هِيْ من أقدم وأهم مدن فلسطين التاريخية

وهِيْ من أقدم وأهم مدن فلسطين التاريخية

تعتبر يافا من المدن الفلسطينية ذات الموقع الجغرافِيْ المتميز، حيث تطل على البحر الأبيض المتوسط. جدير بالذكر أن مدينة يافا أسسها الكنعانيون عام 4000 قبل الميلاد وضمها الاحتلال الإسرائيلي عام 1948. وطُرد سكانها العرب للسيطرة عليها.

يسكن يافا حاليًا نسبة صغيرة جدًا من الفلسطينيين، مسلمين أو مسيحيين. وتجدر الإشارة إلَّى أنه حسب إحصاء عام 2009 كان يعيش فِيْها 60 ألف نسمة، فنجد أن سكانها ينتمون إلَّى الديانات اليهُودية والمسيحية والإسلامية، ولغة سكان يافا هِيْ العربية والعبرية.

تسمية مدينة يافا

يافا اسم مشتق من كنعان، فهُو يدل على الجمال، حيث أطلق الكنعانيون هذا الاسم على المدينة بسبب طبيعتها الجميلة، ومن الجدير بالذكر أن يافا سميت باللغة الهِيْروغليفِيْة فِيْ عهد تحتمس الثالث.

بالإضافة إلَّى أن المؤرخين أرجعوا اسم يافا إلَّى أحد أبناء سيدنا نوح الذي بدأ فِيْ بناء المدينة بعد انتهاء الطوفان، عَنّْدما أطلق عليها اسم يافث، مما جعلها من أقدم وأهم المدن التاريخية. مدن فلسطين على مر العصور وحتى الآن.

الموقع الجغرافِيْ لمدينة يافا

فِيْ تحديد الموقع الجغرافِيْ لمدينة يافا نجد أنها تقع بين خط عرض 32.3 شمالاً وخط طول 34.17 شرقاً، ونظراً لموقعها على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​نجد أنها احتلت مركزاً تجارياً بين القارات. من العالم القديم.

جدير بالذكر أن ميناء يافا القديم يبلغ عمره حوالي 4000 عام، حيث يخدم حاليًا السفن الصغيرة، وتم استبداله بميناء جديد لاستقبال السفن الكبيرة عام 1965 م، والجدير بالذكر أن المدينة تمر عبرها. نهر العوجا الذي ساهم فِيْ توسيع المجاميع على جوانبه.

مدينة ألمانية