هل يجوز لبس الحجاب بالغصب

هل يجوز لبس الحجاب بالقوة

فِيْ الوقت الحاضر هناك جدل كبير حول فرضية الحجاب وهل يجوز لبسه بالقوة أم لا.

1- من قال إنه لا يرتدي الحجاب بالإكراه

وله أقوال فِيْ رفض الحكَمْ نذكرها فِيْ النقاط الآتية

  • قال أحد مشايخ مصر دار الفتوى لا يجوز إجبار الفتاة على ارتداء الحجاب بطرق عَنّْيفة ؛ لأن الحجاب ليس من أركان الإسلام الخمسة، وهِيْ الاستشهاد والصلاة وإخراج الزكاة. وصوم رمضان والحج. الواجب عصيان لله تعالى.
  • يعتقد بعض علماء المدرسة الشافعية أنه لا يجوز إجبار الفتاة على ارتداء الحجاب، ولكن على الوالدين تربية أولادهم على فضائله.
  • يقول بعض العلماء فِيْ التفسير الحديث أنه لا يجوز إجبار المرأة على لبس الحجاب، لذلك يجب أن تفهم أولاً ماهِيْة الدين وفضله.
  • كَمْا يجب على الآباء تشجيع بناتهم على ارتداء الحجاب لأنه من الفضائل التي يجب أن نربي بناتنا عليها منذ الصغر.
  • ويرى بعض العلماء أنه لا يجوز إجبار الفتاة على ارتداء الحجاب أو إجباره عليها، مهما كانت درجة إنكارها ؛ لأنه من أركان الإسلام، يغري الأبناء بالفضائل الإسلامية، ويعلمونهم بها، وطرق تحقيق المتعة. إن الله عز وجل لن ينجز هذا، بل يتطلب مقاومة أكبر لهذا الواجب.
  • للإجبار على ارتداء الحجاب عواقب كثيرة يمكن أن تفسد وليست جيدة. ومن هذه العواقب كراهِيْة الدين الإسلامي، وهُو أمر خطير للغاية، وتزايد الغربة فِيْ نفوس بناتنا.
  • والتشجيع على الحجاب خير وسيلة لإقناع بناتنا بالحجاب، لإثبات فضائله ومكافأة من يرتديه.

2 – من قال إنه مضطر للحجاب

أجاب البعض على سؤال هل يجوز لبس الحجاب بالقوة أوافق على هذا الرأي فِيْ عدة أمور نذكرها فِيْ النقاط التالية

  • والبعض يقول إنه يجب إجبار المرأة على لبسها لنصوص شرعية تستدعي فرضها، وأنه لا ينبغي إهمال الواجبات الدينية، فلا بد من إجبار المرأة على لبسها.
  • يرى ابن باز أنه لا يوجد نص فِيْ القرآن أو السنة ينص على وجوب إجبار الفتاة على ارتداء الحجاب، ولكن يجوز إجبارها على لبسها بعد بلوغها.
  • ويرى بعض علماء المالكي أن إجبار الفتاة على لبس الحجاب فرض ديني، كَمْا يدل على ذلك قوله تعالى (فليحذر المخالفون لأمره لئلا تصيبهم الفتنة أو يصيبهم عذاب أليم).

طرق مقنعة لارتداء الحجاب

بعد الإجابة على السؤال هل يجوز لبس الحجاب بالقوة نوضح أن دين الإسلام دين صالح، أصله المودة والتشجيع، وقد ساعد ذلك بشكل كبير على وصول الدعوة إلَّى الإسلام إلَّى انتشارها فِيْ جميع دول العالم ودخول العديد من الأفواج فِيْ الإسلام فِيْ جميع الأوقات. وفِيْ كل مرة وحتى كل يوم لأن منهجية الإسلام منذ البداية كانت إعلان الخير والأمر وإعلان الشر وتغريبه.

والدليل على هذه الأمور ما ينفع صاحبه وليس ما يضر به. وعلى الرغم من عدم وجود الطب فِيْ ذلك الوقت، إلا أن علماء اليوم أثبتوا صحة ما جاء به الإسلام وما أشار إليه القرآن لأكثر من 1400 عام.

لذلك يجب على كل امرأة وصلت إلَّى الحيض أن تلبسه، ولكن لها الحق فِيْ عرض الأمر عليها بشكل يشجعها على عدم الابتعاد عَنّْ هذا الالتزام الجليل، ويمكننا استخدام أي من الطرق التالية

  • تربية الأبناء منذ الصغر على القيم والمبادئ الإسلامية حتى لا تفاجئهم فِيْ مرحلة البلوغ.
  • اتبعي الطريقة الحسنة والجيدة فِيْ الإرشاد والتوجيه وشرح مزايا الحجاب.
  • إيضاح فرضية الحجاب منذ الصغر وعدم إجبار الأبناء على لبسه قبل البلوغ لأنه يقتضي نفورًا فِيْ نفوسهم.
  • عدم استخدام أساليب العَنّْف كالضرب والسب أو الاغتصاب بأي شكل من الأشكال، فهذا يقتضي النفور، لكنهم كرهُوا الحجاب وكرهُوا الإسلام وكرهُوا المغتصب ولو كان وليه، لأن الله تعالى قال (يا أيها النبي أخبر نسائك وهُو يؤذي بنات شعب الله وأهله، والله غفور رحيم).
  • وفِيْ آية شريفة، أمر بفرض الحجاب، ولكن بلطف وخوفًا من إيذاء المرأة ؛ لأن ذلك من رحمة الله تعالى على المرأة.

من المطلوب لبس الحجاب

بعد الإجابة على سؤال هل يجوز لبس الحجاب بالقوة، ينبغي التنبيه لمن تلتزم بهذا الواجب، ووجوب الحجاب على كل مسلمة بلغت سن الحيض، وعليها. لا يحق للوالدين إلزامها بارتداء الحجاب قبل هذا الوقت، لكن لهم الحق وعليهم تعليمها وإفهامها لأهميته وشرح مزاياه لها، ولكل واجب فرضه الله عليها براهِيْن واضحة. من الكتاب والسنة التي خرج منها الأئمة بالإجماع. نوضح ذلك على النحو التالي

1- أدلة من القرآن الكريم

وهناك عدة شواهد من القرآن نعرضها على النحو التالي

  • قال تعالى (قل يا نبي لأزواجك وبناتك والمؤمنات أن يخلعَنّْ ثيابهن) سورة الأحزاب 59.
  • قوله تعالى (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) سورة النور 31.

والدليل من الآيات أن الحجاب يقصد به الحجاب الذي يغطي الرأس والجسم كله والجيوب هِيْ منطقة الصدر والمراد فِيْ الآية ما يلي منها أي الوجه واليدين ونهِيْ عَنّْ المرأة. يعرضون زينةهم لكل الرجال.

2- أدلة من السنة

ومن أحاديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – التي تقتضي إدخال الحجاب (لأسماء بنت أبي بكر لدخول رسول الله صلى الله عليه وسلم. فِيْ ثوب رقيق، فالتفت عَنّْها، وقال “يا أسماء إذا حاضت المرأة، فلا يجوز أن يرى أحدًا منها إلا هذا”، وأشار إلَّى الوجه واليدين).

3- إجماع الأمة الإسلامية

أجمع علماء الأمة الإسلامية على إدخال الحجاب وهُو أمر معروف من دين الضرورة.

الحجاب فِيْ الدول السابقة

بعد الإجابة على السؤال هل يجوز لبس الحجاب بالقوة ذكرنا وجود الحجاب الذي كان واجباً على المرأة حتى قبل الإسلام، وكانت المرأة فِيْ العصور القديمة تستر نفسها من باب الحياء والستر. نقدمها فِيْ النقاط التالية

  • فِيْ العصر اليوناني، تشير النقوش إلَّى أن الفتيات والنساء غطين وجوههن قبل الذهاب إلَّى السوق.
  • فِيْ العصر الروماني، غطت النساء أجسادهن بالكامل، لذا لم يكن بإمكانهن مغادرة منازلهن ما لم يكن مغطاة بالكامل من الرأس إلَّى أخمص القدمين.
  • كَمْا فِيْ عصر الجهل، فُرض الحجاب على المرأة العربية، فلا يجوز للمرأة غير المتزوجة الخروج إلَّى السوق أمام الرجل قبل لبس البرقع.
  • حجاب اليهُود هُو ما دخل فِيْ الشريعة اليهُودية وما يلتزم به بعض المتدينين اليهُود فِيْ هذا الوقت، حجاب يغطي الجسم كله ويمكن أن يغطي وجوههم لدرجة أن الثوب طويل جداً حتى يغطي ساقيها و وهِيْ التي تخرجت بلا حجاب سيتم تغريمها لارتكاب هذه الجريمة.
  • الحجاب فِيْ المسيحية، لذلك نرى فِيْ صورة السيدة العذراء معهن أنها ترتدي الحجاب، لأنه بالنسبة لهن علامة على العفة وهُو واجب على الراهبات الحاضرات فِيْ الكنيسة وبعض المسيحيين الصارمين يلتزمون به أيضًا. .

الغرض من الحجاب