قصص الانبياء لنبيل العوضي أولى العزم من الرسل

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع الأحلام بعَنّْوان قصص الأنبياء لنبيل العوضي أول قرار من الرسل حيث تعلمنا قصص الأنبياء الكثير من الدروس والدروس التي نحتاجها فِيْ حياتنا ونحتاجها إلَّى تنمي إيماننا الذي يمكن أن يهتز فِيْ وجه الفتن التي تحيط بنا، وهنا تأتي مهمة مشايخنا ليعلمنا، وهنا تأتي قصتان لنبيين، أولهما عَنّْ عزيمة الرسل.

نوح عليه السلام

ظل البشر موحدين لمدة عشرة قرون بعد آدم حتى بدأ البشر ينحرفون عَنّْ التوحيد الإلهِيْ وعبادة الله. يقود الناس ويدعوهم لعبادة الله الواحد ويخافهم أن يقترنوا بالله، فاتهمه الناس بخذله، لكنه رد بأنه جاء لينقل رسالة الله إليهم، وظل نوحًا هادئًا وهادئًا. الكياسة فِيْ الحديث ولا يزال الجمهُور يرفضه لأنهم رأوا أنه مجرد بشر وأن الذين تبعوه هم أنفسهم دنيئة.

أثبت نوح عليه السلام فِيْ رده على صفوة الناس أن الأنبياء جاءوا للدعوة فقط لله، فلا يميزون بين الناس، الفقراء أو الأغنياء، ودعا قومه بالتشجيع والتشجيع. المودة بتعداد بركات الله عليهم، وبقي فِيْ دعوته ألف سنة إلا خمسين، وبعد ذلك دعا نوح يا رب، لا تجعل أي شخص غير مؤمن على الأرض يضل الناس ولن يلد إلا الأشرار والكافرين.

مقالات ذات صلة

  • قصتي مع خليط الرومي وحكَمْه فِيْ الاسلام قبل 3 اسابيع

  • اكتملت قِصَّة رهف اليامي والاعتداء على أسرتها منذ 3 أسابيع

  • قصص واقعية مكتوبة ومؤثرة جدًا للبالغين فقط +18 28 أكتوبر 2022

  • قِصَّة قصيرة خيالية للكبار فقط، مثيرة للاهتمام ومثيرة للاهتمام فِيْ 18 سبتمبر 2022

فجاء الأمر بغرس الأشجار، ثم بدأ فِيْ صنع الفلك وتعرض لسخرية قومه واتهمهم بالجنون، وذهب نوح مع من آمن وكان هناك القليل، ومعه من كل اثنين. هربت الطيور والوحوش والفرن وغرقت الأرض مع من كان عليه، ولم ينقذ سوى الفلك ومن بداخله، حتى غرق أمامه ابنه الخائن، مما آلم قلبه، وبقوا فِيْ الفلك حتى امتصت الأرض الماء ورسو الفلك، وبقي نوح بين قومه الذين قادوهم، ولم يبق فِيْ الأرض إلا نسله، حتى أن كل من بقي معه لم يكن له نسل، ولما جاء الوقت أمر أولاده. لا إله إلا الله والحمده ونهى عَنّْهم الشرك والغطرسة.

إبراهِيْم عليه السلام

عاد الشرك بالله إلَّى الانتشار وكان هناك فِيْ أرض بابل حيث أرسل لهم بيت إبراهِيْم عليه السلام وهُو ملك لشام بن نوح الذي ولد فِيْ بابل ونشأ فِيْها فسأل والده عَنّْ السبب. هل تعبدها، ما لا تسمعه أو تراه أو تغني لأنه حجر عَنّْدما يحاول أن يدعو والده لعبادة الله والتوحيد وهنا يعلمنا إبراهِيْم التأدب فِيْ مخاطبة الأسرة رغم أنه كان كافرًا، وهدده والده بالإيذاء وأخرجه، فجاء لمخاطبة أهله بشأن التماثيل، فأجابوا أنهم ورثوها عَنّْ أهلهم، فأخبرهم أنهم مخطئون وأظهر لهم الأدلة وطعَنّْهم. هذا، فعاقبوه بالحرق حتى أطفأوا كلمته، فجمعوا حطبًا للقمر، فأعدوا له أتونًا، حتى ألقوا به فِيْ النار بالمجنيب، حتى لا يقتربوا من شدة القذيفة. نار.

فأمر الله أن تكون النار باردة وهادئة ولا تحترق إلا الحبل الذي يربطها. فقال أبوه “نعم، الرب ربك يا إبراهِيْم.” وظل إبراهِيْم فِيْ النار أربعين أو خمسين يومًا.

لم يجد إبراهِيْم أذنًا مستمعة، فهاجر مع زوجته سارة وابن أخيه لوط إلَّى الشام ثم إلَّى مصر، فأعجبت سارة بالملك القوي وحاولت الزواج منها، فحماها الله وهبها بالخادمة هاجر. الذي تزوجها من إبراهِيْم حتى أنجبت منه طفلاً، ولم تستطع سارة تحمل هاجر، فأخذها إبراهِيْم وابنها إسماعيل إلَّى وادي ليس نباتًا جيدًا وهُو الآن موقع مكة.

نشأ إسماعيل وجاء الأمر بقتله وأطاعه هُو وإسماعيل، ففتده الله بكبش كبير ثم جاءت الملائكة كضيوف لإبراهِيْم وضيفهم وأعطته بشرى سارة بإسحاق فلدته سارة وأخبرته. ما قدموه عَنّْ عذاب أهل لوط.

جاء أمر لإبراهِيْم ببناء البيت الحرام وساعده ابنه إسماعيل وجاءه جبرائيل بالحجر الأسود ودعي إبراهِيْم للصلاة بعد اكتمال البناء وسمعته الحيوانات المنوية فِيْ حقويه بأمر الله وأكرم الله إبراهِيْم. بجعل جميع الأنبياء والمرسلين من بعده من نسله، إذ جعله بعد موته على أساس البيت الدنيوي، وأنه صديق الرحمن، وأن محمدًا صلى الله عليه وسلم.، هُو الأكثر شبهاً به.