‏هل انحراف العين يزيد مع الوقت

هل يزيد انحراف العين مع الوقت

كثيرا ما يسأل الناس الأطباء عما إذا كان انحراف العين يزداد مع الوقت، وهنا يجيب الأطباء أنه لا يوجد دليل علمي على هذه الفترة، سواء زاد الانحراف مع الوقت أم لا، لأن حالة المريض تختلف ودرجة الانحراف. الذي تحققه العين.

من الممكن أن تزداد شدة انحراف العين مع تقدم العمر، لذلك نجدها بشكل ملحوظ عَنّْد كبار السن، وهناك حالات ينحسر فِيْها هذا الانحراف عَنّْ العين ويذهب دون رجوع، والسبب وجود انحراف بسيط للغاية فِيْه.

كَمْا أن هناك أشخاصًا استقرت حالتهم بحيث لا يزيد الانحراف أو ينقص بالعين، حيث يجب على المريض دائمًا التأكد من استشارة الطبيب لمعرفة سبب انحرافهم، وكذلك لتجنب أي مضاعفات أخرى مثل قد يحدث مع مرور الوقت.

أسباب انحراف العين

أسباب انحراف العين كثيرة، وعَنّْدما نعرفها نستطيع تجنب هذا المرض والوقاية منه إلَّى حد كبير، لأن هذا المرض يعتبر من الأمراض الوراثية التي تنتقل من جيل إلَّى جيل، لأنه ينتقل من جيل إلَّى جيل. أحد الوالدين أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى، أيضًا للأسباب التالية

تقوس القرنية

تعتبر تقوسات القرنية من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى انحراف العين. عَنّْدما يصطدم الضوء بالقرنية، ينعكس مسار الضوء بعيدًا على طول المسار الصحيح، ولكن فِيْ حالة المرضى الذين يعانون من انحناء، ينعكس مسار الضوء فِيْ مسار مختلف.

خلل فِيْ عضلات العين

خلل فِيْ عضلات العين، إما واحدة أو كليهما، يسبب انحرافًا يسبب مشاكل فِيْ الرؤية والعديد من الأعراض الأخرى لدى الشخص المصاب.

يحدث تصادم

قد يعاني بعض الأشخاص من حوادث واصطدامات تتسبب فِيْ انحرافهم وعدم الرؤية جيدًا، فضلاً عَنّْ وجود مشاكل بالقرنية وضربات قوية فِيْ الرأس أو العينين يمكن أن تؤثر على العين بانحراف قوي.

القرنية المخروطية

تعد عدوى القرنية المخروطية من أسباب انحراف مسار العين بالرغم من أنها من الحالات القليلة التي تحدث إلا أنها تحدث عَنّْدما تبدأ القرنية فِيْ اتخاذ شكل مخروط ويزداد انحناءها وهذا ملحوظ جدا .

عيب فِيْ الدماغ

يعد وجود اضطرابات فِيْ الدماغ من أسباب انحراف العين، وذلك لأن الصدمات أو الأورام من بين المشاكل الصحية التي تؤثر بشكل كبير على العين، خاصة عَنّْد بعض الأشخاص الذين يعانون من الأعراض المنغولية.

جراحة

عَنّْدما يخضع بعض الأشخاص لعملية جراحية خاصة فِيْ منطقة العين مثل إزالة المياه البيضاء، فإن هذا النوع من الجراحة يسبب بعض الآثار الجانبية، بما فِيْ ذلك انحراف العين، وذلك بسبب الأضرار التي لحقت بالقرنية ووجود آثار سلبية فِيْها أثناء الجراحة. .

أعراض اللابؤرية

عَنّْدما نتحدث عما إذا كان انحراف العين يزيد الوقت، سنتعرف على الأعراض التي تنتج عَنّْ الإصابة بهذا المرض، ومنها

  • ينتج عَنّْ انحراف العين إرهاق شديد وعدم قدرة القرنية على الاستقرار بشكل صحيح مما يتسبب فِيْ صداع دائم لدى المصاب ومن الممكن ظهُور بعض أمراض الدماغ الأخرى.
  • من الأعراض المهمة التي يسببها الانحراف أن الناس يعانون من الحول، حيث لا يلتقي المركز البصري للعينين اليمنى واليسرى عَنّْد نقطة معينة، بحيث تظهر العين من الخارج ملتصقة أو منفصلة.
  • انحراف العين يؤثر على الإنسان ويشوش رؤيته خاصة فِيْ الليل ويتوقف عَنّْ الرؤية جيداً ليلاً لأن القرنية لا تعمل بشكل جيد فِيْ الضوء الساطع.
  • إذا كان الضوء ضعيفًا، يمكن للمصاب أن يرى بسهُولة شديدة هنا، لأن القرنية تعكس الضوء إلَّى حد ضئيل جدًا.
  • كَمْا يؤثر تشتيت الانتباه فِيْ العين على الرؤية، فتصبح مشوشة ومربكة بشكل كبير، بحيث يتوقف المصاب عَنّْ رؤية الأشياء بوضوح، مما يسبب له إزعاجًا شديدًا.

رؤية مشوهة

من اضرار انحراف العين ضعف الرؤية وهنا يرى المصاب معظم الاشياء غير ثابتة لذلك تكون دائما ملتوية وهذا ما يسمى بظاهرة الاعوجاج.

كَمْا يعاني المرضى من صداع نصفِيْ شديد أثناء الرؤية المتموجة فِيْ حالة الفحص والتركيز لرؤية الأشياء بوضوح.

يصبح المريض الذي يعاني من انحراف فِيْ العين غير قادر على النظر مباشرة إلَّى الضوء سواء من الشمس أو من المصابيح، بالإضافة إلَّى أن الجفون تعاني من تدلي معين ينتج عَنّْه كسول فِيْ العين.

العلاج الصحيح لانحراف العين

قال الأطباء إنه يمكن علاج حالة المرضى الذين يعانون من انحراف طفِيْف، ولكن لا يوجد علاج للحالات المزمنة، وفِيْ السطور التالية سنتعرف على أنواع العلاج المستخدم ومختلف الأنواع التي يمكن استخدامها للحصول على الرؤية الصحيحة .

العلاج الجراحي للعين

واستكَمْالا لحديثنا عما إذا كان انحراف العين يزداد مع الوقت سنتحدث عَنّْ طريقة جراحة انحراف العين وهِيْ مشكلة يواجهها بعض الناس وتسبب لهم ضغوطا كبيرة.

هناك نوعان من جراحات القرنية يساعدان فِيْ علاج هذا الانحراف وهما

عملية الليزر

تعتبر هذه العملية من العمليات الحديثة المستخدمة لتصحيح مسار قرنية العين، وذلك باستخدام تقنية الليزر الحديثة التي تعمل على إزالة الطبقة السطحية للقرنية، وهنا يجب أن يكون الطبيب البارز القادر على إجراء العملية مختارة بالطريقة الصحيحة.

استئصال القرنية

تعتبر عملية تصحيح القرنية للعمل على انكسار الضوء من العمليات المستخدمة فِيْ ذلك الوقت لتصحيح الرؤية، فِيْقوم الطبيب بضبط سطح قرنية العين باستخدام ليزر الإكسيمر حيث يتم إزالة جزء صغير جدًا منه. حوالي 10٪ من سمك القرنية.

علاج الاستجماتيزم بالعدسات

لا يرغب الكثيرون فِيْ الخضوع لعملية جراحية لأنها تسبب لهم الكثير من التوتر والقلق، لذلك يلجأ البعض إلَّى علاج انحراف العين باستخدام العدسات اللاصقة أو وضعها.