هل يستطيع الطبيب الشرعي تحديد يوم أو فترة هتك الغشاء بالضبط أم لا

هل يمكن للفاحص الطبي تحديد يوم أو مدة تمزق الأغشية بالضبط أم لا

هل يمكن للفاحص الطبي تحديد يوم أو مدة تمزق الأغشية بالضبط أم لا

فِيْ كثير من الحالات تلجأ الفتيات إلَّى الطب الشرعي لتحديد وقت أمر الاغتصاب لأن هناك العديد من التقارير الكيدية عَنّْ حالات اغتصاب لا أساس لها من الصحة، لذا فقد بحث الطب الشرعي فِيْ دقة هذا الأمر، ومن المعروف أن الشرطة تولي اهتماما كبيرا لمثل هذه الحالات.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الطب الشرعي أو الفاحص الطبي بشكل خاص يمكنه بسهُولة تحديد تاريخ الاغتصاب من خلال اتخاذ عدد من الخطوات، ومن بين طرق تحديد تاريخ الاغتصاب أن يقوم الطبيب بتحليل الحيوانات المنوية للمغتصب فِيْ حالة لا يزال موجودًا فِيْ مهبل الأنثى، عَنّْ طريق إجراء مسحة مهبلية.

إجابة واضحة على السؤال هل يستطيع الطبيب الشرعي تحديد اليوم أو الفترة الدقيقة لتمزق الأغشية أم لا يعتمد ذلك على الفترة التي تم الإبلاغ فِيْها، وكأن فترة طويلة قد مرت منذ الاغتصاب، لا يستطيع الطب الشرعي تحديد التاريخ الدقيق للجرح.

لذلك يجب الإبلاغ عَنّْ الحدث على الفور، حيث تتحلل الحيوانات المنوية للرجل بمرور الوقت ولا يمكن للطبيب إجراء مسحة.

إجراءات التحقيق الشرعي

من المعروف أن الطب الشرعي فِيْ حالات الاغتصاب يمكن أن يحدد المدة الزمنية للحادث، لكن هذا يعتمد على المدة التي تم فِيْها إبلاغ المغتصب بالحادثة، بحيث لا يزال الجرح نظيفًا، بالإضافة إلَّى وجود السائل المنوي، وفِيْ هذا فِيْ حالة قيام الطب الشرعي ببعض الأشياء التي تثبت فِيْ حالة هتك العرض، تكون هذه الإجراءات على النحو التالي

  • أولاً، يجب خلع ملابس المرأة بالكامل، باستثناء الملابس الداخلية، حتى يتمكن الطبيب من فحص وجود كدمات وإصابات، بالإضافة إلَّى فحص مهبلي لاعتلال غشاء البكارة.
  • يستخدم الفاحص الطبي كشافًا ليرى الإصابات أو الكدمات الناجمة عَنّْ الحادث والمناطق التي يسلط الضوء عليها الضوء هِيْ الشفاه الداخلية والرقبة والرأس.
  • – يجب على المرأة ارتداء نفس الملابس الداخلية التي كانت ترتديها فِيْ منطقة المهبل لمنع تسرب السائل المنوي وتسرب الإفرازات المهبلية نتيجة الاغتصاب أو الجماع.
  • فِيْ حال كانت المرأة المغتصبة متزوجة بالفعل ولم تكن عذراء، فإن الطبيب سوف يكتشفها بسهُولة أكبر من الفتاة العذراء، لأنه يمكن رؤية العلامات عليها بالفعل بعد إدخال منظار فِيْ المهبل.
  • فِيْ حالة الاغتصاب، لا تكتفِيْ المحكَمْة باستجواب طبيب شرعي واحد، لكنها تشترط على المغتصب أن يلجأ إلَّى فحصين من قبل طبيبين مختلفِيْن ومقارنة تقرير كل منهما.

أركان جريمة الاغتصاب

بعد أن تمكنا من الإجابة على السؤال، هل يستطيع الطبيب الشرعي تحديد يوم أو فترة التمزق بالضبط أم لا يجب أن نعلم أن هناك أنواعًا أو أركانًا عديدة لهذه الجريمة النكراء، وهذا ما لا يعرفه كثير من الناس، وأنواع الجرائم على النحو التالي

1- استياء المغتصب

أنواع جرائم الاغتصاب تشمل عدم رضا الضحية عَنّْ حالة الجماع التي تحددها المحكَمْة، ويجب على المحكَمْة معرفة رد فعل الضحية على الاغتصاب، لأن موافقتها على الواقعة لا تعتبر اغتصابا. الأول، وما يثبت الاعتداء، أن المتهم يقوم ببعض المواقف التي تشل حركته، بحيث لا يستطيع الدفاع عَنّْ نفسه والقبول بالوضع الراهن.