من هُو مكتشف الدورة الدموية

من هُو مكتشف الدورة الدموية

بفضل التطور الكبير فِيْ علم التشريح، ومعرفة الجهاز الدوري والجهاز الدوري، والتي تعتبر مسؤولة إلَّى حد كبير عَنّْ نقل جميع العَنّْاصر الغذائية من مختلف الأعضاء والخلايا، من خلال السائل الذي يمكن نقله، وهُو الدم، تم انجازه.

نظام الدورة الدموية هُو شبكة واسعة من الأوعية الدموية والأعضاء وهُو مسؤول إلَّى حد كبير عَنّْ تدفق الدم إلَّى جميع أعضاء وأنظمة الجسم وبالتالي عَنّْ بقاء الإنسان على الأرض.

ولأن الدم هُو الوسيط الذي ينقل الطعام والغازات المهمة لعمل الأعضاء من وإلَّى خلايا الجسم، فإن هذا يؤدي إلَّى استقرار درجات حرارة الجسم والقدرة على مواجهة الأمراض المختلفة والقضاء عليها. تنقسم إلَّى نوعين

  • الدورة الدموية الرئوية.
  • تداول كبير.

للإجابة على سؤال موضوعَنّْا اليوم، من هُو مكتشف الدورة الدموية، فكل نوع مما ذكرناه من أقسام الدورة الدموية له مكتشف، سواء كان صغيراً أو كبيراً، على النحو التالي

  • مكتشف التداول الصغير هُو العالم العربي المسلم ابن النفِيْس المعروف بأبي الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم القرشي الدمشقي الذي اكتشفه عام 1242 م.
  • مكتشف هذا التداول العظيم هُو العالم الإنجليزي ويليام هارفِيْ.

حول مكتشفِيْ التداول الكبير والصغير

بالإشارة إلَّى إجابة سؤال من هُو مكتشف الدورة الدموية، وأن هناك اكتشافِيْن للدورة الدموية قام بهما العالم العربي ابن النفِيْس والعالم الإنجليزي ويليام هارفِيْ، سنتناول تعريف الدورة الدموية. كل منهم على الأسطر التالية

مكتشف التداول العظيم، ويليام هارفِيْ

قدم العالم الإنجليزي، مكتشف الدورة الدموية الكبيرة، ويليام هارفِيْ، وصفًا دقيقًا للغاية يشرح آلية ضخ الدم فِيْ جميع أعضاء وأنظمة الجسم، من خلال نظام القلب الذي يمر عبر الرئتين. ثم إلَّى باقي الجسد.

ولد ويليام هارفِيْ عام 1578 بعد الميلاد ودرس الطب فِيْ جامعة كامبريدج ومن خلال الموقع الرسميك فِيْ جامعة بادوفا فِيْ دولة إيطاليا، أثر بشكل كبير على حدوث تغييرات جذرية فِيْ مجال العلوم الطبية.

اكتشف ويليام هارفِيْ أيضًا كَيْفَِيْة تخصيب البويضة خارجيًا بالحيوانات المنوية، ولديه وصف دقيق للجهاز الدوري العظيم، وهُو أنه يدور بين القلب وأجزاء الجسم لينتشر فِيْ الشعيرات الدموية ثم إلَّى جميع الأجهزة والأنظمة. وبالتالي تنتقل العَنّْاصر الغذائية والأكسجين إلَّى جميع أجزاء الجسم لتعمل الحركة والأداء الطبيعي.

مكتشف صغر الدورة الدموية ابن النفِيْس

العالم العربي ابن النفِيْس من مواليد 1213 م