‏أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية

ما هِيْ قشرة الاسنان

تيجان الأسنان من الأجهزة الطبية التجميلية التي يستخدمها طبيب الأسنان، يتم تثبيتها على الأسنان الأمامية لفترة طويلة حتى يتم علاج جميع مشاكل الأسنان التي يعاني منها المريض.

يشبه إلَّى حد بعيد التاج المستخدم فِيْ الأضراس ويتم تثبيته بمادة لاصقة طبية مصنوعة من البورسلين، وهُو مناسب لجميع الفئات العمرية ويساعدهم على تقليل آلام الأسنان المختلفة.

أفضل قشرة للأسنان الأمامية

يوجد العديد من أنواع الفِيْنير المختلفة التي يتم تركيبها على الأسنان الأمامية وكذلك الخلفِيْة والأضراس، وسنشرح لكَمْ فِيْ السطور التالية أفضل الأنواع التي يمكن استخدامها حسب حالة كل فرد، وإليكَمْ ما يلي التالي

تلبيسة IMAX

تعد لوحات IMAX من الأنواع الجيدة التي غالبًا ما يوصي بها الأطباء لمرضاهم لأنها مصنوعة من مادة سيليكات الليثيوم المعروفة بقوتها وصلابتها، لذلك يمكن أن تستمر لفترة طويلة دون أن تتضرر.

ومن السمات العظيمة لهذا التاج أنه مشابه جدًا للأسنان، لذلك أصبح شائعًا جدًا فِيْ ذلك الوقت وكان يستخدمه الأفراد على نطاق واسع.

الكسوة المعدنية

هناك العديد من أنواع الطلاء المعدني حيث يمكن استخدامها من الذهب الخالص أو الكروم ومتوفرة أيضًا مع النيكل والبلاديوم حيث يتم استخدامها على نطاق واسع من قبل المرضى لأنواعها العديدة لتناسب جميع الحالات.

تُعرف القشرة المعدنية أيضًا بقوتها، لذلك غالبًا ما تستخدم للأضراس الخلفِيْة لحمايتها من الكسر ومقاومة الضغط. يقوم الأطباء أيضًا بنحتها بسهُولة لتناسب الأسنان إلَّى حد ما. من عيوبها لونها المعدني اللامع، والذي لا يفضله الكثير من الناس.

بلاط سيراميك مضغوط

تعتبر قشور السيراميك المضغوطة من الأنواع الرائعة التي يمكن استخدامها دون قلق، حيث أنها تتناسب إلَّى حد كبير مع الأسنان الأمامية بالإضافة إلَّى قوتها وصلابتها، لذلك يفضلها الأطباء بشدة وينصح بها المرضى للحصول على أسنان مثالية.

طلاء الزركونيوم

يعتبر الزركونيا أفضل غطاء للأسنان الأمامية لأنه يتطابق مع البورسلين، ويستخدمه الأطباء كبنية أساسية لقشرة البورسلين فِيْ كثير من المرضى بسبب صلابته وقوته.

قشور الزركونيا متوافقة للغاية مع الأسنان الطبيعية وتوفر أيضًا إمكانية استخدام العدسات التجميلية على الأسنان الأمامية دون أي مشاكل، لأنها تعطي الأسنان شكلاً جميلاً وجذابة للغاية.

بلاط البورسلين

قشرة البورسلين هذه تشبه إلَّى حد بعيد لون الأسنان الطبيعية، خاصة الأسنان الأمامية، ولهذا ينصح الأطباء المرضى بها، لكن من عيوبها قوتها غير الكافِيْة، حيث يمكن أن تتعرض للكسر أو التفتت مع المرور. الوقت والأضرار التي لحقت بطبقتها الخارجية.

كَمْا يمكن أن يتسبب فِيْ تلف الأسنان الطبيعية وتآكلها، وكذلك ظهُور خط أسود حولها بسبب التقشير وظهُور المعدن من أسفل البورسلين، وهذا العرض يسبب إزعاجًا كبيرًا للمرضى لأنهم لا يفعلون ذلك. الحصول على النتائج المرجوة.

قطعة سيراميك

تعتبر قشور السيراميك من الأنواع التي يختارها الناس غالبًا، خاصةً المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه أي معدن.

من عيوب بلاط السيراميك أنه يتآكل بعد فترة زمنية معينة، فهُو ضعيف ولا يمكنه تحمل الضغط العالي مثل البلاط المعدني.

بطانة من الراتنج

يمكن للناس أن يختاروا قشور الراتينج للأسنان الأمامية لأنها من بين القشرة المميزة المعروفة بسعرها المنخفض ولونها وشكلها المماثل للأسنان الأمامية، ولكن من عيوبها أنها سهلة الكسر والتلف لأنها ضعيفة للغاية.

بطانة من الراتنج

قشور الراتينج هِيْ أيضًا أحد أنواع الفِيْنير التي تستخدم على نطاق واسع للأسنان الأمامية لأنها غير مكلفة ومناسبة لجميع الفئات. ومع ذلك، من المعروف أيضًا أن هذا النوع ضعيف ولا يمكنه الصمود لفترة طويلة وهُو عرضة للتآكل والكسر بمرور الوقت، على عكس القشرة المعدنية.

بالنسبة للبعض، قد تبدو أفضل الأنواع نظرًا لسهُولة استخدامها وتركيبها الخالي من المتاعب على الأسنان الأمامية، حيث لا توجد بها أي مضاعفات.

صلصة ذهبية

الذهب هُو من المعادن الثمينة التي يشتهر بقوتها وقدرتها على الاستمرار لأطول فترة ممكنة لأنه لا يتأثر بأي عوامل خارجية يمكن أن تؤثر عليه، لذلك يستخدم البعض طبقة الذهب الأمامية على الأسنان ولكن من أكثرها عيوب بارزة هِيْ أن لونه مختلف تماما عَنّْ لون الأسنان الطبيعي وهُو ما يدفع البعض إلَّى النفور منه.

هذا النوع من القشرة مكلف للغاية وغير مناسب للجميع ويمكن استخدامه لتغطية الأضراس الخلفِيْة بحيث لا يمكن رؤية لونها المختلف عَنّْ الأسنان.

بلاط البورسلين

يعتبر البورسلين أفضل غطاء للأسنان الأمامية، خاصة أنه مناسب جدًا للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أي جسم غريب داخل الأسنان.

صُنع هذا القشرة من مادة الكاولين المستخرجة من البورسلين حيث تتميز بلونها الأبيض اللامع الذي يكون قريبًا جدًا من الأسنان لذلك عَنّْد استخدامها سيحصل الفرد على ابتسامة جميلة وثبات أسنان متناسق حيث أنها من الخيارات المثالية التي يمكنها يمكن استخدامها بأمان تام.

أسباب الحاجة إلَّى قشرة الأسنان الأمامية

هناك العديد من الأشخاص الذين يحتاجون إلَّى استخدام الفِيْنير على أسنانهم الأمامية لعدة أسباب منها

  • يساعد استخدام الفِيْنير فِيْ الحفاظ على سلامة الأسنان ويقلل من الألم الناجم عَنّْ علاج العصب الأساسي.
  • يستخدم بعض الأشخاص أيضًا التيجان للحصول على أسنان مثالية دون التعرض لأية مشاكل معها لأنها تُركب بدلاً من الأسنان المفقودة وذلك بتثبيتها بجسور طبية بين الأسنان.
  • يصف الأطباء أيضًا استخدام الفِيْنير للأشخاص ذوي الأسنان الضعيفة جدًا، حيث يساعدهم على العيش بشكل طبيعي دون القلق من أي ألم أو ضرر.
  • فِيْ حالة تآكل الأسنان وعدم دمجها بشكل صحيح أو وجود أي كسر فِيْها يمكن استخدام أفضل الأسنان الأمامية هنا للحصول على ابتسامة جميلة والاختيار من بين الأنواع المختلفة بما يتناسب مع الموقف.
  • يتعرض بعض المرضى لحشو الأسنان الأمامية مما يتطلب استخدام الفِيْنير لحماية هذا الحشو من التلف والكسر بمرور الوقت، وكذلك عدم الشعور بأي ألم عَنّْد الضغط عليه.

فوائد طب الأسنان

استمرارًا لحديثنا حول أفضل تاج للأسنان الأمامية، سنعرض لك فِيْ السطور التالية المزايا العديدة لأنواع التيجان المختلفة التي تتيح للناس الحصول على أسنان جميلة دون مشاكل معها ومزاياها

  • يساعد استخدام قشور الأسنان فِيْ حمايتها من الأضرار الخارجية مثل التعرض للكسور أو التسوس والضعف بمرور الوقت.
  • كَمْا أنه يساعد فِيْ الحفاظ على استخدام الحشوات داخل الأسنان وكذلك الأسنان من التآكل بمرور الوقت حيث أنها من بين الأدوات الطبية المفِيْدة للغاية والمستخدمة على نطاق واسع فِيْ ذلك الوقت.
  • يختار الطبيب نوع التاج حسب حالة المريض الذي يحمله حيث يتم تثبيته فِيْ مكان الأسنان المفقودة من خلال مد جسور متينة ويتم تثبيت التاج عليها.
  • فِيْ حالة إصابة الشخص بضعف شديد فِيْ الأسنان يمكن أن ينكسر فِيْ أي وقت، يتم استخدام قشرة مناسبة لحمايتها وصيانتها بشكل صحيح.
  • يساعد استخدام تيجان الأسنان أيضًا على حمايتها من التلف، خاصة بعد اكتمال علاج الأعصاب.
  • كثير من الناس يستخدمون التيجان على أسنانهم الطبيعية للحصول على ابتسامة جميلة ومثالية ولتغطية لون أسنانهم الطبيعية، والتي يمكن أن تتحول إلَّى اللون الأصفر مع مرور الوقت.

طرق العَنّْاية بالأسنان

يوصي الأطباء بشدة بالعَنّْاية بتاج الأسنان لحمايته من العوامل الخارجية التي يمكن أن تتلفه والعمل على كسره. من أهم طرق العَنّْاية بجميع أنواع التيجان المختلفة ما يلي

  • تتطلب جميع أنواع الفِيْنير العَنّْاية والنظافة المستمرة والمستمرة، حيث ينصح الأطباء بغسلها مرتين يوميًا مثل الأسنان الطبيعية.
  • يحذر الأطباء أيضًا من تناول الأطعمة الصلبة والقوية، والتي يمكن أن تكسر الطبقة الخارجية أو تنهار.
  • العمل على تنظيف البلاك والمساحات بين الأسنان بالخيط الطبي لتحقيق النظافة المرغوبة، وسيكون ذلك بشكل يومي.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من عملية الضغط على الأسنان خاصة فِيْ الليل عَنّْد النوم، وهنا يجب مراقبة هذه الحالات باستمرار واستشارة الطبيب، لأن هناك حلولاً لحماية التاج من التلف.

بدلات الأسنان

من خلال مناقشتنا لأفضل تاج للأسنان الأمامية، تجدر الإشارة إلَّى أننا سنعرض لك بعض البدائل المستخدمة بدلاً من تيجان الأسنان عَنّْدما لا يمكن استخدامها، بما فِيْ ذلك

زرع الأسنان

تعتبر زراعة الأسنان من الأساليب الحديثة والمتقدمة فِيْ ذلك الوقت وتستخدم بدلاً من الفِيْنير لأنها تدوم لفترة طويلة مع الصيانة لمدة تصل إلَّى 30 عامًا.

من الممكن استخدام زراعة الأسنان للحصول على ابتسامة جميلة وأسنان متناسقة لاستعادة الثقة بالنفس، وهنا يمكن زراعة الأسنان الأمامية والأرحاء، لكننا نلاحظ أن هذا البديل مكلف.

تاج الأسنان

تاج الأسنان من الطرق التي يلجأ إليها الأطباء لتغطية الأسنان اللبنية فِيْ حالة حدوث أي مشاكل بها مثل الكسر أو التفتت، لأن هذا النوع البديل يتطلب الاهتمام والرعاية لضمان استمراريته. فترة تصل إلَّى 20 سنة.

العوامل التي تحدد نوع الطلاء

من أجل ضمان استخدام النوع المناسب من الضمادات لكل فرد، هناك عدة عوامل يجب الانتباه لها قبل الاختيار وأيضًا للحصول على الضمادة المناسبة لكل حالة، وتشمل هذه العوامل ما يلي

  • ضرورة اختيار نوع التاج حسب الأسنان الطبيعية من حيث الحجم والشكل والضرر الموجود فِيْه.
  • يعتمد اختيار نوع القشرة أيضًا على سبب استخدامها على الأسنان الطبيعية، حيث أن لكل قشرة وظيفة محددة للحفاظ على الأسنان.
  • من أجل اختيار لون مناسب قريب جدًا من لون الأسنان الطبيعية، من الضروري معرفة مكان القشرة المستخدمة داخل الفم، سواء كانت الأسنان الأمامية أو الأضراس الخلفِيْة. الحصول على أسنان مثالية وشكل طبيعي.
  • يعتمد اختيار أنواع الفِيْنير المختلفة على الوضع المالي للمريض، لأن أسعار الفِيْنير تختلف باختلاف الأنواع الأغلى ثمناً والأنواع الأخرى المناسبة لجميع الفئات.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أن أسعار الملابس تختلف اختلافًا كبيرًا من مكان إلَّى آخر اعتمادًا على المواد المستخدمة ومن المعترف به طبيًا أن الخزف هُو أغلى نوع يستخدمه الأطباء، ولكن هذا يمكن أن يختلف من دولة إلَّى أخرى. .

تلف الأسنان