أفضل علاج للقولون العصبي مجرب

أفضل علاج لمتلازمة القولون العصبي

هناك العديد من المواد المتوفرة فِيْ بعض النباتات التي تساعد فِيْ تقليل متلازمة القولون العصبي لدى المرضى. هناك نباتات تحتوي على مهدئات أو مطهرات أو غيرها. للتعرف على أفضل علاج مثبت لمتلازمة القولون العصبي، اقرأ النقاط التالية

1- الحلبة لعلاج القولون

تساعد الحلبة فِيْ التخلص من مشاكل القولون العصبي بفضل المركبات الهامة التي تحتويها، مثل مضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان، والتي تقلل فِيْ بعض الحالات الإمساك المرتبط بمتلازمة القولون، مما يساعد على تحسين عمل المعدة والأمعاء.

أظهرت العديد من الدراسات أن الحلبة تحتوي على العديد من الأدوية المضادة للالتهابات التي تساعد فِيْ مكافحة التهابات المعدة والأمعاء، وقدرتها على علاج التهاب المفاصل والعديد من الأمراض الأخرى، لذلك يتم شربها يوميًا فِيْ صورة سائلة.

2- الزنجبيل لعلاج القولون

يحتوي هذا النبات على مركبات مطهرة ومهدئة للمعدة حيث أنه يعمل ضد الانتفاخ وعسر الهضم والإمساك بسبب متلازمة القولون العصبي، لذلك فهُو يعتبر من أفضل العلاجات المثبتة لمتلازمة القولون العصبي وقد أظهرت دراسة عام 2011 ميلادي أن الزنجبيل تعمل الكبسولات. لتسريع إفراغ المعدة مما يساعد فِيْ التغلب على الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي.

3- النعَنّْاع لعلاج القولون

يعتبر من أفضل العلاجات المثبتة لمتلازمة القولون العصبي ويشتهر النعَنّْاع باحتوائه على المنثول الذي يطهر ويهدئ المعدة والأمعاء ويطرد الغازات فِيْ الجسم بسبب تقلصات القولون ويمكن استخدام النعَنّْاع بعدة طرق مثل شرب النعَنّْاع المغلي بالماء قبل النوم أو نقع أوراق النعَنّْاع بالليمون أو إضافتها إلَّى الطعام أو الشاي.

4- الشمر لعلاج القولون

يحتوي الشمر على عَنّْاصر غذائية تعالج العديد من المشاكل الصحية، خاصة مشاكل الانتفاخ وعسر الهضم والإسهال الناتج عَنّْ متلازمة القولون العصبي، لذلك فهُو يعتبر من أفضل العلاجات لمتلازمة القولون العصبي، حيث اختبرها الكثيرون. تحتوي بذور الشمر أيضًا على مدرات البول التي تساعد على التخلص من السوائل، فمشروب بذور الشمر الذي يسبب الانتفاخ يمكن شربه بالماء المغلي أو وضعه على العديد من الأطعمة.

5- اليانسون لعلاج القولون

يحتوي اليانسون على العديد من المركبات المهدئة مثل المغنيسيوم وبعض مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي. كَمْا أنه يحتوي على بعض الزيوت الطيارة التي تعمل على تهدئة التشنجات وتمنع الالتهابات الناتجة عَنّْ آلام القولون العصبي. يوصى بتناول مسحوق اليانسون لرشه على بعض السلطات، أو كالمعتاد شرب مغلي اليانسون كل يوم قبل الذهاب إلَّى الفراش لتهدأ وتنام بسهُولة.

6- العسل لعلاج القولون

يحتوي العسل على مضادات للالتهابات ومضادات الأكسدة وأهمها مجموعة الفلافونويد التي تعمل على القضاء على الالتهابات وانتفاخ البطن فِيْ الجهاز الهضمي، لذا فإن العسل الأسود واستهلاكه على الريق يعد من أهم مشاكل القولون ومختلف الأمراض، ويعمل الجهاز الهضمي على تحسين حركة الأمعاء، مما يساعد على تخفِيْف الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي.

7- كتاب علاج بذور القولون

تعتبر بذور الكتان من أهم المركبات المضادة للالتهابات الموجودة فِيْ البذور التي تقاوم الانتفاخ والالتهابات الناتجة عَنّْ اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التشنجات المعوية الناتجة عَنّْ متلازمة القولون العصبي، لذلك تضاف بذور الكتان يوميًا إلَّى السلطات أو تؤخذ مع الماء المغلي.

8- البابونج لعلاج القولون

يعتبر البابونج من أفضل الأعشاب التي تحتوي على مضادات للالتهابات ومطهر للمعدة والأمعاء وعامل مضاد للالتهابات.

من أهم فوائد البابونج أنه يقاوم القلق والتوتر المصاحبين لمرضى القولون العصبي، لذلك يعتبر مشروبًا منظفًا ومهدئًا للعديد من أسباب وأعراض القولون العصبي.

9- الكركَمْ لعلاج القولون

يحتوي الكركَمْ على الكركَمْين الذي يساعد فِيْ علاج الالتهابات، ويحتوي أيضًا على العديد من المركبات المضادة للأكسدة الأخرى التي تمنح الجهاز المناعي القدرة على أداء وظيفته بشكل أفضل، مما يجعله أفضل مشروب لمتلازمة القولون العصبي، ويمكن استخدام الكركَمْ بعدة طرق، منها وضع مسحوق الأرض إلَّى طعام، وشرب الشاي منه أو أخذ كبسولات أكثر فعالية وكفاءة لمرضى القولون العصبي.

10- آذريون لعلاج القولون

لهذه العشبة خصائص مضادة للالتهابات وتستخدم من جهة للوقاية من أمراض والتهابات الجهاز الهضمي ومن جهة أخرى لتحسين وظائف الكبد، حيث تعمل هذه المضادات الحيوية على تهدئة الأغشية المخاطية ومساعدتها على أداء وظائفها بفعالية، وهذا يمكن استخدام العشب لأنه يعتبر من أفضل الطرق لعلاج متلازمة القولون العصبي ويتم اختباره عَنّْ طريق تناول كبسولاته الخاصة أو فِيْ شكل سائل مغلي فِيْ الماء.

عوامل متلازمة القولون العصبي

هناك مجموعة من العوامل التي تسبب متلازمة القولون العصبي عَنّْد العثور عليها فِيْ المريض، بما فِيْ ذلك العوامل الوراثية والحساسية، لذلك بعد ذكر أفضل علاج تم اختباره لـ IBS، نتعرف على عوامل الخطر وهِيْ كَمْا يلي

  • أمراض الجهاز الهضمي يعتقد العديد من الخبراء أن التسمم الغذائي أو الإسهال المزمن من أهم مسببات إصابة المريض بمتلازمة القولون العصبي (IBS).
  • الجنس تكون نسبة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أعلى عَنّْد النساء منها عَنّْد الرجال، وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية والتعرض للإجهاد أكثر من الرجال.
  • الحساسية تجاه بعض الأطعمة هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على عَنّْاصر لا يستطيع الجهاز الهضمي تحملها أو التعامل معها، مثل البقوليات أو منتجات الألبان.
  • العمر أظهرت العديد من الدراسات أن معظم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي هم فِيْ منتصف سن المراهقة – الأربعين بسبب التعرض لضغط عصبي أكثر من المجموعات الأخرى.
  • الحساسية من بعض المشروبات هناك العديد من المشروبات التي تسبب تقلصات وانقباضات فِيْ الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلَّى متلازمة القولون العصبي، مثل المشروبات الغازية أو بعض الأعشاب.
  • سوء التغذية كثير من الناس لا يراعي النظام الغذائي المتوازن بل يزيدون من كَمْية الدهُون والحلويات وغيرها من المواد الضارة بالجسم والتي تسبب متلازمة القولون العصبي.
  • الاضطرابات النفسية أظهرت العديد من الدراسات أن الاضطرابات النفسية لها علاقة قوية بمتلازمة القولون العصبي بسبب ما ينتج عَنّْها من تهِيْج وتشنجات وتشنجات فِيْ المعدة والأمعاء.
  • تضارب الأدوية هناك العديد من الأدوية التي تؤثر سلبًا على حركة المعدة والأمعاء، مثل مضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية وغيرها التي تهِيْج متلازمة القولون العصبي.
  • التاريخ الطبي على الرغم من أن متلازمة القولون العصبي ليست مرضًا وراثيًا، فقد تم العثور على علاقة قوية بين إمكانية الإصابة والتاريخ العائلي للعدوى.

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

بعد تحديد أهم أنواع أفضل الحلول التي تم اختبارها لـ IBS، نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى الإصابة بالعدوى أو الانقباضات أو التشنجات الناتجة عَنّْ القولون العصبي والتي هِيْ كَمْا يلي

  • التعرض المتكرر للضغط النفسي والعصبي المستمر طوال الوقت