هل نقط الأنف تفطر الصائم

هل قطرات الأنف تفطر الصيام

وردت أقوال كثيرة فِيْ الإجابة على السؤال هل قطرات الأنف تفطر سنتناول هذه الإجابة من خلال النقاط التالية

  • القول الأول أن قطرات الأنف لا تفطر الصائم، والدليل على ذلك ما قاله المشايخ من أن الكَمْية التي تصل إلَّى المعدة من خلال هذه القطرة قليلة جداً. امتصاص هذه القطرات من خلال الأغشية الموجودة فِيْ الأنف.
  • وأما الرأي الثاني قطرات الأنف تفطر، على حد قول الشيخ ابن عثيمين وابن باز واتفاق الفقهاء الأربعة، وقيل هنا قطرات الأنف تفطر.
  • القول الثالث أن قطرات الأنف المعروفة بالقطرات لا تفطر إلا إذا ابتلعت، وهذا ما رواه ابن تيمية وابن حزم ؛ لأنها لا تدخل الجوف. وكإجراء وقائي على الإنسان قضاء يومه من جديد والله أعلم.
  • ويقال إذا كانت القطرات تخرج من الأنف إلَّى الفم، فعليه أن يكَمْل ذلك اليوم على سبيل الاحتياط، كَمْا أن هناك بعض المرضى لا يستطيعون الاستغناء عَنّْها، فِيْشرع له الإفطار). البقرة 184 ربما نكون قد أجابوا على سؤال هل قطرات الأنف تفطر الصائم

هل التخدير الأنفِيْ يفطر الصيام

بعد أن تمكنا من الإجابة على السؤال، هل قطرات الأنف تفطر مع العلم أن تخدير الأنف، وهُو استنشاق غاز مخدر له تأثير على أعصاب الإنسان، لا يعتبر مفطراً ولا يفطر.

هذا لأن هذا الغاز ليس من المغذيات التي تقوي الجسم، فمتى يسأل المرء هل قطرات الأنف تفطر كَمْا تطرح عليه مسألة تأثير التخدير، ولا يعتبر الأكسجين الغازي من معاق الصيام، كَمْا هُو الهُواء الذي نتنفسه يوميًا.

هل رذاذ الأنف يبطل الصيام

ما يصح فِيْ بخاخات الربو التي تؤخذ عَنّْ طريق الفم صحيح لبخاخات الأنف ؛ لأن فِيْ ذلك أقوال كثيرة، وهذا ما سنناقشه فِيْ النص التالي

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!