلاة التراويح فِيْ شهر رمضان بشرط أن تكون الزيادة للمؤمنين، بينما يفضل آخرون إطالة الصلاة.

كَمْا أن هناك من يذهب لتلاوة عشر آيات من أي سورة فِيْ كل ركعة من صلاة التراويح، وهناك من يفعل ذلك بكثرة، وهناك من يقرأ السورة بأكَمْلها أثناء الصلاة، وبالتالي هناك لا شيء محدد، لأن القراءة مقصودة بقدرة المسلم.

قام الرسول – صلى الله عليه وسلم – بتنويع قراءته فِيْ صلاة التراويح بحيث يتلو السور القصيرة والمتوسطة والطويلة.

مناظر من مدارس تقرأ القرآن والتراويح

وفِيْ سياق الحديث عَنّْ ما جاء فِيْ صلاة التراويح نتحدث عَنّْ مذهب أربع مذاهب فِيْ ما يتلى من خلال الفقرات التالية

1- منظر الحنفِيْة

ذهب الحنفِيْة إلَّى ختم القرآن الكريم فِيْ صلاة التراويح فِيْ شهر رمضان مرة واحدة، وتتلى فِيْ كل ركعة عشر آيات، أما إذا شعر الإمام بملل المؤمنين من طول القراءة، ثم عليه أن يقلل المقدار الذي لا ينفر منهم.

كَمْا أن الأفضل أن يكون عدد المصلين أكبر من عدد الآيات أو السور التي يتم تلاوتها، ولا يجوز للإمام أن يقرأ أقل من ثلاث آيات فِيْ ركعة واحدة أو أن يقرأ بعد سورة الفاتحة آية طويلة.

2- رأي الشافعية

يرى الشافعيون أن إغلاق القرآن الكريم بالتراويح أفضل من ترديد سورة معينة، وأن الخاتمة يجب أن تأمر بها، وهذا يعَنّْي تلاوة السور عليها فِيْ القرآن الواحدة تلو الأخرى، ويجب على المصلي اقرأ جزءًا من القرآن يوميًا.

3- رأي الحنابلة

يرى الحنابلة أنه يستحب ختم القرآن فِيْ صلاة التراويح فِيْ الشهر، إلا أنه يجب أن يبدأ من سورة البقرة، ولكن لم يحدد مقدار القراءة.

4- رأي المالكية

لم يحددوا أي قدر من القرآن يجب قراءته فِيْ الصلاة، لكن يجب عليهم إكَمْال القرآن فِيْ نهاية شهر رمضان بصلاة التراويح حتى يتمكن المصلي من الاستماع إلَّى القرآن كاملاً.

كَيْفَِيْة صلاة التراويح

وما زلنا نجيب على سؤال ما تقرأ فِيْ صلاة التراويح، ونناقش كَيْفَِيْة صلاة التراويح ؛ لأنها تصلي فِيْ ركعتين تليها ركعتان ونحو ذلك، ولكن هناك فرق بين العلماء فِيْ صلاة التراويح. جواز الركعة.

حيث يرى الحنفِيْة أن صلاة التراويح يتم إجراؤها بتسليم واحد فِيْ نهايتها، بينما يرى الشافعيون أن صلاة الحنفِيْة لا تجوز إذا كان المصلي متعمدًا.

وأما المالكي، فِيْريون أن المصلي يجب أن يسلم بعد ركعتين، وليس تسليم بعد أربع ركعات، ويجب على الإمام أن يستريح بعد أربع ركعات حتى يشرب المصلين.