قِصَّة حب رائعة قِصَّة حب مي زيادة وجبران خليل جبران

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع دريم بعَنّْوان قِصَّة حب جميلة مي زيادة وجبران خليل جبران قِصَّة حب نروي فِيْها واحدة من أجمل قصص الحب الأزريانية فِيْ العصر الحديث. إنها قِصَّة حب مي زياد وجبران خليل جبران. نحن نتمنى أن ترغب فِيْ ذلك.

من هِيْ مي زيادة

ولدت مي زيادة عام 1886 لأب لبناني وأم سورية من أصل فلسطيني وتنتمي لعائلة مسيحية أرثوذكسية. لم يكن لمي زيادة إخوة أو أخوات، لذلك كانت الوحيدة من والديها. التعليم الابتدائي فِيْ لبنان، ثم انتقلت مع عائلتها إلَّى القاهرة وتوجهت إلَّى الجامعة هناك، حيث التحقت بكلية الآداب جامعة القاهرة، وتحدثت مي زيادة أكثر من ست لغات، منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، لكنها كانت تتقن الفرنسية والعربية، لذلك كان لها تأثير على الأدب الفرنسي وكتبت بعض القصص والقصائد بالفرنسية.

كانت مي زيادة من عشاق الأدب وكان لها صالون أدبي فِيْ منزلها بالقاهرة يقام كل ثلاثاء وحضره العديد من الكتاب فِيْ عصرها. سيئة، ثم دخلت مستشفى للأمراض العقلية وأشفق عليها أصدقاؤها، فأرسلوها إلَّى أهلها وزوجها فِيْ لبنان، لكنهم أساءوا إليها ووضعوها فِيْ مستشفى للأمراض العقلية وصادروا متعلقاتها، لكن الكتاب والصحف عارضوا أثارت أفعالها تمرد الأسرة ولذلك تم نقلها إلَّى مستشفى خاص. فِيْ بيروت ثم مكثت فترة فِيْ منزل أمين الريحاني ثم عادت إلَّى مصر لكنها لم تحيا طويلا لأنها توفِيْت عَنّْ عمر يناهز 55 عاما ورغم كثرة عشاقها ومعارفها وأصدقائها، حضر جنازتها ثلاثة اشخاص فقط هم انطوان الجميل وأحمد لطفِيْ السيد وخليل مطران.

من هُو جبران خليل جبران

ولد جبران خليل جبران فِيْ لبنان عام 1883 لمحامٍ، ثم هاجر مع عائلته إلَّى الولايات المتحدة الأمريكية عَنّْدما كان صغيراً وأصبح مواطناً. عُرف جبران خليل جبران بأنه شاعر مع أكثر مجموعات الشعر مبيعًا بعد شكسبير ولاوزي.

مقالات ذات صلة

  • قصتي مع خليط الرومي وحكَمْه فِيْ الاسلام قبل 3 اسابيع

  • اكتملت قِصَّة رهف اليامي والاعتداء على أسرتها منذ 3 أسابيع

  • قِصَّة ما قبل النوم للفتيات عَنّْ أميرات باربي فِيْ 3 يناير 2023

  • قصص ما قبل النوم للأطفال 2023 مكتوبة بالعامية فِيْ 12 ديسمبر 2022

كافح جبران خليل جبران مع عائلته ليعيشوا بسعادة وأمان فِيْ الشتات، ولاحظ العديد من أساتذته عبقريته الأدبية والفنية، فدعموه وشجعوه، الأمر الذي كان بمثابة أرض خصبة لتتألق مواهبه. عَنّْدما كبر وأصبح مشهُوراً واشتهر أدبه، وكان هدف هذه الجمعية مع بعض زملائه إحياء الأدب العربي والارتقاء به من مرحلة الركود.

توفِيْ جبران خليل جبران فِيْ 10 أبريل 1931 فِيْ أمريكا لكنه ورث ليدفن فِيْ لبنان وتحققت وصيته ونفذت وصيته.

مي زيادة وجبران خليل جبران

على الرغم من أن مي زيادة لم تقابل جبران خليل جبران، إلا أن حبها للعزري استمر قرابة عشرين عامًا. فِيْ ذلك، أعربت بصدق عَنّْ حبها له، قائلة له “

هتافات! فِيْ كل صفحة من هذه الصفحات كتبت كلمة حب لعثاد. أولئك الذين لا يتاجرون فِيْ مظهر الحب، فإن الحب يطور قوة ديناميكية رهِيْبة فِيْ أعماقهم، ويمكنهم أن يحسدوا أولئك الذين يتخلون عَنّْ عواطفهم فِيْ تعاسة سطحية، لأنهم لا يقيسون ضغط العواطف التي لم تندلع، مفضلين تضليل قلوبهم من ودائعهم وإلهاءاتهم بما ليس له علاقة بالعواطف. البؤس والاغتراب فِيْ غير وحدانية القلب) لتكتفِيْ بقطرات نادرة ..

ما معَنّْى ما أكتب لا أعرف ما أعَنّْيه! لكنني أعلم أنك “حبيبي” وأنني أخاف من الحب. أقول هذا مع العلم أن القليل من الحب يقطع شوطا طويلا. لا اعلم والحمد لله اني اكتبها على الورق ولا اقولها لانك لو كنت حاضرا فِيْ الجسد بعد هذه الكلمات هربت خزي واختفِيْ مدة طويلة لذلك لن ادعك انظر لي حتى تنسى .. حتى كتابتها أحيانًا ألوم لأن لدي الكثير من الحرية .. قل لي إذا كنت مخطئًا أم تقود .. أنا أثق بك وأؤمن بكل ما تقوله ..! وحتى لو كنت مخطئًا، فإن قلبي ملك لك وأفضل شيء سأفعله هُو أن أحوم حولك وأراقبك وأحبك.

لقد غربت الشمس تحت الأفق ومن خلال الأشكال والألوان يمكن رؤية النجم الساطع الوحيد وهُو كوكب الزهرة. ربما يوجد شخص مثلي فِيْها، لديه دعم واحد، يكتب له الآن عَنّْدما يملأ الشفق الفراغ، وهُو يعلم أن الظلام يتبع الشفق، أن الضوء يتبع الظلام، تلك الليلة ستتبع النهار والنهار سيتبع الليل عدة مرات قبل أن يرى الشخص الذي تحبه … ثم تتسرب إليها عزلة الغسق وكل وحدة الليل. فتضع قلمك جانبًا لتلجأ للوحدة تحت اسم واحد جبران! ماري زيادة

بعد فترة، تلقت مي رسالة تجيب على رسالتها من جبران خليل جبران، قال فِيْها “

ما أجمل قول من قال

يا إلهِيْ، وليمتك ** وأنت عيد الزمان

ما أغرب ما تفعله كلمة واحدة أحيانًا، يحول الذات المخفِيْة فِيْنا من الكلام إلَّى الصمت. أنت تقول أنك خائف من الحب! لماذا تخاف منه هل انت خائف من ضوء الشمس هل تخاف من المد فِيْ البحر هل تخافِيْن الفجر هل تخاف من قدوم الربيع لماذا انت خائف من الحب

أعلم أن القليل فِيْ الحب لا يرضيك، كَمْا أعلم أن القليل فِيْ الحب لا يرضيني. أنا وأنت لا نرضى بالقليل. نريد الكَمْال .. كثيرًا، كل شيء! لا تخف من الحب يا رفِيْق قلبي يجب أن نستسلم له رغم الألم والحنين والوحدة ورغم الارتباك والارتباك.

تعويض”

رغم شدة حبهما لبعضهما البعض، توفِيْ جبران خليل جبران دون أن يلتقي بمي زيادة، وكان لوفاته أثر خطير على روحها، لذا وبسبب وفاته تم وضعها فِيْ عيادة نفسية وبقيت فِيْ ألمها ومعاناتها. وفاته حتى ماتت.

جدير بالذكر أن هناك ستة شعراء وكتاب وقعوا فِيْ حب مي زياد، منهم جبران خليل جبران وأحمد شوقي والعقاد وغيرهم.