متى يبدأ الثقل عَنّْد الحامل

ماذا يظهر وزن الحمل

الشعور بالثقل عَنّْد المرأة الحامل أمر لا يسبب أي خوف إطلاقاً، خاصة إذا شعرت به فِيْ منطقة المهبل، ويكون هذا عادة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو يمكن أن يكون خلال الثاني أو الثالث. شهر. الثلث، وهذا نتيجة إطالة حجم الحمل، لأن حجمه هُو حجم بطيخة أو حجم قبضة اليد، أو أكبر قليلاً من ذلك، ويبدأ الجسم فِيْ التمدد لتوفِيْر مساحة كافِيْة للجنين. وكذلك لتوفِيْر الغذاء لها.

كَمْا تتشكل المشيمة، حيث يتواجد الجنين، لذا فإن الشعور بالتغيرات غير الطبيعية والمفاجئة فِيْ الجسم أمر طبيعي، وبالتالي لا يجب أن تخافِيْ عزيزي الشعور بالثقل فِيْ منطقة المهبل أو الحوض، وذلك بسبب من الضروري فِيْ الشهر الأول من الحمل.

أسباب الشعور بالثقل أثناء الحمل

من المؤكد أن الشعور بالثقل أثناء الحمل فِيْ الحوض والمهبل فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أمر مزعج للغاية ومحاولة التغلب عليه أمر صعب للغاية.

لكن الوزن يكون خلال الثلث الثاني من الحمل والثلث الثالث بسبب زيادة معدل نمو الجنين ومن ثم زيادة حجمه، وكلما كبر حجم الجنين، زاد الضغط على عضلات الجنين. الحوض والرحم والأمعاء الدقيقة، وبالتالي تشعر المرأة الحامل باستمرار بالرغبة فِيْ دخول الحمام نتيجة زيادة الضغط على الجنين وعلى المثانة.

أيضًا، بمرور الوقت، يضغط الجنين على جميع أعضاء جسم الأم، مثل الورك أو الحوض، وتصبح الأم غير قادرة على المشي أو القيام بالأنشطة التي اعتادت القيام بها.

من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى الشعور بالثقل حتى أثناء الحمل هُو هرمون ريلاكسين المسؤول عَنّْ إرخاء الأوتار وبالتالي له تأثير كبير على مفاصل الحوض، بالإضافة إلَّى أن الأم قد تشعر بألم شديد فِيْ عظام العانة مصحوبة برعشة فِيْ القدمين.

متى يبدأ الثقل فِيْ الحمل

خلال الشهر الأول من الحمل، تبدأ المرأة بالشعور بالثقل بسبب التغيرات التي تحدث على الجسم بشكل عام وعلى الرحم بشكل خاص، لأن المثانة تقع مباشرة تحت الرحم وبسبب التغيرات فِيْ الرحم وحجمه ثم يزداد الضغط على المثانة، من خلال الموقع الرسميك الشعور برغبته فِيْ التبول باستمرار.

ومن أهم الأعراض المصاحبة لحدوث الحمل فِيْ هذه الفترة زيادة حجم الدم فِيْ الجسم بنحو خمسين بالمائة حتى يتمكن الجنين من الحصول على الطعام اللازم بداخله بطريقة صحية وصحيحة. الرحم وزيادة معدل تدفق الدم فِيْ الجسم يؤدي إلَّى حدوث تورم فِيْ المهبل، ومن ثم تزداد درجة الشعور بالثقل عَنّْد الحمل، ويتضاعف هذا الشعور إذا بقيت المرأة الحامل واقفة لفترة طويلة. .

وذلك فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وذلك نتيجة زيادة وزن الجنين وحجمه، والتغيرات التي تحدث فِيْ الهرمونات، كَمْا ذكرنا بالتفصيل أعلاه، مما يؤدي إلَّى انهِيْار بعض الأربطة فِيْ الجنين. عضلات الرحم وإطلاقها مع اقتراب المَوعِد المحدد، وبالتالي تمدد العضلات. هذا يؤدي إلَّى ضعفها والشعور بثقل شديد فِيْ منطقة الحوض. بهذا نكون قد أجبنا على سؤال متى يبدأ ثقل الحامل بالتفصيل.

التأثيرات الضائرة المصاحبة للحمل الثقيل

غالبًا ما يصاحب الثقل عَنّْد الحامل أو يتبعه بعض الأعراض التي تتمثل فِيْما يلي