كلية التربية جامعة الملك سعود

كلية التربية جامعة الملك سعود

هِيْ إحدى الجامعات التي تم تأسيسها فِيْ دولة المملكة العربية السعودية وهِيْ تابعة للقطاع الحكومي وتقع فِيْ مدينة الرياض، وهِيْ الجامعة الثانية التي تم إنشاؤها فِيْ المملكة العربية السعودية. حيث تأسست عام 14 ربيع الثاني 1377 هـ مما يجعلها من أقدم الجامعات الموجودة فِيْ المملكة حيث أطلق الملك خالد بن عبد العزيز هذا الاسم على الجامعة.

حيث تركز هذه الجامعة على التطوير المستمر لجودة التعليم وتركز على البحث العلمي، بعد توقيع اتفاقية مع وزارة التربية والتعليم عام 1387، ضمت الجامعة كلية التربية، لأن الجامعة تريد إنشاء أجيال قادرة على المساهمة فِيْ تقدم المجتمع ومؤهلين للعمل فِيْ كافة مجالات التعليم.

كَمْا تسعى المدرسة دائمًا إلَّى التحسين المستمر للمستوى العلمي والتعليمي لأعضاء هِيْئة التدريس، حيث تنظم العديد من الدورات التدريبية للمعلمين ليتمكنوا من مواكبة التطورات التكنولوجية وممارستها فِيْ التدريس، من أجل التطوير المستمر للحركة التعليمية فِيْ من أجل تزويد الطلاب بالوسائل التكنولوجية الممكنة.

مساعدتهم على التعلم بسهُولة وفعالية أكبر. كَمْا تعمل الكلية على تنمية روح التعاون بين الطلاب من خلال إقامة أنشطة جماعية حتى يتعرف الطلاب على أهمية روح المشاركة. كَمْا تلعب الكلية دورًا مهمًا فِيْ مجالات التعاون الدولي والمحلي، سواء كانت مؤسسات تعليمية موجودة فِيْ دولة المملكة العربية السعودية بشكل خاص، ومؤسسات تعليمية موجودة فِيْ العالم العربي والأجنبي بشكل عام.

لذلك فِيْ عام 1433 هـ حصلت الجامعة على اعتراف دولي للكلية لاعتمادها بعد استيفاء الكلية لجميع متطلبات جميع أقسام الكلية، مما جعل كلية التربية جامعة الملك سعود كلية رائدة فِيْ جميع مجالات التعليم. .

التسلسل التاريخي لتأسيس كلية التربية

حيث مرت كلية التربية جامعة الملك سعود بمراحل عديدة لتوفِيْرها لجميع الأقسام، لذلك سنشرح لكَمْ تاريخ إنشاء أقسام كلية التربية جامعة الملك سعود، وهذا التسلسل موضح فِيْ

  • حيث تم فصل قسم علم النفس عَنّْ قسم السياسات التربوية عام 1393 هـ.
  • أنشأ الكولا قسم الفنون الجميلة عام 1397 هـ، كَمْا تم إنشاء قسم التربية البدنية فِيْ نفس العام.
  • فِيْ عام 1397، أنشأت أيضًا وزارة تكنولوجيا التعليم أو تكنولوجيا التعليم.
  • تأسس قسم التربية الخاصة عام 1405 هـ.
  • فِيْ عام 1418 هـ تم إنشاء وزارة التربية والتعليم.
  • كَمْا استطاعت الكلية نقل الدراسات القرآنية من كلية المعلمين إلَّى كلية التربية عام 1433 هـ.

أقسام كلية التربية جامعة الملك سعود

جميع الأقسام متوفرة فِيْ كلية التربية جامعة الملك سعود لتكون شاملة فِيْ جميع الدراسات التربوية. تحتوي الكلية على 10 أقسام تعليمية وهذه الأقسام هِيْ

  • التعليم العالي.
  • الطفولة المبكرة.
  • السياسات التعليمية.
  • التربية الفنية.
  • الدراسات الإسلامية.
  • المناهج والتدريس.
  • علم النفس.
  • التعليم الخاص.
  • دراسة القرآن.
  • تكنولوجيا التعليم.

برامج القسم الأكاديمي

تقدم الأقسام الأكاديمية بالكلية العديد من البرامج للطلاب وكل برنامج مصمم لعدة أقسام وهذه البرامج هِيْ

  • البكالوريوس يتبع هذا البرنامج فِيْ الأقسام التالية (الثقافة الإسلامية – المناهج وطرق التدريس – علم النفس – التربية الفنية – التربية البدنية – الدراسات القرآنية – السياسة التربوية) كَمْا يمكن استخدامه فِيْ الدراسات التكاملية والتي تتمثل فِيْ الأقسام التالية (فِيْزياء – رياضيات – أتمتة الحاسب الآلي – التربية الفنية – اللغة الإنجليزية).
  • الماجستير تطبق هذه الرسالة على الأقسام التالية (علم النفس – المناهج وطرق التدريس – التربية الفنية – التربية الخاصة – الإدارة التربوية – السياسة التربوية – الثقافة الإسلامية – تكنولوجيا التعليم).
  • الدكتوراه يمكن إجراء الرسالة فِيْ قسم (الثقافة الإسلامية – التربية الفنية – الإدارة التربوية – علم النفس – السياسة التربوية).

شروط القبول فِيْ القسم

هناك شروط معينة يجب على الطالب استيفاؤها للالتحاق بالأقسام الخاصة بكلية التربية بجامعة الملك سعود وهذه الشروط هِيْ

1- قسم الدراسات القرآنية

لكي يلتحق الطالب بهذا القسم، للحصول على رسالة الماجستير أو الدكتوراه، يجب استيفاء بعض الشروط لكي تقبل الجامعة طلبك، وهِيْ

  • برنامج ماجستير الآداب فِيْ الترجمة الشفوية يجب أولاً الحصول على درجة البكالوريوس فِيْ أي من تخصصات الشريعة بتقدير عام جيد جدًا. يجب على الطالب حفظ ما لا يقل عَنّْ 5 أجزاء من القرآن الكريم. أن لا يكون الطالب على نظام الانتساب اجتياز الاختبار المخصص للطالب قبل التسجيل.
  • برنامج الدكتوراه فِيْ الترجمة الشفوية لكي يتم تضمينه فِيْ هذا البرنامج مع التخصص فِيْ مجال الترجمة، يجب أن يكون الطالب حاصلاً على (درجة البكالوريوس من أي جامعة تابعة لوزارة التربية والتعليم، ويجب ألا تقل درجة المتقدم عَنّْ جيد جدًا أساس تراكَمْي أي بمتوسط ​​3.5 من 5، يجب أن يكون الشخص حاصلاً على درجة الماجستير فِيْ هذا القسم بتقدير عام جيد جدًا، ويجب أن يجتاز الاختبار الذي يتم تقديمه للمتقدمين ويجب أن يكون الطالب على نظام الانتظام .

2- قسم الدراسات الإسلامية

إذا أراد الطالب التخصص فِيْ الفقه أو الدين أو السنة النبوية والحصول على الماجستير أو الدكتوراه، يجب أن تتوفر فِيْه شروط معينة حتى يتم قبوله فِيْ القسم.

  • ماجستير فِيْ الدراسات الإسلامية يشترط فِيْ الطالب أن يكون فِيْ النظام النظامي، وأن يحفظ الأجزاء الخمسة من القرآن الكريم، كَمْا يشترط أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس فِيْ الدراسات الإسلامية بمعدل تراكَمْي جيد جدًا، مع تقدير. بمعدل 3.75 من 5، بعد استيفاء هذه الشروط، يجب أن يجتاز اختبار القبول المقدم من القسم.
  • الدكتوراه فِيْ الدراسات الإسلامية يجب الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير تراكَمْي جيد جدًا. يجب على الطالب حفظ ما لا يقل عَنّْ 10 أجزاء من القرآن الكريم. يجب أن تكون جميع الظروف منتظمة، وليست بعيدة أو عادية. يجب أن يكون المتقدم حاصلاً أيضًا على درجة الماجستير فِيْ أي مجال من المجالات التالية (الفقه، العقيدة، السنة النبوية) ثم الحصول على درجة النجاح فِيْ اختبار القبول بالقسم.

3- قسم الطفولة المبكرة

عَنّْدما يرغب الطالب فِيْ الحصول على درجة الماجستير فِيْ الآداب أو درجة الماجستير فِيْ الآداب فِيْ قسم الطفولة المبكرة، يجب عليه أولاً الخضوع لإجراءات معينة للقبول فِيْ القسم، وهذه الإجراءات هِيْ كَمْا يلي

  • ماجستير الآداب فِيْ التربية من أجل التخصص فِيْ كل من أسس التعليم والتعليم الإضافِيْ وتعليم الكبار، يجب أن يكون الطالب حاصلاً على دبلوم تدريس ويجب أيضًا أن يحصل على درجة البكالوريوس بتقدير عام مرتفع، أي معدل عام 3.25 من 5، ثم أكَمْل إجراء الاختبار واحصل على درجة النجاح لأن مؤهلات الطالب يجب أن تكون منتظمة.
  • ماجستير الآداب فِيْ تعليم الطفولة المبكرة يجب أن يكون الطالب طالبًا متفرغًا، وألا يكون منتسبًا أو يتعلم عَنّْ بعد، ويجب أن يكون حاصلًا على درجة البكالوريوس، سواء فِيْ رياض الأطفال أو تعليم الطفولة المبكرة، بتقدير عام جيد جدًا، ثم الخطوة الأخيرة لاجتياز امتحان القسم.

4- قسم علم النفس

من أجل الحصول على درجة الدكتوراه أو الماجستير فِيْ علم النفس الإرشادي أو فلسفة علم النفس فِيْ كلية التربية بجامعة الملك سعود، يجب أن يستوفِيْ الطالب شروطًا معينة تختلف حسب نوع الدرجة التي يرغب الطالب فِيْ الحصول عليها وهذه الشروط هِيْ

  • دكتوراه الفلسفة فِيْ علم النفس يمكن الحصول على هذه الدرجة فِيْ مجالات (علم النفس الاجتماعي – القياس والتقويم – الإرشاد وعلم النفس الصناعي)، يجب أولاً الحصول على درجة البكالوريوس بائتمان عام جيد جدًا ويجب أن يكون للطالب أيضًا درجة الماجستير يجب الحصول على درجة فِيْ علم النفس أعلى من 500 فِيْ اختبار ورقي يقدمه القسم، ويجب الحصول على درجة النجاح فِيْ الاختبار الثاني، ومقياس الخبرة فِيْ علم النفس.
  • ماجستير الآداب فِيْ علم النفس تُكتسب هذه الدرجة فِيْ مجال علم النفس الإرشادي. يجب أن يكون لدى المتقدم خبرة سنة واحدة. يجب عليهم أيضًا الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير عام جيد جدًا، واجتياز الاختبار المعروض وأن يكونوا طالبًا منتظمًا.

5- قسم السياسة التربوية

من أجل الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، يلزم تقديم بعض المستندات التي تثبت استيفاء الشروط التالية

  • ماجستير الآداب فِيْ الإدارة التربوية ستكون درجة البكالوريوس جامعية أو غير تعليمية مع معدل تراكَمْي جيد جدًا مطلوبًا للتقدم إلَّى هذا البرنامج فِيْ الإدارة التعليمية، ويجب ألا تقل درجة مقدم الطلب عَنّْ 75 فِيْ اختبار القدرات العامة الذي يتم إجراؤه من قبل القسم، يجب أن تكون الخبرة فِيْ المجال الميداني متاحة لمدة تزيد عَنّْ 3 سنوات فِيْ حالة حصول الطالب على تقدير جيد، وإتمام اختبار القسم بنجاح، ويجب أن تستند جميع مؤهلات الطالب إلَّى نظام الانتظام.
  • دكتوراه الفلسفة فِيْ التربية إذا كنت ترغب فِيْ الحصول على هذه الدرجة فِيْ أسس التعليم والتعليم الإضافِيْ، فِيْجب عليك أولاً اجتياز اختبار القسم، ثم الحصول على درجة الماجستير فِيْ أحد تخصصات القسم، ثم يحصل الطالب على درجة البكالوريوس بتقدير جيد.

6- المناهج وطرق التدريس

وهِيْ من الأقسام التي يمكن فِيْها الحصول على أكثر من درجة علمية سواء كانت دكتوراه. فِيْ فلسفة المناهج، علم أصول التدريس، ماجستير الآداب فِيْ التربية، سواء كان ذلك فِيْ المناهج الدراسية أو طرق التدريس بالكلية. من التربية جامعة الملك سعود، وشروطها هِيْ

  • ماجستير الآداب والتربية فِيْ مناهج وطرق التدريس تحصل على هذه الدرجة فِيْ المجالات التالية (طرق تدريس مواد العلوم، المواد الاجتماعية، اللغة العربية، الكَمْبيوتر، التربية الفنية، التربية البدنية) توافر خبرة تدريسية لا تقل عَنّْ سنتان وجميع مؤهلات المرشح بالترتيب. أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس فِيْ أحد المجالات التعليمية السابقة، ولا يقل المعدل التراكَمْي للطالب عَنّْ جيد، ثم يجتاز امتحان القسم.
  • ماجستير التربية فِيْ تدريس اللغة الإنجليزية تخصص الطالب هُو تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، ولا تقل درجة المتقدم عَنّْ 6 فِيْ اختبار IELTS الأكاديمي، وهُو حاصل على درجة البكالوريوس فِيْ المجال بتقدير تراكَمْي جيد وخبرة فِيْ يجب أن يكون المجال متاحًا لمدة لا تقل عَنّْ عامين. ثم تحتاج إلَّى الحصول على درجة النجاح فِيْ الاختبار الذي تقدمه قم.
  • دكتوراه مناهج وطرق تدريس علوم الشريعة يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس فِيْ قسم الدراسات الإسلامية بتقدير تراكَمْي جيد جدًا ويجب أن يكون المتقدم لديه خبرة تدريسية لا تقل عَنّْ سنتين وأن يكون حاصلاً أيضًا على درجة الماجستير والدرجة العامة. أن لا تقل الدرجة عَنّْ “جيد جدا” فِيْتم اجتياز امتحان القسم.
  • دكتوراه الفلسفة فِيْ التربية وطرق التدريس يجب أن تكون جميع مؤهلات الطالب بالترتيب ويجب أن يحصل أولاً على درجة البكالوريوس فِيْ تخصص بتقدير عام عالي جيد ودرجة الماجستير بتقدير تراكَمْي جيد جدًا ثم امتحان تحريري يجب أن يمر.

7- قسم الإدارة