هل يمكن علاج قصور الغدة الدرقية نهائيًا

هل يمكن الشفاء التام من قصور الغدة الدرقية

يمكننا الإجابة على السؤال هل يمكن علاج قصور الغدة الدرقية بشكل دائم يعتمد العلاج النهائي لقصور الغدد الصماء على الحالة المصابة، ولكن وفقًا للدراسات، فإن التعافِيْ من هذه الحالة ليس صعبًا أو مستحيلًا، حيث توجد بعض العلاجات التي يمكن إجراؤها بموافقة الطبيب والتي تساعد على تحسين الحالة بشكل دائم.

يعتبر العلاج النهائي من خلال جعل المريض يأخذ أقراص Levothyroxine و Eltroxin أفضل علاج لقصور الغدة الدرقية. هذا الهرمون هُو هرمون الغدة الدرقية البديل. يتم إنتاج العلاج صناعياً، لكن تركيبته تشبه الهرمون الذي يمكن أن تنتجه الغدة الدرقية.

أسباب قصور الغدة الدرقية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الغدة الدرقية تعاني من قصور، وعَنّْدما يسأل المريض، هل يمكن علاج قصور الغدة الدرقية بشكل دائم يحتاجون إلَّى معرفة سبب معاناتهم من هذه النواقص وهناك عدة أسباب منها

الميل الجيني

يعاني معظم المصابين بالتهاب الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية أيضًا من أمراض مناعية مثل السكري أو البهاق الجلدي أو العديد من الأمراض الوراثية، مما يجعل جهاز المناعة لديهم عرضة لهذا النوع من الأمراض.

2- التهاب الغدة الدرقية المزمن

مرض هاشيموتو هُو مرض يعاني فِيْه المريض من التهاب الغدة الدرقية المزمن، وفِيْ هذه الحالة ينتج جسم المريض أجسامًا مضادة تهاجم الغدة الدرقية، وفِيْ هذه الحالة يصنع الجسم أجسامًا مضادة ضد نفسه تسمى المناعة الذاتية.

3- التهاب الغدة الدرقية

يمكن أن يكون التهابًا فِيْ البداية ويتجلى فِيْ شكل تضخم فِيْ وسط الرقبة. عَنّْدما يظهر، يجب على المريض الخضوع لبعض الفحوصات التي تظهر مستويات هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين ومستويات تحفِيْز الغدة الدرقية، وغالبًا ما تكون مستويات هذه الهرمونات غير طبيعية.

حول الغدة الدرقية

كجزء من إجابة السؤال، هل يمكن علاج قصور الغدة الدرقية بشكل دائم يمكننا معرفة بعض المعلومات المهمة عَنّْ الغدة الدرقية لأن الغدة الدرقية تساعد فِيْ عمليات التمثيل الغذائي وتتكون من فصين متصلين ببعضهما البعض بواسطة شريط من الأنسجة الغدية، مما يجعلها تبدو وكأنها فراشة. تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الصماء لأن الغدة الدرقية تتكون من نوعين من الخلايا هما الخلايا الجرابية والخلايا المجاورة للجريب.

تعد الخلايا الجرابية أيضًا أهم جزء من الغدة لأنها مسؤولة عَنّْ الهرمونات التي تحتوي على اليود، وهِيْ هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين.

يمكن أن تساعد الغدة الدرقية فِيْ تنظيم عملية التمثيل الغذائي لأنها يمكن أن تؤثر على الخلايا فِيْ جميع أنحاء الجسم من خلال الهرمونات التي يمكن أن تنتجها، لأنها تساعد فِيْ نمو الأعصاب ووظائف المخ، كَمْا أنها تؤثر على معدل دخول الطعام إلَّى الجهاز الهضمي.

تساعد الغدة الدرقية أيضًا على إنتاج سكر الجلوكوز ويمكنها التحكَمْ فِيْ وظائف الجلد والعينين والشعر والأمعاء والخلايا العصبية، كَمْا أنها تتحكَمْ فِيْ مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفات والبوتاسيوم من خلال هرمون يمكن أن تفرزه يسمى الكالسيتونين.

فِيْ بعض الحالات، تعاني الغدة الدرقية من اضطرابات، وقد تكون هذه الاضطرابات مرتبطة بالوظائف الطبيعية للغدة الدرقية أو بالتحكَمْ فِيْ النمو الطبيعي للعقيدات، حيث أكدت الدراسات أن الحالة الأكثر شيوعًا هِيْ حدوث هذه الاضطرابات لدى النساء فوق سن الستين.