علاج النوم الخفِيْف عَنّْد الرضع

علاج النوم الخفِيْف عَنّْد الرضع

تنقسم مراحل النوم عَنّْد الرضع إلَّى أربع مراحل لأن المرحلة الأولى هِيْ النعاس والغرض منها إغلاق العينين بعدة فتح وإغلاق حتى يناموا.

أما المرحلة الثانية وهِيْ مرحلة النوم الخفِيْف حيث يستطيع الرضيع أن يتفاعل فِيْها بشكل كبير وسريع مع الأصوات من حوله، والمرحلة الثالثة والرابعة هِيْ مرحلة النوم العميق التي يكون فِيْها الطفل كاملاً. الهدوء ولا يتحرك.

فِيْ الواقع، يمكن أن تكون المرحلة الثانية هِيْ الأطول من حيث المدة والوقت، لأننا نرى أن العديد من الأطفال فِيْ الأشهر الأولى من حياتهم يجدون صعوبة فِيْ النوم باستمرار، لذلك يستيقظون بين الحين والآخر.

طبعا فهُو مرهق للطفل ويؤثر سلبا على مزاجه ويمكن أن يجعله يبكي كثيرا، وستشعر الأم بالمعاناة بالإضافة إلَّى الانزعاج.

ولكن لا حرج فِيْ ذلك ؛ لأن هناك طرقًا كثيرة يمكن استخدامها فِيْ علاج النوم الخفِيْف عَنّْد الأطفال، كَمْا سنشير إليها صراحة فِيْ السطور التالية

1- توفِيْر جو هادئ للطفل ومنحه نومًا خفِيْفًا

أهم طريقة تساهم بشكل فعال فِيْ علاج النوم الخفِيْف عَنّْد الرضع هِيْ توفِيْر بيئة هادئة له للنوم، من خلال قيام الأم بالآتي

  • تعقيم غرفة الطفل بالروائح التي تساهم فِيْ الشعور بالاسترخاء والراحة، وينصح بأن تكون مصنوعة من مواد طبيعية حتى لا تؤذي نفسه.
  • يجب على الأم إبقاء الأضواء خافتة فِيْ غرفة النوم حتى لا يتفاجأ الطفل إذا استيقظ فِيْ أي وقت أثناء الليل.
  • يمكن لأمي تشغيل موسيقى هادئة للطفل للاسترخاء والنوم بسلام.
  • يجب أن يكون لدى الأم المرضعة سرير مريح للطفل، وكذلك ملابس مريحة، حيث يساعد ذلك على تحسين نومه ويجعله أكثر هدوءًا وراحة.

2- قماط الطفل لمساعدته على النوم

غالبًا ما يعتاد الأطفال، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، على التواجد فِيْ أماكن مغلقة وينامون بشكل خفِيْف جدًا إذا لم يكن لديهم هذه المساحات.

قماط الأطفال هِيْ إحدى طرق علاج النوم الخفِيْف عَنّْد الرضع وهدفها شد البطانية على الطفل بحيث لا يستطيع تحريك أطرافه بحرية أو إخراجها من تحت البطانيات.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة الطريقة الصحيحة والصحيحة لف الرضيع حتى لا يسبب مشاكل خطيرة مثل الاختناق.

3- حركة مستمرة لعلاج النوم الخفِيْف عَنّْد الأطفال

قد يبدو من الغريب معرفة أن الحركة المستمرة هِيْ إحدى طرق علاج النوم الخفِيْف عَنّْد الرضع، حيث أنه من الشائع أن يتحقق النوم من خلال الراحة والاسترخاء، لكن هذا ليس صحيحًا دائمًا.

الحركة المستمرة هِيْ إحدى الوسائل التي تقطع شوطا طويلا فِيْ تهدئة الطفل ومساعدته على النوم بسرعة، وذلك بوضع الطفل فِيْ عربة الطفل وقيادته فِيْ أرجاء المنزل.

أو يمكن وضعها على كرسي هزاز، أو ربما على أرجوحة هزازة آمنة، فمن خلال تحريك الطفل باستمرار، يتخلص الآباء المتعبون من مشكلة النوم الخفِيْف، وبالتالي الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة. .

4- توفِيْر الحرية لنوم الطفل

وبهذا يقصد وضع الطفل فِيْ سريره عَنّْدما يصل إلَّى مرحلة النعاس. إذا حقق ذلك، فسيكون لديه فكرة أن السرير هُو علامة على النوم، ومن خلال الموقع الرسميك سيشعر بالراحة والسقوط. النوم بسرعة دون المعاناة من الأرق.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب وضع الطفل على ظهره ثم لف البطانية حوله بشكل مريح ومحاولة إعطائه الوقت الكافِيْ ليستقر، لأنه قد يظل يبكي ويتحرك لفترة حتى يجد وضعية نوم مناسبة له. له.

5- استخدام مصاصة لعلاج النوم الخفِيْف للرضع

من أهم طرق علاج النوم الخفِيْف عَنّْد الرضع استخدام اللهاية وأعَنّْي باللهاية أو ما يسمى باللهاية لأنها تمتصها حتى تنام من تلقاء نفسها. .

وهِيْ إحدى وسائل تحقيق الاسترخاء والهدوء، وتجدر الإشارة إلَّى أنه بالإضافة إلَّى الحركات الهادئة التي تحفزه بلطف على النوم بشكل أفضل، يجب استخدام صوت ناعم للطفل.

6- نساعد الطفل على النوم بمساعدة الأعشاب

إذا كان طفلك فِيْ سن يستطيع فِيْه شرب المشروبات العشبية بعد تأكيد الحجز والتشاور مع أخصائي طبي، فاستخدم هذه المشروبات كعلاج للنوم الخفِيْف عَنّْد الرضع.

على سبيل المثال، النعَنّْاع واليانسون والشمر أعشاب تحتوي على خصائص مهدئة وتساهم فِيْ الشعور بالراحة والاسترخاء، وبالتالي تحقيق نوم عميق للرضع.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه لا ينبغي غلي هذه الأعشاب فِيْ الماء لأكثر من بضع ثوانٍ، مع ضرورة الحرص على عدم تسخينها للطفل، حتى لا تسبب مشاكل مزعجة.

أسباب النوم الخفِيْف عَنّْد الرضع

بعد التعرف على علاج النوم الخفِيْف عَنّْد الرضع، نذكر لك الأسباب التي تؤدي إلَّى اضطرابات النوم عَنّْد الرضيع، وإذا تم تجنب ذلك فلن تجد الأم المعاناة فِيْ مساعدته على النوم، وإليك الأسباب

  • يشعر الطفل بالجوع لأنه يجب أن يحصل على ما يكفِيْ من الحليب قبل الذهاب إلَّى الفراش حتى لا يستيقظ فِيْ منتصف الليل وهُو يبكي لأنه يريد أن يأكل.
  • حاجة الطفل لتغيير الحفاض لأن الحفاضة عَنّْدما تكون ممتلئة تجعل الطفل غير مرتاح، لذا احرصي على تغييرها قبل أن ينام.
  • نوع الرضيع أثناء النهار لفترة طويلة، لأنه بالطبع سيجعل نومه خفِيْفًا وغير متوازن فِيْ الليل، لذلك يجب على الأم أن تنظم نومه.
  • من المحتمل أن يكون سبب كون الطفل نائمًا خفِيْفًا هُو أنه يتعامل مع مشكلة الغازات بسبب استهلاك الحليب الاصطناعي، حيث من الممكن أن يكون لديه حساسية.