اختبارات تحليل الشخصية دقيق جدًا

اختبارات تحليل الشخصية دقيقة للغاية

عَنّْدما يرغب علماء النفس فِيْ تحديد نوع شخصية الشخص أمامهم، فإنهم يطرحون عليه بعض الأسئلة ومن إجاباته يمكنهم تحديد نوع الشخصية، وهِيْ نقطة انطلاق مهمة لتحديد كَيْفَِيْة التعامل معه.

إلَّى أن يكون لدى كل من علماء النفس المشهُورين حول العالم مجموعة الأسئلة الخاصة بهم التي تساعدهم على دراسة الشخص جيدًا، مما أدى إلَّى إجراء العديد من اختبارات تحليل الشخصية الدقيقة للغاية.

أسئلة لمساعدتك فِيْ اختبار تحليل الشخصية

هناك العديد من اختبارات تحليل الشخصية الدقيقة للغاية التي تطرح عليك بعض الأسئلة ويتم تحديد شخصيتك وفقًا لبعض النقاط للتحليل ومن أشهر أنواع هذه الاختبارات اختبار Mbti ولهذا السبب يتم استخدامه على نطاق واسع. فِيْ الشركات لتحليل شخصية الموظفِيْن الجدد.

حتى يتمكن المدير من تحديد المهام التي سيقوم كل منهم بتنفِيْذها، يتم ذلك عَنّْ طريق طرح عدة أسئلة، وهِيْ كالتالي

  • ما رأيك عَنّْدما يتحدث معك شخص ما عَنّْ العصف الذهني
  • هل أنت قادر على التحدث والتفكير فِيْ نفس الوقت فِيْ الاجتماعات، أم تفضل جمع الأفكار ثم تحديد نقاط الحديث فِيْ البداية
  • صِف شعورك عَنّْدما تقوم بمهام متعددة فِيْ العمل. هل تستمتع بها أم تفضل القيام بمهمة واحدة ثم الانتقال إلَّى مهمة أخرى بعد إكَمْالها
  • كَيْفَ تتعامل مع مهام العمل
  • هل تحب أن تكون شخصًا رفِيْع المستوى مع مسؤوليات أم تفضل أن تكون فِيْ مكان يمكنك فِيْه الارتجال إذا كنت مرتاحًا بدون مهام مملة
  • صف ما تشعر به عَنّْدما تكون مع زملائك فِيْ العمل. هل تحفزك المحادثات الجماعية أكثر، أم أنك تحب العزلة والاستمتاع بالعزلة
  • الجواب برأيك هل يخطئ الإنسان عَنّْدما يستخدم عقله أو مشاعره
  • إذا طلب منك شخص ما القيام بمهمة معينة أو يؤمن بشيء ما، فهل توافق عليه أم أنك تريده أن يعطيك سببًا لذلك
  • كَيْفَ تتخيل شخصية الشخص الذي ستكون مهمته فِيْ العمل أن يعلمك قواعد العمل
  • ما الذي تهتم أكثر بالتفكير فِيْ العيوب أو الحقائق
  • متى تشعر بالنشاط أكثر عَنّْدما تكون بمفردك أو عَنّْدما تكون مع الآخرين
  • كَيْفَ ترى نفسك عَنّْدما تكون مع الآخرين، هل أنت صامت ولكن تستمع إلَّى الجميع، أم تتحدث كثيرًا
  • كَيْفَ التقيت بمعظم أصدقائك، هل كان ذلك من خلال الأصدقاء أو الأقارب أو من خلال عمل آخر
  • كَيْفَ تفضل أن تجمع معلوماتك، هل هِيْ من مصادر موثوقة أم بمشاعرك وتوقعاتك
  • ما هِيْ طريقتك فِيْ شرح الأحداث، هل تذكر التفاصيل أم أنك مهتم فقط بالأحداث المهمة
  • عَنّْدما تكون تحت ضغط، هل تريد أن تقوم بعمل أقل بجودة عالية، أم أنك تكَمْل جميع مهامك دون الاهتمام بالجودة

فوائد إجراء اختبار تحليل الشخصية

إن قدرتك على إجراء اختبارات تحليل الشخصية دقيقة للغاية وتساعدك على دراسة الشخص الذي أمامك بسرعة، مما يتيح لك إيجاد الطريقة المناسبة لإقناعه بالأشياء التي تريدها، وبهذا ستحصل على العديد من الفوائد المتمثلة فِيْ

  • التعرف على نوع شخصية الشخص الذي تتعامل معه، مما يجعلك تتجاهل بعض السلوكيات التي يمرون بها لأن لديهم دورًا ضعيفًا فِيْ شخصيتهم.
  • اكتشف نفسك مما سيساعدك على التحكَمْ فِيْه.
  • لاحظ أن هناك طرقًا متعددة للتفكير فِيْ أشياء مختلفة، وهذا يساعدك على التواصل بشكل جيد مع أنواع الشخصيات المختلفة.
  • من اختبار تحليل الشخصية، يمكننا اشتقاق العمل الذي يحب الشخص الآخر العمل فِيْه.
  • كشف الكذب عَنّْ الشخص الذي يتحدث معك.
  • التعرف على نقاط القوة والضعف فِيْ الشخص الذي أمامك.

أنواع الشخصية فِيْ علم النفس

تم تقسيم الشخصية من قبل علماء النفس إلَّى عدة أنواع، مما يسهل عليهم إجراء اختبارات دقيقة للغاية لتحليل الشخصية، وقد تم تنفِيْذ هذا التقسيم من خلال بعض الخصائص تحت اسم محدد يصف بإيجاز الشخصية التي تحمل هذه الخصائص معًا، و أمثلة على هذه الشخصيات هِيْ

1- الشخصية الانطوائية

يحب بعض الناس العزلة والجلوس بهدوء، سواء كان ذلك لمهمة محددة أم لا، وقد لاحظوا أن الشخص ذو الشخصية الانطوائية يرفض أي تواصل مع الآخرين لأنهم يعتقدون أن أي شخص آخر سيكون مصدر إزعاج لـ منها، لأن الانطوائي يخجل منها فِيْ حياته.

يلاحظ الأطباء دائمًا أن هذا النوع من الشخصية له طريقة مختلفة فِيْ التفكير وغالبًا ما يكون السبب الرئيسي لتكوين شخصيته هُو البيئة التي نشأ فِيْها، ولكن من الأفضل محاولة التعامل مع الشخصية الانطوائية بعَنّْاية حتى لا لتقليصه أو تنفِيْره حتى لا يلاحظ اختفائه من الأماكن.

لا داعي للقلق من أن يكون لأحد أقاربك أو أصدقائك طبيعة انطوائية، لأنه مع تقدم العمر ودخول سوق العمل ستتغير طبيعته، لأنه سيضطر للتعامل مع الرؤساء وزملاء العمل، فمن المستحسن أن تجعله يخرج لبعض الوقت مع أشخاص آخرين ليعتاد على وجود الناس من حوله.

2- الشخصية المهُووسة

إن الاهتمام بالأشياء والعَنّْاية بالنظافة الشخصية أمر مهم، ولكن عَنّْدما تلاحظ أن هناك شخصًا يقوم بهذه الأشياء بشكل مفرط عَنّْ المعتاد بالطبع تأكد من أنه يتمتع بشخصية مهُووسة وهذا يظهر فِيْ تنظيفه المستمر للأسطح وأواني الطعام التي يستخدمها، مع اهتمام كبير بأدق تفاصيل حياته.

لكن عليك أن تعرف الفرق بين هذه الشخصية ومرض الوسواس القهري الذي يتطلب زيارة الطبيب وما تلاها من طرق العلاج والإبداع والتميز فِيْها.

3- الشخصية النرجسية

يعاني الشخص ذو الشخصية النرجسية من اضطرابات نفسية عَنّْيفة تجعله شخصية غير طبيعية، ويتجلى ذلك فِيْ عدم احترام الناس من حوله، والتحرش بالنقد والشعور بالعظمة والقوة، ولكن كل هذه المشاعر خاطئة ولا أساس لها من الصحة.

الشخصية النرجسية تحتاج إلَّى التعامل معها بإشباعها، وهُو أمر يصعب الحصول عليه والذي يسمح لك بالتغيير وإعطاء النصيحة فِيْ مختلف أمور الحياة، لأن صاحب هذه الشخصية لا يعرف معَنّْى العطاء دون أخذ.

4- الشخصية المكبوتة

إن التوصل إلَّى نتيجة سيئة فِيْ اختبارات تحليل الشخصية يعد أمرًا دقيقًا للغاية بالنسبة للشخص المتضرر. وذلك لأن هذه الشخصية تعتبر من أكثر الشخصيات صعوبة فِيْ التعامل معها ويمكن الكشف عَنّْ هذه الشخصية بالإشارة إلَّى أنها تشتكي طوال الوقت وقد لا تعتذر أبدًا.

أفضل طريقة للتعامل مع الشخصية المظلومة هُو تجاهلها وعدم الرد عليها إذا اتهمتك بأنك غير عادل فِيْ أمر معين، وهذه الطريقة مفِيْدة جدًا للشخص الذي يعاني من شخصية مضطهدة ليبدأ فِيْ إخفاء هذا الشعور تدريجيًا.

5- الشخصية العصابية

الأشخاص ذوو الشخصية العصبية لديهم طبيعة حادة لأنهم يتعرضون بسهُولة للعواطف التي تسبب التوتر والقلق. عَنّْد التعامل مع شخصية عصبية، عليك أن تكون مدركًا لسرعة توترها، مما يجعل الشخص صاخبًا. ، حيث تظل أجزاء الجسم متوترة.

حتى لو لم يكن صاحب هذه المشكلة على ما يرام، فسيتم التعامل معه من خلال دعم من حوله، وليس مناقشتهم عَنّْدما يكون فِيْ مزاج سيئ، ومن المهم اختيار الوقت المناسب للتحدث معه حول ذلك.

6- الشخصية الاجتماعية

صاحب الشخصية الاجتماعية محبوب من قبل كثير من الناس ويرجع ذلك إلَّى حَقيْقَة أنه يبتسم بشكل عفوي ويعطي مساحة للآخرين للتعبير عَنّْ نفسه، كَمْا أن اهتمام الشخصية الاجتماعية فِيْ اختيار أفضل العبارات والكلمات يساعد فِيْ انتقالها بين أجيال، وبالتالي رغبة الجميع فِيْ الجلوس معك والالتقاء بك لتبادل الأفكار والآراء.

7- إصلاح الشخصية

من أهم اختبارات تحليل الشخصية هُو دقيق للغاية مما يساعد فِيْ تحليل الشخصية أمامك سواء كانت صحية أو غير ذلك لأنها من أفضل الشخصيات التي يمكنك أن تتألق بها كثيرًا وتوصف بأنها شغف الشخص عدم ارتكاب الأخطاء والتواجد فِيْ مجتمع سليم.

8- الشخصية التعاونية

تهتم الشخصية التعاونية دائمًا بتقديم المساعدة لأشخاص مختلفِيْن، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع من الشخصية يتمتع بالكثير من الطاقة الإيجابية، لأنه دائمًا ما يكون متفائلًا ولا يدع الحزن يستغرق وقتًا أطول فِيْ حياته أكثر من اللازم.

9- الشخصية المشبوهة

هِيْ من الشخصيات التي يصعب التعامل معها لأنها تؤمن دائمًا أن ما يقوله أي شخص أمامها كذبة وبالتالي فإن ثقتها فِيْ الآخرين غير موجودة حتى لا تشعر بالراحة فِيْ تكوين صداقات أو علاقات رومانسية. وتجدر الإشارة إلَّى أن الشخصية المتشككة لديها القدرة على التحليل والاستقصاء.

10- شخصية قيادية

تتميز هذه الشخصية بأنها إحساس بقراراته، مما يجعله سريعًا يشغل منصبًا قياديًا، وذلك بفضل قدرته على تنفِيْذ الشيء الذي يتحدث عَنّْه، حتى لا يقع فِيْ أعين الآخرين بعدم تنفِيْذه.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الأشخاص ذوي الشخصية القيادية لديهم القدرة على إقناع أصدقائهم وتوجيههم لبعض الأمور فِيْ حياتهم، ولكن من المؤسف أن هذا النوع من الشخصية نادر فِيْ عصرنا.

العوامل المؤثرة فِيْ ظهُور